رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

خبير تربوي يشيد بقانون دمج ”ذوي الاحتياجات الخاصة“

الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي

أشاد الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي بقرار دمج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، مشيرًا إلى أن الطلاب الذين يتم دمجهم هم فقط الذين يعانون من إعاقة بسيطة، وليس ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة فكرية، وذلك لما يحتاجه المنهج المقرر من قدرات معينة.

 

وأضاف "مغيث" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن هناك قرار وزاري تم إصداره منذ عهد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أوضح انه يتم قبول الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة البسيطة في المدارس، ولكن يجب أن تكون المدرسة مجهزة لخدمة هؤلاء الطلاب، بالإضافة إلى توفير معلمين يهتمون بهم، ولذلك كان عدد الأطفال المقبولين في المدارس العامة نسبتهم منخفضة.

 

و بالنسبة لوجود فصول في المدارس الخاصة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، أوضح الخبير التربوي، أنه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ليس لها القدرة على إرغامهم على هذا الأمر، مشيرًا إلى أن هذه المدارس الخاصة تعمل كمنشئات اقتصادية.

 

وأوضح أنه بالرغم من وجود بعض الصعوبات في تطبيق فكرة الدمج، إلا أنها الأنسب لأنها تعمل على تعزيز روح المنافسة داخل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للتفوق على ذويهم من الطلاب العاديين، مشيدًا بتجربة طه حسين، متابعًا أنه يجب أن يكون هناك مكافئات مقدمة للطلاب العاديين، حتى لا يكون هناك مشاكل بينهم والطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

اقرأ أيضًا..

تعرف على تفاصيل الملتقى العربي لذوي الاحتياجات الخاصة

ستقبل وطن يشيد بدور السيسي في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات