رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

تفاصيل فعاليات افتتاح السيسي لمشروع الطريق الإقليمي الغربي

الطريق الإقليمي الغربي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، الطريق الإقليمي القوس الشمالي الغربي، بالإضافة إلى عدد المشاريع ومحاور النيل الهامة، وعدد من مشروعات الطرق والكباري، وتضمن الافتتاح عرض عدد من الإنجازات التي نفذتها وزارة النقل وهيئة الطرق والكباري بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

واستعرضت الحكومة عدد من المشاريع  الهامة التي تمّ إنجازها خلال الفترة الماضية، والتي ستساهم في ربط جميع المحاور الطولية السريعة والرئيسية المتجهة من إقليم القاهرة الكبرى وإليه، بالإضافة إلى تخفيف الحركة المرورية العالية، وتنشيط الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا.

 

الرئيس السيسي: هناك الكثير من مشروعات الطرق القادمة

وألقى الرئيس السيسي كلمة خلال فعاليات افتتاح مشروع الطريق الدائرى الإقليمى وعدد من مشروعات محاور النيل والطرق والكبارى، بأنّه  سيتم التنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الإسكان فى إتمام العديد من مشروعات الطرق والكباري، مشيرًا إلى أنّه تم إنفاق 32 مليار جنيه فى مجال الطرق والكبارى، مضيفًا أنه تم الانتهاء من تطوير 2000 كم، من شبكة الطرق الحالية بتكلفة 6 مليارات جنيه.

 

 وقاطع السيسي وزير النقل أثناء حديثه، حيث أكّد على أنّه يجب تعويض الأشخاص الذين تم نزع ملكية الأراضى منهم تعويضا مناسبًا، منوهّا أيضًا عن مناطق النزول والصعود للطرق الدائرية، والتي على حد قول الرئيس لو تركت بهذا الوضع فلن يتم السيطرة عليها خلال 5 سنوات، ولذا لا بد من تعويض الناس وإزالة كل ذلك، وأن يتم التخطيط بشكل جيد، لتجنب النمو العشوائى بجانب الطريق.

 

السيسى يحذر من خطورة التعدى على الأراضي الزراعية

كما حذر الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء كلمته، من خطورة التعدى على الأراض الزراعية، لافتًا إلى أن التعدى على الأراضى الزراعية أمر منتشر فى مختلف أنحاء الجمهورية ولا بد أن نعى خطورة ذلك، ويجب على المسؤولين دراسة الوضع لمواجهة النمو العشوائى، حتى نستطيع توفير شبكات صرف صحى وكهرباء والطرق، حتى نستطيع البحث عن معيشة أفضل للمواطن، ولو تطلب الأمر إنشاء مباني داخل القري، فسيتم توعية المواطنين وإقامتها.

 

وواصل الرئيس السيسي حديثه: بأنّ هناك نسبة كبيرة من التعدي على معظم الأراض الزراعية فى مصر، رغم وجود شبكات الرى والصرف التى تصل تكلفتها للمليارات، لكن نحن نفقد أجود أنواع الأراضى.

 

 السيسي يطلق مسابقة لتطوير الطرق

 

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على ضرورة رفع كفاءة شبكات الطرق فى مصر، والتي تتطلب 16 مليار، لكن من الممكن أن نحتاج مثل هذا المبلغ مرتين أو أكثر أيضًا، حتى يحصل  المواطن على  طريقًا مناسبًا، مشيرًا إلى أنّ حجم المطبات الصناعية الموجودة بالمحافظات معيق للحركة ومؤذى لأن مواصفاته غير جيدة.

 

 وتابع السيسي موجهّا حديثه للمسؤولين :"المحافظين هيقولوا لى هنجيب فلوس منين، طيب وأنا بجيب فلوس منين؟..طيب اللى بيتعمل ده منين.. كل ما نقوم به فى شبكة الطرق ليس بجديد، ولم نخترع العجلة، وفيه ناس كانت بتشتغل قبل مننا بس الفكرة هيتعمل ازاى ويتصرف عليه إزاى؟.. إحنا معانا فلوس زيادة فبنعمل طرق؟.. إحنا عاملينها عشان المسابقات؟.. لا عشان ناخد مكانًا بين العالم المتقدم ولإعلان قدراتنا فى الاستثمار، وسمعنا كلام كتير خلال الـ 5 سنوات الماضية لكن عارفين إنه مع الوقت الناس هتعرف اللى بتيعمل هيودينا لفين، وسيعرفون إذا كان ما كان ذلك أو حاجة ضرورية لخلق فرص عمل لعدد سكان وصل لـ 100 مليون".

 

وأضاف الرئيس:"نحتاج داخل المحافظات لعمل مسابقة للطرق ونأخد 3 أو 6 شهور ونشوف المحافظات هتساعد نفسها ازاى عشان يعرفوا إن مفيش حاجة بتتعمل كدا، وكل واحد يعرف هو فين من الطرق، ولو قصرنا.. إنتوا كمان هتقصروا مع محافظتكم؟".

 

 

 السيسى ينفعل بسبب تعدى المواطنين على حرم الطريق الدائرى بالإسكندرية

وانتقد الرئيس مشهد الطريق الدائرى بالإسكندرية، الذى يربط بين طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى والزراعى، قائلًا: "شوفوا بروز أحد المبانى الذى أعاق تصميم الطريق"، فيما اشتكى اللواء حسن عبد الشافى مدير إدارة المهندسين العسكريين، للرئيس من تعدى المواطنين على حرم الطريق، قائلًا إن: "تراكم الرمال والسيارات المركونة أعاق الطريق ونحن نحاول رد التعديات.. الناس كانوا عملوا مصاطب أمام البيوت".

 

 ووجه الرئيس حديثه للواء كامل الوزيرى، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مطالبه بمنح الناس التعويضات المستحقة لهم، قائلًا :"ادوهم الفلوس ياكامل"، فيما رد اللواء كامل الوزيرى بالقول :"نحن نلتقى الأهالى ونكتب لهم صيغة بإقرار ونمنح لهم 50% من القيمة، وسيتم منحهم باقى المبلغ".

 

فيما انفعل الرئيس السيسى قائلًا :"لا ياحسن لا يا كامل لأن دا خطر كبير على البيوت، فين حرم الطريق.. حرم الطريق لازم نحترمه للأمان والسلامة وليس لمجرد عمل  3 حارات.. أنا عارف إن ده عبء وتكلفة.. وماله.. لكن نعمل طريق مظبوط".

 

 

وزير النقل: مصر في المركز الـ75 عالميًا في جودة الطرق

 

وتحدّث وزير النقل، الدكتور هشام عرفات عن جهود الوزارة خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت تحقيق أرقامًا عالمية، حيث قفزت من المركز الـ118 عالميًا فى جودة الطرق عام 2014 إلى المركز 75 عالميًا هذا العام، كما قفزت من المركز الــ121 عالميًا لـ 63 فى جودة امتيازات الكهرباء، وقفزت من المركز 125 لـ71 فى البنية التحتية.

 

 

 عرفات: 7.9 مليار جنيه تكلفة مشروعات الطرق التي تم افتتاحها اليوم

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، على أن إجمالى تكلفة المشروعات التى سيتم افتتاحها اليوم 7.9 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن القاهرة أكثر مدن العالم بعد بكين فى الطرق الدائرية.

 

 وقال عرفات، إن مشروع الدائرى الإقليمى يؤدى إلى تخفيف الضغط المرورى على الطريق الدائرى الحالى، مشيرًا إلى أن القوس الشمالى الغربى يوجد به 25 كوبرى و43 نفقا.

 

 

مدير إدارة المهندسين العسكريين يستعرض إنجازات الهيئة فى الطرق والكبارى

واستعرض اللواء حسن عبد الشافى، مدير إدارة المهندسين العسكريين، مشروعات الطرق والكبارى والأنفاق التى تم نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

 وقال مدير إدارة المهندسين العسكريين، إنه يتم العمل على 362 مشروعا فى مجال الطرق والكبارى، منها 103 طرق و155 كوبرى سيارات و51 نفقا و53 كوبرى ونفق للمشاة.

 

 وقاطع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مدير إدارة المهندسين العسكريين، أكثر من مرة لمعرفة تفاصيل المشروع ومدة التنفيذ، كما حرص على تدوين بعض الأجزاء التى يشرحها اللواء حسن عبد الشافى، أثناء استعرضه لإنجازات الهيئة الهندسية في مجال الطرق والكبارى.

 

موضوعات متعلقة

السيسي يفتتح المرحلة الآخيرة من الطريق الدائري الإقليمي

السيسي يكلف بإزالة المخلفات والتعديات على نهر النيل

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات