رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

تشكيل لجنة لتحصين المواشي من مرض ”الفاشيولا” بالمجان بالأقصر

مواشى

أعلن الدكتور عاطف أحمد علي، مدير عام مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، عن تشكيل لجان للعمل على تجريع ورش جماعي للحيوانات على مستوى مدن وقرى المحافظة بالمجان للتحصين من مرض الفاشيولا (الدودة الكبدية) ومنع انتشاره بين المواشي.

 

وأوضح أحمد علي في تصرحات له، أن "الفاشيولا" طفيل يصيب كبد بعض الحيوانات، وتطور وأصبح يصيب الإنسان، مبينًا أن خطورته تتمثل فى أن هذه الطفيليات تلتصق بمادة شمعية على أوراق الخضراوات، لذلك لابد من غسل الخضراوات جيدًا وإضافة مادة حمضية لها أو برنجانات البوتاسيوم بنسب معروفة.

 

وأضاف أنه من المقرر أن تقوم اللجان بتوقيع الكشف الدوري وصرف العلاج بشكل مجاني للحيوانات المصابة بالدودة الكبدية، مشيرًا إلى أن اللجان ستتولى أيضًا أعمال التجريع والرش الجماعي لضمان وقاية وتحصين المواشي غير المصابة .

 

ولفت إلى أنه تم التنسيق مع إدارة الإرشاد البيطري التابعة للمديرية لتنظيم ندوات إرشادية مكثفة للمزارعين وأصحاب المواشي لتوعيتهم بالمرض.

 

كما تم التنسيق مع مديرية الشئون الصحية لتوفير العلاج للآدميين تريكلا بيندازول المعروف تجاريًا بأسم فاسنكس، وهو عبارة عن أقراص مرة واحدة لجميع الأعمار .

 

جاء ذلك فى ضوء أعمال المديرية للتصدي للأمراض الموسمية وغير الموسمية، التى تصيب الحيوانات، وتنفيذًا لتوجيهات المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر للوقاية من مرض الفاشيولا ومنع انتشاره.

 

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات