رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

خبير اقتصادى: التعاون التجاري مع السوادن سيعوض النواقص الزراعية

الدكتور شريف الدمرداش الخبير الاقتصادي

قال الدكتور شريف الدمرداش الخبير اقتصادى، إنه لا توجد أى تحديات تعوق حركة التجارة بين مصر ودولة السودان الشقيقة، خصوصا مع توفر إمكانية النقل البري بين البلدين، فعنصر النقل يعتبر من أهم العناصر في ظل وجود ميناء أفطل البري.

وأضاف الدمرداش في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن دولة السودان باعتبارها دولة زراعية فهي لديها جميع المنتجات، كما أن مصر يمكنها تصدير منتجات كثيرة كالبلاستيك والأدوات المنزلية ومواد البناء وبعض الصناعات المعدنية الخفيفة والجلود، مؤكدا أنه ليس هناك إلا معوقات سياسية، فليست هناك معوقات جغرافية أو خاصة بالنقل، بل هي تحتاج إلى تسهيلات لحركة التجارة بين البلدين، وعمل مناطق حرة والإعفاءات الجمركية.

وأشار إلى أن مصر لديها العديد من النواقص الزراعية، فتستورد الزيوت وحاليا تستورد الأرز والسكرواللحوم، فنحن نحتاج إلى منتجات كثيرة خصوصا في مجالات الزراعة والمواد الغذائية كالخضروات والفواكة والمواشي.

وأكد أننا يمكننا أن نصدر للسودان منتجات خشبية ومطبخية، كما أننا لدينا قاعدة هناك والمنتجات المصرية معروفة هناك، فنحن لا نحتاج إلى تعريف المستهلك السوداني بالمنتج المصري، كما أننا لدينا 900 ألف سوداني موجودون فى القاهرة.

جدير بالذكر، أن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة المصرى، عقد جلسة مباحثات مع حاتم السر علي وزير التجارة السودانى والدكتور موسى كرامة وزير الصناعة السودانى، لبحث تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات خاصة التعاون التجاري والصناعي.

 

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات