رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

مركز الأزهر العالمي ينشر تقريرًا يتضمن أنشطته خلال موسم الحج

الأزهر الشريف

شارك مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بالعديد من الأمور لنشر الإسلام بطريقة صحيحة، حيث شارك في موسم الحج، فضلًا عن الرد على كافة الفتاوي بكافة الطرق من خلال الهاتف ورسائل فيس بوك والتطبيق الهاتفي والموقع الإلكتروني.

 

أعلن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، تقريرا يتضمن أنشطته وجهوده خلال موسم الحج 1439هـ 2018م.

 

وأضاف مركز الأزهر للفتوى، أن مشاركته كانت فعالة في موسم الحج لهذا العام من خلال نشر صحيح الدين الإسلامي الحنيف، والتعريف بفضل الأشهر الحرم والأيام المباركة ومواسم الخيرات، وتبسيط المعلومات والمناسك لتصل إلى الفئات المختلفة في المجتمع، وعامة المسلمين، وقد ظهر ما حققه المركز من صدى واسع من خلال الأعمال التالية:-

 

أوّلًا: المشاركات الإعلامية والميدانية:

شارك المركز إعلاميًا وميدانيًا في توعية الحجيج بأعمال ومناسك الحج، ومن ذلك: مشاركة أعضاء المركز في توزيع كتاب دليل الحج والعمرة على الحجاج في مطار القاهرة مع الرد على تساؤلاتهم المختلفة والتي جاء معظمها حول كيفية أداء المناسك، وعقد ندوات إعلامية لتعليم مناسك الحج ونشرها لتعم الفائدة، والرد على ما يشغل الأذهان، والمشاركة في برنامج أسبوعي على "التليفزيون المصري".

 

كما شارك أعضاء المركز في تغطية مباشرة ليوم عرفة فى عدد من القنوات الفضائية.

 

كما قام المركز من خلال وحداته المختلفة الفتاوى الهاتفية ورسائل فيس بوك والتطبيق الهاتفي والموقع الإلكتروني بالرد على ما يجاوز 5 آلاف فتوى، وجاءت أغلب التساؤلات حول مناسك الحج، وعشر ذي الحجة والأضحية.

 

وأصدر المركز كتاب "دليل الحج والعمرة"، وهو كتيب يتناول كل ما يحتاجه الحاج والمعتمر بأسلوب سهل مبسط، ولا يخلو من صور توضيحية للمناسك، وفتاوى للمستجدات والنوازل.

 

كما تم إصدار دليل المضحي، وهو كتيب يحوى كل ما يهم المضحي، ومزود بفتاوى متعلقة بالأضحية، والصور التوضيحية، وإصدار مجموعة من الفيديوهات بتقنية إنفوجرافيك توضح أعمال الحج بأسلوب سهل مبسط، وعمل فيديو بعنوان "كل ما تود معرفته عن الأضحية" ويشتمل على معلومات عن الأضحية بتقنية إنفوجرافيك لتيسير وصول المعلومة للمشاهد.

 

كما تم إصدار سلسلة "يسألون والنّبيُّ يجيب" وهي سلسلة محكمة نجيب من خلالها على جميع الأسئلة في فقه العبادات والمعاملات والأحوال الشخصية وغيرها من المسائل من خلال هدي سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلم وقد بدأناها في موسم حج هذا العام 1439هـ - 2018م.

 

ونظم المركز مجموعة من الحملات التوعوية تستهدف إثراء الجانب المعرفي للمجتمع بفضل الأشهر الحرم وعشر ذي الحجة وأعمال الحج والعمرة والأضحية وغيرها، وذلك من خلال الحملات الآتية:-

#منها_أربعة_حرم

#يسألون_والنبي_يجيب

#في_رحاب_حجة_الوداع

#المشاهد_المقدسة

#أفضل_أيام_الدنيا

#أعمال_لها_ثواب_الحج_والعمرة

#من_فقه_الأضحية

#من_أحكام_الحج

#دروس_من_خطبة_الوداع

#عرفات_الله

#سنن_وآداب_عيد_الأضحى

 

كما كثفت وحدة لم الشمل التابعة لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية جهودها في هذه الأيام المباركة، للم شمل الأسر وتقريب وجهات النظر، وعودة التآلف والمحبة للبيوت لا سيما في أفضل أيام الدنيًا، وقبل حلول عيد الأضحى المبارك.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات