رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

”البشبيشي“: مصر تعتبر السودان الأولى برعايتها في إفريقيا

الرئيس السيسي والبشير

قالت الدكتورة هبة البشبيشي، خبيرة في الشئون الإفريقية، إن السودان هي منطقة أمن قومي بالنسبة لمصر، وترتبط بمصر بعلاقات استراتيجية ولا يمكنها التخلي عنها بأي شكل من الأشكال.

 

وأضافت "البشبيشي" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن هناك لجنة مشتركة عليا مر أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيلها في آخر زيارة له في الخرطوم بالسودان، منوهًة إلى أن تفعيل العمل بهذه اللجنة سيكون من خلال الوزارات المعنية، والتي تتمثل في وزارة الزراعة والري والكهرباء والنقل، والتي ستتولى اللاشراف على عمل خط السكة الحديد الذين يربط بين مصر والسودان.

 

وأشارت خبيرة الئسون الإفريقية، إلى أن هذه اللجنة تقع تحت إشراف رئاسة الجمهورية مباشرة، مؤكدة أن هذا شيؤدي إلى تدعيم العلاقات المصرية السودانية، كما أنها ستعمل على إنشاء مشاريع تنموية على أرض الواقع ومراجعتها من قبل اللجنة يوضح أن هناك تطور غير مسبوق في العلاقات المصرية السودانية، فلم يكن هناك أي شيء من هذا القيبل من قبل.

 

وأشادت أن هذه اللجنة ستجعل هناك قفزة كبيرة في العلاقات المصرية السودانية، وخصوصًا، أن مصر تعتبر السودان هي الدولة الأولى بالرعاية في المشاريع التي تقوم بها في القارة السمراء.

 

يذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار، اجتمع أمس مع أزهري عمر عبد الباقي، وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السوداني ممثلًا عن الدكتورة سمية أبو كشوة، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية، لبحث أوجه التعاون بين مصر والسودان في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد السوداني حاليًا لمصر تمهيدًا للاجتماع الرئاسي المقرر انعقاده بالخرطوم في شهر أكتوبر المقبل.

 

موضوعات متعلقة ..

أبرزها قضية نهر النيل.. 4 ملفات رئيسية شهدتها قمة السيسي والبشير

«التعاون الأمني».. الأبرز في مباحثات السيسي والبشير

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات