رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. سقوط أمطار غدًا.. وفتح معبر رفح لعودة الحجاج الفلسطنيين من مكة

نشرة أخبار بلدنا اليوم

أحداث هامة ألقت بظلالها، اليوم الأحد، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر الصحف والمواقع الإخبارية، على مدار الساعات القلائل الماضية، نقدمها لكم في نشرة أخبار «بلدنا اليوم».

 

 

الأوقاف: 37 مليون جنيه حصيلة بيع صكوك الأضاحي

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن حصيلة بيع صكوك الأضاحي حتى يوم 19 أغسطس بلغت نحو 37 مليون جنيه، بما يعني توفير 400 طن لحوم أضاحي، ومن المقرر الإعلان عن إجمالي المبالغ المجمعة نهاية الأسبوع الحالي، أو بداية الأسبوع المقبل فور الانتهاء من توريد جميع المبالغ المحصلة، وتسميعها بالحساب المجمع بالبنك المركزي المصري.

 

 

 

وأوضح وزير الأوقاف في تصريحاتٍ صحفية له أن عملية توزيع لحوم الأضاحي ستبدأ غدا الإثنين بمحافظتي القاهرة والجيزة، بواقع 10 أطنان، 6 منها بالقاهرة، و4 في الجيزة، وأن نقطة البدء والانطلاق ستكون في تمام الثانية عشرة ظهرًا بمسجد الرحمة بجوار ديوان عام الوزارة، مع التأكيد على توزيع هذه اللحوم على المستحقين من الأسر الأولى بالرعاية، في ضوء الإسهام المجتمعي لتوفير الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل.

 

 

 

الأرصاد: سقوط أمطار ودرجة الحراراة بالقاهرة 34 .. غدًا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدًا الإثنين طقس معتدل على السواحل الشمالية مائل للحرارة على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد حار على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد متكاثرة على السواحل الشمالية مع فرصة سقوط الأمطار الخفيفة هناك والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على السواحل الشمالية وجنوب البلاد وجنوب سيناء، كما تنشط على البحر الأحمر.

 

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين ونصف إلى 3 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.

 

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات ومدن مصر

 

الصغرى العظمى

 

القاهرة 26 34

 

وسط الدلتا 25 33

 

الإسكندرية 26 30

 

بلطيم 25 31

 

مطروح 23 29

 

السلوم 22 30

 

سيوة 23 35

 

بورسعيد 26 31

 

دمياط 26 30

 

العريش 23 31

 

رفح 22 30

 

الإسماعيلية 22 35

 

السويس 24 34

 

رأس سدر 25 34

 

نخل 18 32

 

نويبع 28 33

 

طابا 25 33

 

كاترين 19 30

 

الطور 27 34

 

شرم الشيخ 29 36

 

الغردقة 30 35

 

مرسى علم 28 35

 

الفيوم 25 34

 

بنى سويف 25 34

 

المنيا 26 35

 

أسيوط 24 35

 

سوهاج 25 35

 

قنا 26 37

 

الأقصر 26 38

 

أسوان 28 38

 

أبوسمبل 28 37

 

الوادى الجديد 28 38

 

شلاتين 25 32

 

أبو رماد 26 35

 

رأس حدربة 27 35

 

حلايب 27 34

 

أما عن درجات الحرارة المتوقعة غدا على عدد من المدن والعواصم العربية والعالمية فهى كالتالى:

 

الصغرى العظمى

 

مكة المكرمة 30 43

 

المدينة 30 43

 

الرياض 27 42

 

المنامة 32 39

 

أبوظبى 33 43

 

الدوحة 30 40

 

الكويت 30 45

 

دمشق 17 34

 

بيروت 26 31

 

عمان 17 30

 

القدس 20 28

 

غزة 24 31

 

بغداد 26 42

 

مسقط 27 33

 

صنعاء 16 28

 

الخرطوم 27 39

 

طرابلس 24 32

 

تونس 20 29

 

الجزائر 21 28

 

الرباط 20 29

 

نواكشوط 25 32

 

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على عدد من مدن وعواصم العالم:

 

الصغرى العظمى

 

أنقرة 18 35

 

إسطنبول 24 29

 

إسلام آباد 24 35

 

نيودلهى 27 30

 

جاكرتا 24 34

 

بكين 22 30

 

كوالامبور 24 32

 

طوكيو 24 33

 

أثينا 23 30

 

روما 16 30

 

باريس 11 23

 

مدريد 20 35

 

برلين 12 22

 

لندن 11 20

 

مونتريال 22 29

 

موسكو 14 25

 

نيويورك 24 31

 

واشنطن 24 34

 

 

 

 

فتح معبر رفح لعودة الحجاج الفلسطنيين من مكة

يستقبل معبر رفح اليوم الأحد، في الاتجاهين، حجاج المكرمة العائدين إلى قطاع غزة بعد أداء مناسك الحج لهذا العام على نفقة خادم الحرمين الشريفين وكذلك المسافرين عبر الأراضي المصرية إلى الخارج.

 

 

 

كما يستمر فتح معبر رفح  لمدة 5 أيام حتى يتم إنهاء إجراءات عودة باقي حجاج المكرمة.

 

 

 

ويعبر  الفلسطنيين المسافرين من مصر إلى السعودية، على أن تستمر حركة الوصول من قطاع غزة إلى البلاد بنفس قواعد المنظمة للعمل، و سيتم استئناف العمل بالمعبر بصورة طبيعية اعتبارا من يوم 4/9/2018.

 

 

وظائف خالية بالأوقاف.. تعرف على الشروط

أعلنت وزارة الأوقاف عن حاجتها لشغل عدد من الوظائف عن طريق النقل أو الندب من خلال العاملين بالجهاز الإداري للدولة الخاضعين للقانون 81 لسنة 2016 للعمل بديوان عام الوزارة والمديريات الإقليمية.

 

 

 

وأشارت الأوقاف إلى ضرورة توافر بعض المستندات المطلوبة للتقديم وهي:

 

1- موافقة معتمدة من جهة العمل الأصلية.

 

2- بيان حالة وظيفية موضح به: تاريخ التعيين، الوظيفة والدرجة والمجموعة الوظيفية.

 

3- الجزاءات التي وقعت عليه خلال آخر ثلاث سنوات، وإن تم محوها.

 

4- تقارير الكفاية عن آخر عامين.

 

5- ألا يزيد سن المتقدم عن خمسين عامًا.

 

6- يتم تقديم الطلبات الخاصة بالنقل أو الندب إلى ديوان عام الوزارة بطلب باسم المهندس سمير الشال رئيس قطاع الخدمات المركزية وتسلم لمدير مكتبه.

 

7- يتم تقديم الطلبات الخاصة بالنقل أو الندب للمديريات الإقليمية بطلب باسم مدير المديرية المطلوب النقل أو الندب إليها ويسلم لمدير مكتبه، وذلك في موعد أقصاه الخميس الموافق 6/ 9/ 2018.

 

 

 

الأزهر يوجه رسالة لحكومة ميانمار بمناسبة مرور عام على مجازر «مسلمي الروهينجا»

وجه الأزهر الشريف، رسالة إلى حكومة ميانمار، بمناسبة مرور عام على اندلاع الفصل الأكثر وحشية وعنفًا في مأساة مسلمي الروهينجا المستمرة منذ عدة عقود، مجددًا التأكيد على دعمه وتعاطفه الكامل مع مسلمي الروهينجا، سواء من بقوا منهم في وطنهم ميانمار يعانون القمع والاضطهاد، أو من فروا إلى بنجلاديش المجاورة، حيث يقاسون ألم التهجير ومرارة الحرمان.

 

 

 

 

 

وأدان الأزهر بشدة استمرار حكومة ميانمار فى انتهاكاتها وإصرارها على مصادرة حقوق مسلمي الروهينجا، ورفض عودتهم إلى قراهم ومدنهم، كمواطنين على قدم المساواة مع باقي سكان ميانمار.

 

 

 

وأعرب عن أسفه لعجز المجتمع الدولي عن وقف تلك المأساة الإنسانية غير المسبوقة، وعدم محاسبة المسئولين في ميانمار عما اقترفوه من جرائم وحشية بحق الروهينجا، فضلًا عن ضآلة المساعدات الإنسانية المقدمة لما يقرب من مليون لاجئ يعيشون ببنجلاديش المجاورة في ظل أوضاع تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الإنسانية.

 

 

 

وأشاد ببعض الجهود والأصوات الإنسانية التي ناصرت هؤلاء المستضعفين في محنتهم، خاصة الجهد المشكور لحكومة وشعب جمهورية بنجلاديش، مؤكدًا ضرورة تضافر هذه الجهود الإنسانية المخلصة والتنسيق فيما بينها لإيجاد مخرج لهذه الأزمة.

 

 

 

وأشار الأزهر، إلى أنه عمل منذ بداية الأزمة على إيقاظ الضمير الإنساني تجاه تلك المأساة، وسعى لتقديم يد العون الواجب لمسلمى الروهينجا، كما أنه لن يدخر جهدا من أجل تخفيف معاناة هؤلاء المنكوبين، وسوف يستمر فى تحركاته مع الدول والهيئات والشخصيات المعنية من أجل رفع الظلم عن مسلمى ميانمار وعودتهم مجددا إلى وطنهم.

 

 

«شكري وكامل» يتوجهان إلى أديس أبابا غدًا لنقل رسالة «السيسي» لـ« آبي أحمد»

يغادر غدًا الإثنين، كلًا من سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، من مطار القاهرة، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لنقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى "آبي أحمد" رئيس الوزراء الإثيوبي.

 

 

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الزيارة تهدف إلى متابعة مسار العلاقات المصرية الإثيوبية وسبل دعمها، والتطورات الخاصة بمفاوضات سد النهضة، في إطار الجهود المبذولة لتنفيذ اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، ومخرجات الاجتماع التساعي الأخير الذي عقد بأديس أبابا في مايو 2018.

 

 

 

وأضاف "أبو زيد"، أن الاجتماع مع رئيس الوزراء الإثيوبي، من المنتظر أن يبحث أيضا تطورات إنشاء صندوق للبنية التحتية بين مصر وإثيوبيا والسودان، بما يسهم في تفعيل التعاون المشترك في مجال المشروعات التنموية، وكذا التطورات الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي وسبل دعم السلام والاستقرار فى تلك المنطقة الحيوية والهامة لمصر.ري وكامل» يتوجهان إلى أديس أبابا غدًا لنقل رسالة «السيسي» لـ« آبي أحمد»

 

 

 

«الخارجية» تكشف عن الهدف من زيارة «شكري» ورئيس المخابرات إلى أديس أبابا

كشفت وزارة الخارجية، عن الهدف الأساسي من زيارة رئيس المخابرات، ووزير الخارجية سامح شكري، إلى أديس أبابا.

 

 

 

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن زيارة وزير الخارجية سامح شكرى، إلى إثيوبيا تهدف للدفع بمسار المفاوضات الخاصة بسد النهضة، ولكنها لن تقتصر فقط على هذا مناقشة هذا الملف.

 

 

 

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية، فى مداخلة هاتفية لقناة "اكسترا نيوز"، وجود صلة بين زيارة الوزير شكرى بالتصريحات الإثيوبية الأخيرة، قائلا: "الزيارة مقررة وفقا لمسار سياسى واتصالات دبلوماسية بين البلدين، وهدفها التأكد من وجود دعم سياسى كامل للعملية التفاوضية، ونحن نسير فى الطريق الصحيح، وندرك أهمية عامل الوقت وضرورة التوصل إلى اتفاق كامل وشامل حول سد النهضة فى أقرب وقت".

 

 

 

كان رئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد، تحدث اليوم السبت، عن تأخر الانتهاء من بناء مشروع سد النهضة، كاشفا السبب وراء ذلك.

 

 

 

وقال أبى أحمد، إن الإدارة الفاشلة تهدد استكمال السد وفق الخطط الموضوعة، متابعا: "بناء سد النهضة الإثيوبى الكبير كان قد تم تخطيطه، للانتهاء فى 5 سنوات، ولكن لم نتمكن من ذلك بسبب إدارة فاشلة للمشروع، وخاصة بسبب تدخل شركة ميتيك (شركة تابعة لقوة الدفاع الإثيوبية)".

 

 

 

 

المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي يهنئ «مدبولي» على رئاسة الوزراء

شهد مقر مجلس الوزراء، اليوم الأحد، لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء الأسبق، المدير التنفيذى بصندوق النقد الدولى.

 

 

 

وهنأ الدكتور الببلاوى التهنئة لرئيس الوزراء على توليه المنصب، متمنيّا له التوفيق، وقال الدكتور الببلاوى: "المهمة ليست سهلة، ولكن هناك إيجابيات كثيرة تحققت"، جاء ذلك في بداية اللقاء.

 

 

 

من جانبه، تقدم الدكتور مصطفى مدبولى بالشكر للدكتور الببلاوى على تهنئته، مؤكداً أن كل من تقلد المسئولية فى ظل هذه التحديات بذل جهداً لمصلحة هذا الوطن ولمصلحة أبنائه، وهذا هو هدف الجميع.

 

 

 

وفي سياق آخر، ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأحد، اجتماع اللجنة الدائمة لتأمين الموانئ والمنافذ الحدودية ومكافحة تهريب البضائع، بحضور وزراء النقل، والمالية، والطيران المدنى، والتجارة والصناعة، ورئيس هيئة قناة السويس، وقائد قوات حرس الحدود، ومساعد وزير الداخلية لتأمين المنافذ، وممثلى عدد من الجهات المعنية.

 

 

 

واستعرض الاجتماع تقريرًا بشأن الجهود المبذولة لتلبية الاحتياجات العاجلة للمنافذ فى مرحلتيه الأولى والثانية، وضمان توفير الاحتياجات المالية المطلوبة خلال الفترة القادمة، كما تم عرض الموقف الحالى للمعدات الفنية الخاصة بالموانئ والمنافذ الجوية، والبحرية، والبرية، هذا إلى جانب عرض الموقف التنفيذى لتوفير أجهزة المسح الإشعاعى للكشف عن المهربات، بالإضافة إلى عرض تقرير لجنة المرور على منفذ السلوم، والموقف بالنسبة لموانئ الصيد والموانئ السياحية.

 

 

 

وزير التجارة يستقبل الرئيس الفيتنامي بمطار القاهرة الدولي

استقبل مطار القاهرة الدولي، منذ قليل، عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، للقاء الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج، الذي يصل للقاهرة في زيارة رسمية للبلاد تستغرق 4 أيام، تلبية لدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 

 

وكانت الصالة الرئاسية بمطار القاهرة الدولي،انتهت  من كافة استعدادتها، لاستقبال الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج، في زيارة رسمية للبلاد تستغرق 4 أيام، تلبية لدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 

 

وأعلنت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي اليوم الأحد ، حالة الطوارئ، ومنعت دخول السيارات الي ساحات انتظار صالات كبار الزوار، وقامت فرق الشرطة بتفقد المنطقة بسيارات الكشف عن المفرقعات وباستخدام الكلاب البوليسية المدربة، وانتشرت الخدمات الامنية أمام استراحة رئاسة الجمهورية، وكذلك على الطرقات المؤدية للمطار.

 

 

 

 

 

ويجري الرئيس السيسي وكوانج مباحثات، تتناول تعزيز العلاقات بين البلدين وتبادل الخبرات ، وتطوير التعاون في الاقتصاد والتجارة والاستثمار وفرص التعاون في مجالات الزراعة والثقافة والسياحة،ويقوم الرئيس الفيتنامي بزيارة لمجلس النواب ، ويلتقي بالدكتور علي عبد العال رئيس المجلس.

 

 

 

وأجرى الرئيس السيسي  في سبتمبر الماضي، أول زيارة لرئيس مصري إلى فيتنام، واتفق خلال تلك الزيارة على الاحتفال هذا العام بذكرى مرور ٥٥ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

 

 

مطار القاهرة ينهي استعدادته لاستقبال الرئيس الفيتنامي

انتهت الصالة الرئاسية بمطار القاهرة الدولي، من كافة استعدادتها، لاستقبال الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج، في زيارة رسمية للبلاد تستغرق 4 أيام، تلبية لدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 

 

وأعلنت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي اليوم الأحد ، حالة الطوارئ، ومنعت دخول السيارات الي ساحات انتظار صالات كبار الزوار، وقامت فرق الشرطة بتفقد المنطقة بسيارات الكشف عن المفرقعات وباستخدام الكلاب البوليسية المدربة، وانتشرت الخدمات الامنية أمام استراحة رئاسة الجمهورية، وكذلك على الطرقات المؤدية للمطار.

 

 

 

ويجري الرئيس السيسي وكوانج مباحثات، تتناول تعزيز العلاقات بين البلدين وتبادل الخبرات ، وتطوير التعاون في الاقتصاد والتجارة والاستثمار وفرص التعاون في مجالات الزراعة والثقافة والسياحة،ويقوم الرئيس الفيتنامي بزيارة لمجلس النواب ، ويلتقي بالدكتور علي عبد العال رئيس المجلس.

 

 

 

وكان الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج وزوجته، قد وصلا إلى القاهرة أمس السبت، في زيارة تستغرق ٤ أيام، استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 

 

وأجرى الرئيس السيسي في سبتمبر الماضي، أول زيارة لرئيس مصري إلى فيتنام، واتفق خلال تلك الزيارة على الاحتفال هذا العام بذكرى مرور ٥٥ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

 

 

الانتهاء من كآفة التجهيزات لاستقبال ضيوف الرحمن بدءًا من غد الإثنين

استعدت الشركة الوطنية "مصر للطيران"، من استقبال الحجاج، غدًا الإثنين، حيث قامت من الإنتهاء من جميع الإجراءات لاستقبالهم.

 

 

 

كما قامت بالتنسيق مع جميع الأجهزة العاملة بالمطارات المصرية والسعودية، لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، وسرعة إنهاء إجراءات وصولهم بصالات الوصول بمبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة والمطارات المصرية الأخرى في سهولة ويسر، وذلك في إطار توجيهات الفريق يونس المصرى، وزير الطيران المدني.

 

 

 

وبدأت الشركة الوطنية "مصر للطيران" رسميا اعتبارا من اليوم، الأحد، في تسيير جسرها الجوي في مرحلة عودة الحجاج من الأراضي المقدسة، ومن المتوقع نقل ما يقرب من 68 ألف حاج فى موسم العودة والذي ينتهي 15 سبتمبر المقبل من مطاري جدة والمدينة المنورة بزيادة عن السعة المقعدية في مرحلة السفر التي نقلت فيها الشركة 64 ألف حاج، مستخدمة الطرازات العريضة في أسطول الشركة التي تستوعب أكثر من 300 راكب، والمناورة مع الطرازات الأخرى لعودة الحجاج المسافرين على مصر للطيران سواء من المصريين أو حجاج دولتي مالي وفلسطين أو الحجاج الترانزيت من مختلف أنحاء العالم في أسرع وقت ممكن.

 

 

 

وشكلت مصر للطيران، مجموعات عمل على مدار الـ 24 ساعة للإشراف على وصول الحجاج وتوفير جميع الخدمات اللازمة لهم، والعمل على سرعة إنهاء إجراءاتهم وتوفير التيسيرات لهم.

 

 

 

وتسير الشركة اليوم، الأحد، 9 رحلات جوية من مطار جدة لنقل 1600 حاج معظمهم من حجاج السياحة ووزارة العدل.

 

 

 

وسيرت مصر للطيران أمس، السبت، 8 رحلات جوية من جدة لنقل 1500 حاج من رحلات الحج السريع.

 

 

 

ومن المقرر أن يبدأ غدا، الاثنين، نقل حجاج التضامن، حيث تسير الشركة 14 رحلة جوية من جدة لنقل 2700 حاج، بينما تبدأ عودة حجاج القرعة اعتبارا من يوم الأربعاء 29 أغسطس حتى نهاية الموسم في 15 سبتمبر.

 

 

 

وبدأ الجسر الجوي بعودة الحجاج من مطار جدة، بينما تبدأ عودة الرحلات من مطار المدينة المنورة يوم 28 أغسطس وحتى 13 سبتمبر المقبل.

 

 

 

وناشدت شركة مصر للطيران، عملاءها من الحجاج التواجد بالمطارات السعودية فى مرحلة العودة في المواعيد المحددة على تذاكر السفر، والتواجد قبل إقلاع الرحلات بنحو 8 ساعات بمدينة الحجاج بجدة، وقبل الإقلاع بنحو 6 ساعات من مطار المدينة المنورة ، والاحتفاظ بتذاكر السفر داخل حقائب اليد الخاصة بالحجاج، وكذلك الالتزام بالوزن المسموح، وعدم اصطحاب الحقائب الكبيرة والأجولة القماشية، وكذلك الالتزام باصطحاب مياه زمزم المغلفة والمصرح بها، وغيرها من الإرشادات التي تضمن راحة الحجاج خلال رحلتهم المباركة على مصر للطيران.

 

 

 

وزير الدفاع يهدي رئيس هيئة الأركان المشتركة الباكستاني «مسدس مذهب»

أصدر وزير الدفاع، أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة والإنتاج الحربى،  قرار برقم ١٥١ لسنة ٢٠١٨، بشأن إهداء رئيس هيئة الأركان المشتركة لجمهورية باكستان، مسدس ٩ ملى مذهب بالمشتملات، وذلك حسبما نشرته الجريدة الرسمية فى عددها الصادر صباح اليوم الأحد.

 

 

 

كما نشرت الجريدة الرسمية قرار رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٨، بتعيين أحمد ابراهيم احمد محمد دسوقى، مدير عام للشئون القانونية بشركة النيل الوطنية للنقل النهرى.

 

 

«السيسي» يُوافق على شراء 13 قاطرة لخط المترو الثاني بين الحكومة والبنك الأوروبي

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الأحد، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 99 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاق قرض شراء 13 قاطرة لخط المترو الثانى بين الحكومة المصرية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والموقع فى القاهرة بتاريخ 8/12/2015.

 

 

 

ووافق مجلس النواب على اتفاق قرض لشراء ١٣ قاطرة لخط المترو الثاني، بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الجلسة التي منذ عامين، برئاسة الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس.

 

 

 

وعرض مقرر اللجنة الدستورية والتشريعية تقريرًا عن طريقة إقرار اتفاق قرض مترو القاهرة، لشراء ١٣ قاطرة لخط المترو الثاني بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية والموقع في القاهرة بتاريخ ٨ ديسمبر ٢٠١٥ والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم ٩٩ لسنة ٢٠١٦.

 

 

 

وأوضح أن القرض، يتكون من شريحتين الأول وهو مبلغ الزامي بنحو مائة مليون يورو ومبلغ غير إلزامي بقيمة ٧٥ مليون يورو كقرض إضافي، لزيادة مساهمته في تمويل المشروع وفقا لتقدير البنك لتمويل شراء ١٣ قاطرة للخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة لتسهيل حركة المرور وزيادة تخفيف العبئ عن شوارع القاهرة المزدحمة، موضحا أنه نظرًا للضغط الهائل على هذا الخط فإن الجهة المنفذة للمشروع، الهيئة القومية لمترو أنفاق القاهرة، تسعى لتزويد الخط بهذه القاطرات.

 

 

 

وأشار إلى أن اللجنة استعرضت الاتفاق وتبين لها أنه لا يتضمن ما يخالف الدستور، وأن طريقة إقراره مطابقة للدستور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات