رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

برلماني: زيادة الأمية في مصر ترجع لتخبط السياسات التعليمية

النائب فايز بركات

تقدم النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، وموجهة إلي الدكتورمصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، بشأن استراتيجية الوزارة لمحو أمية 25% من تعداد سكان جمهورية مصر العربية.

وقال «بركات»، خلال البيان الصادر له، إنه طبقا للإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء، فإن عدد الأميين في مصر وصل إلى 18.4 مليون شخص، أي ما يعادل 25.8% من تعداد السكان، وهي نسبة خطيرة.

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن هذه النسبة الكبيرة التي تمثل تعداد الأميين في مصر ناتجة عن تخبط السياسات التعليمية وتضاربها وغياب رؤية واضحة للعملية التعليمية وربط أهدافها لخدمة التنمية المستدامة التي تهدف لها الدولة.

وأشار إلى أن تدني مستوى جودة التعليم يؤدي إلى التسرب من التعليم، بالإضافة إلى ارتفاع الكثافة بالفصول الدراسية وحرمان بعض القرى من التعليم نتيجة عدم وجود فصول لاستيعابهم وجميعها أسباب أدت إلى زيادة أعداد الأميين.

وأكد النائب، أن جميع الجهود التقليدية التي تم طرحها على مدار العقود والحكومات السابقة أثبتت فشلها، وأن الأمر الآن أصبح يحتاج إلى جهود مجتمعية لمكافحة الأمية، حيث يمكن إسناد هذه العملية إلى المدارس أو الجامعات أو الجمعيات الأهلية، أو يتم إعداد حوافز لمن يعمل على محو أمية أفراد من الشعب.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات