رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

فنانات في حياة «الشعرواي».. إحداهن أبكته وأخرى أحرجته

الشعرواي برفقة شادية وسهير البابلي وعفاف شعيب

هناك العديد من الجوانب في حياة إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعرواي، ولكن الجانب الذي ارتبط بقصص توبة الفنانات كان الأكثر تأثيرًا في حياتهن، لا سيما وأنه استطاع أن يقودهن من حياة الأضواء والكاميرات إلى نور الله، فزهدن الدنيا والثراء ومساحيق التجميل والملابس الفخمة وعقدن النية للاعتزال والتوبة، بفضل السماحة التي عُرفت عن الشعرواي في توصيل الرسالة.

 

وفي السطور التالية نرصد أبرز المواقف بين إمام الدعاة والفنانات: 

 

الشعرواي يطلب من شمس البارودي الدعاء له

"شمس ادعيلي يا بنتي"، بهذه العبارات نفت الفنانة شمس البارودي أن الشيخ الشعرواي هو السبب في اعتزالها الفن، في حوارها : "سافرت لأداء أول عمرة في حياتي برفقة والدي، وعدت من هناك وأعلنت اعتزالي الفن نهائيا، فقد استشعرت ضالة الإنسان وقلة حيلته وضعفه خلال تقبيلي الحجر الأسود، وقالت البارودي إن قرارها قوبل بالصدمة من زملائها بالوسط الفني، وأشيع حينذاك أن الشيخ الشعرواي هو السبب في اعتزالها، جاء ذلك على لسان الفنان حسن يوسف خلال لقاءه ببرنامج 100 سؤال مع الإعلامية راغدة شلهوب، وتطرق أيضًا عن علاقة الشعرواي بالفنانة شادية نظرًا لصدقاتها مع زوجته "شمس".

 

وروت البارودي قصتها مع الشعرواي قائلة: "لم ألتقيه إلا مرة واحدة فقط قبل وفاته، ذهبت إليه وبمجرد أن رأيته قال لي: "ادعيلي يا شمس يابنتي"، فقلت له: "احنا اللي محتاجين دعواتك"، فرد قائلًا: "ادعي لي يا بنتي أنتي ماتعرفيش قيمة التائبين عند الله".

 

 

كلمات الشعرواي التي تسببت في اعتزال شادية

"لا تعكري اللبن الصافي"، بهذه العبارات رفض "الشعرواي"، قبول دعوة الفنانة الراحلة شادية لحفل تكريمها بعد اعتزالها الفن الأمر الذي دفعها لعدم الحضور هي الأخرى.

وبحسب رواية الفنان حسن يوسف خلال لقائه ببرنامج 100 سؤال، فإن شادية قابلت الشيخ الشعرواي في مكة المكرمة بالصدفة، ولم يتعرف عليها حينذاك فذهبت إليه الفنانة الشهيرة وسلمت عليه وقالت له: "ربنا يغفر لنا"، فرد الشعرواى قائلًا: "إِن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء".

وعادت شادية بعد ذلك ثم قررت الذهاب إليه مرة آخرى ولكن هذه المرة كي تشكو له عدم قدرتها على حفظ الأغنيات بعد تسجيل أغنية "خد بإيدي"، حيث قررت بعدها الاتجاه للأغنيات الدينية فقط، ومع ذلك لم تقدر على الحفظ، فقالت للشعراوي: "أنا جاية أسألك في حاجة وأمشي، أنا بعد ما غنيت خد بإيدي، قلت يا رب أنا هغني أغنيات دينية بس، وأنا دلوقتي مش قادرة أحفظ وعاوزة أتحجب"، فرد عليها الشعرواي بعدة كلمات كانت السبب في اعتزالها الفن قائلًا: "إنسي إنك شادية المغنية، فأنت الآن سيدة فاضلة عرفت طريق الحق تبارك وتعالى". 

 

جلسة واحدة مع الشعرواي تسببت في اعتزال هناء ثروت

لم تختلف قصة الفنانة هناء ثروت كثيرًا مع الشعرواي، فقد ذهبت إليه أثناء عرض مسرحية لها وفوجئت بوجود ألفاظ خارجة بها فرفضت ذلك، وأخبرت الشعرواي بما حدث، وبعد خروجها من عنده أعلنت بعدها ارتداء الحجاب واعتزال الفن تمامًا والاتجاه للأعمال الخيرية. 

 

سبب «غيرة» الشعرواي من تحية كاريوكا

"أنا غيران منك يا تحية"، بهذه العبارة رد الشيخ الشعرواي على الفنانة الراحلة تحية كاريوكا عندما رفضت أن يرفع محاميها قضية على طليقها لاسترداد شقتها التي استولى عليها عقب الطلاق، وبررت رفضها بأنها لا تود أن يتم تشريد طليقها وابنته في الشارع، وقالت إنها راضية بحالها وأنها كبرت وطليقها لن يجد مكاناً آخر يسكن فيه مع زوجته وابنته، وهنا بكى الشعراوي وقال لها: "أنا غيران منك يا تحية"، فردت: "أنت تغير مني يا مولانا"، فقال لها: "نعم.. بدأ يبقى ليكي قصور في الجنة يا تحية".

 

 وفي موقف آخر جمع بينهما كانا في فندق الحرم بالمدينة المنورة لأداء فريضة الحج، قال محمد عشوب، رئيس شعبة المكياچ في نقابتي المهن التمثيلية والسينمائية، في تصريحات سابقة لبرنامج "ممنوع من العرض"، إن كاريوكا نادته ولم يسمعها الشعرواي فنادته ثانيًا وقالت له: "بُح صوتي وأنا بنادي عليك يا مولانا، إنت مش عارفني أنا تحية كاريوكا"، فقال لها: "لو عرفت أنك أنتي التي تنادين عليّ كل هذه النداءات لاتجهت إليكِ "رأسا".. لا "رقصا"، وأخذ يدعو لها بينما تبكي هي رغبة في التوبة".

 

وروت الفنانة فيفي عبده أن كاريوكا فوجئت بطفلة رضيعة ملقاة أمام باب منزلها، واستشارت الشعراوي، فنصحها بأن تأخذها وتقوم بتربيتها، وقال لها: "خذيها فهذه عطية من الله لك"، وبالفعل أخذتها كاريوكا وأطلقت عليها اسم عطية، وقبل رحيلها أوصت الفنانة فيفي عبده بإكمال تربيتها ورعايتها".

 

سؤال من سهير البابلي لـ الشعرواي تسبب في حجابها

قالت الفنانة سهير البابلي في لقاءها ببرنامج "100 سؤال"ـ عبر فضائية الحياة، إننى "لبست الحجاب لأني كنت خايفة.. وبنتي كانت محجبة واتكسفت من نفسي لما لاقيتها لابسة حجاب وبتدرس القرآن وأنا مش محجبة"، وأضافت: "الشيخ الشعراوي سبب ارتدائي الحجاب.. لأني ذهبت له وسألته هل عدم ارتداء الحجاب حرام ولا لأ، وقالي حرام وفي ساعتها لبست الحجاب".

 

 

سؤال محرج من ليلى مراد يثير خجل الشعرواي

نشرت مجلة آخر ساعة عام 1999، كواليس لقاءات الفنانة ليلى مراد بالشيخ الشعرواي، بعد اعتناقها الإسلام بدلًا من اليهودية، وكانت تطرح عليه بعض الأسئلة، ولعل أبرزها كان السؤال الأكثر إحراجًا على الإطلاق، حيث قالت له: "هسألك سؤال بس متضحكش عليا"، فرد: "اتفضلي"، فقالت له: "ثدي المرأة معمول عشان لما يجي طفل يرضع منه.. مش كده؟"، فأجابها صحيح، فأكملت: "طيب الراجل عنده (ثدي) ليه؟"، وهو ما أثار اندهاش الشعرواي فضلًا عن تمكن الخجل منه وأحمر وجهه وقال: المسألة دي يمكن المستقبل يبين حكمة الله في خلقه"، وأوضح أنه قرأ شاب انقلب إلى فتاة في الدنمارك فماذا لو لم يكن له ثدي، قائلاً: "كان يبقى إيه الوضع، وهيعملوا له إيه، فكأن الله عز وجل خلق الثدي للرجل عشان يمكن ينقلب إلى فتاة، وهذه حالات حدثت بالفعل".

 

 

عفاف شعيب تعود للفن بسبب الشعرواي

في أوائل التسعينات ارتدت الفنانة عفاف شعيب الحجاب وأعلنت اعتزال الفن، ولكن عادت مجددًا للعمل بالفن مع ارتداء الحجاب في عام 1998، وقالت أن سبب عودتها للفن هو الشعراوي، حيث قال لها: "وماله لما تشتغلي بحجابك، عشان يكون موجود محجبات وغير محجبات"، ولكنها أكدت أنه لم يكن السبب في حجابها.

 

 

 

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات