”فزيتا” الأطباء تُثير الجدل تحت القبة.. والنواب: تخضع للعرض والطلب

الاحد 16 سبتمبر 2018 | 11:15 مساءً
كتب : عمار حلمى

في ظل ما تشهده المنظومة الصحية من وضع مؤثر وعدم الالتزم بالقوانين، يظهرعددًا من الأطباء تكون مهمتهم الأساسية هي "إستغلال المريض" والمغالاه في الكشوفات بشتى الطرق والوسائل الشرعية وغير الشرعية دون رحمة بالفقراء، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الأزمات في المنظومة جمعاء، لذلك قام بعض النواب مطالبًا وزارة الصحة برئاسة الدكتورة هالة زايد، بوضع  

وضع لائحة لضبط أسعار الكشف بالمستشفيات والعيادات الخاصة، والزامهم بتطبيقها واتخاذ اجراءات صارمة تجاه المخالفين.

 

وخلال تقريرنا التالي قُومنا برصد آراء وتعليقات النواب حول أسعار "فزيتا" المستشفيات والعيادات الخاصة، وكيف صارت مهنة الأطباء في الوقت الحالي؟

 

التطبيق الجيد والرقابة المستمرة

قال النائب حسنى حافظ، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الإسكندرية، إن وضع لائحة لضبط أسعار الكشف بالمستشفيات والعيادات الخاصة يُعد أمرًا هامًا للغاية بشرط التطبيق الجيد والرقابة المستمرة عليها.

 

 

مهنة الأطباء عملية تجارية

وأضاف "حافظ" لـ «بلدنا اليوم» أن مهنة الطب في بعض المستشفيات أصبحت عملية تجارية لأجل الربح، إضافة إلى أن هناك  الكثير من المستشفيات يُحولونها إلى إستثمار من خلال إستغلال المرضى، متسائلًا: " إذا طُبقت اللائحة هل سكون هناك رقابة صارمة من أطباء العلاج الحر؟"، فالعلاج الحر عليه أن يتحرك ويراجع فواتير المستشفيات الإستثمارية والخاصة ولا ينتظر شكاوي المواطنين، بدلًا من الجلوس في المكيفات.

 

المغالاه في الكشوفات

وأوضح عضو مجلس النواب، أن كشف الأطباء في الوقت الحالي لا يتميز إلا بالمغالاه، فضلًا عن أن هناك أطباء كشوفتهم تُكلف مبالغ باهظة والحجز لا يكون إلا بعد 6 أشهر، متسائلًا: " أين دور الأجهزة المعنية؟"

 

الحد من الأسعار

وأشار النائب، إلى أنه في حالىة إذا طبقت هذه اللائحة بشكل صحيح ستحد من أسعار الكشوفات وتمنع العبس، كما تُسهل الأمر على المواطنين الفقراء.

 

فيزيتا المستشفيات والعيادات تخضع للعرض والطلب

قال الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن إصدار لائحة بأسعار " فيزيتا " المستشفيات والعيادات الخاصة، أمر يخضع للعرض والطلب ولا يتطلب تسعيرة جبرية كـ "الدواء والوقود".".

 

"رند" للأسعار الإسترشادية

وأضاف "العماري" لـ «بلدنا اليوم» أنه من وجهة نظري أن كل شيئ في القطاع الخاص يخضع للعرض والطلب، لافتًا إلى أن الأسعار الإسترشادية نضع لها "رند" معين حتى لا تكون الشطحات موجودة أما التسعير الجبري لا يكون شئي محبوب.

 

 ترشيد أسعار الكشوفات الطبية

وطالب رئيس لجنة الصحة  بأن يكون هناك أسعار إسترشادية بحدى أدنى وحد أقصى حتى نتمكن من ترشيد أسعار الكشوفات والفحوصات الطبية التي تكلف المرضى مبالغ طائلة

 

وكانت وزارة الصحة أعلنت أن الفترة المقبلة ستشهد شن حملات مفاجئة للتأكد من التعامل بالتسعيرات المحددة وغير المبالغ فيها من جانب العيادات الخاصة مع منح المريض فاتورة أو إيصال بقيمة المبالغ التى سددها للمستشفى.

موضوعات متعلقة

«العماري»: أسعار ”فزيتا” المستشفيات والعيادات الخاصة ”عرض وطلب”

برلماني: السيسي كلمه السر فى تنفيذ مشروعات الإصلاح

اقرأ أيضا