رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

خالد النبوي ينعي نجيب محفوظ على تويتر

نجيب محفوظ وخالد النبوي

نشر الفنان خالد النبوي صورة قديمة تجمع بينه وبين الكاتب الراحل نجيب محفوظ ، وذلك عبر حسابه فى موقع التدوينات القصيرة « تويتر»، وعلق عليها خالد النبوي قائلًا: «12 سنة على رحيل الأستاذ نجيب محفوظ، العلام الكبير من الكبار».

وجائت التويته تزامنًا مع ذكرى رحيل نجيب محفوظ،  حيث ولد في 11 سبتمبرعام 1911، وتوفي في 30 أغسطس عام 2006، وكان محفوظ روائي وكاتب مصري، له العديد من الاعمال الروائية والكتابية  والمقالات الفلسفية مثل : "عبث الأقدار" عام 1938 وهى رواية صدرت في " المجلة الجديدة "، " رادوبيس "، " كفاح طيبة "، " بين القصرين "،"  قصر الشوق "، " السكرية "، " أفراح القبة "، وغيرها من الأعمال الشهيرة.

وهو أول عربى حائز على جائزة نوبل فى الأدب، وكتب نجيب محفوظ، منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004، وتدور أحداث جميع رواياته فى مصر، وتظهر فيها سيمة متكررة هى الحارة التى تعادل العالم.

تعرض الكاتب نجيب محفوظ لمحاولة اغتيال 

وهناك حادثة لا يعرفها الكثيرين وهو تعرض نجيب محفوظ  لمحاولهاغتيال بعد نشره عام 1950 لروايه أولاد حارتنا في جريدة الأهرام ثم توقفت بسبب اعتراضات هيئات دينية على "تطاوله على الذات الإلهية". 

 

لم تُنشر الرواية كاملة في مصر في تلك الفترة، واقتضى الأمر ثمان سنين أخرى حتى تظهر كاملة في طبعة دار الآداب اللبنانية التي طبعتها في بيروت عام 1967، واعيد نشر أولاد حارتنا في مصر في عام 2006 عن طريق دار الشروق.

 

توفي نجيب محفوظ عن عمر ناهز 95 عاما إثر قرحة نازفة بعد عشرين يوماً من دخوله مستشفى الشرطة في حي العجوزة في محافظة الجيزة لإصابته بمشكلات صحية في الرئة والكليتين،  وكان قبلها قد دخل المستشفى في يوليو من العام ذاته لإصابته بجرح غائر في الرأس إثر سقوطه في الشارع.

 

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات