لماذا يرفض الفنانين العلاج على نفقة الدولة؟

الاحد 21 أكتوبر 2018 | 09:07 مساءً
كتب : منار بدر الدين

تعرض عدد من نجوم الوسط الفني لأزمات صحية تجعله يحتاج الى وقوف مؤسسات الدولة العلاجية بجانبه، ولكن في الوقت التى تعرض عليهم الدولة المساعدة كنوع من رد الجميل أو تكريم لهم على مشورهم الفني، نجد عدد من هؤلاء الفنانين يرفضوا العلاج التي توفره لهم الدولة، مؤكدين بأن هناك مرضى آخرين أحق منهم بهذه الخدمات، وإنهم قادرين على أن يتكفلوا بالعلاج على نفقتهم الخاصة.

 

فاروق الفيشاوي يكشف سبب رفضه العلاج على نفقة الدولة

وكان أعلن الفنان فاروق الفيشاوي، إصابته بمرض السرطان عقب تسلمه درع تكريم من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر المتوسط، قال "الفيشاوي"، إن "طبيبه صارحه بأمر مرضه، وطالبه بالتعامل مع مرضه بجدية، رغم أنه لن يتعامل مع مرضه سوى على أنه صداع".

وبعد ذلك الإعلان بادر عدد كبير من الفنانين فى التواصل مع وزيرة الصحة والذين طلبوا منه أن يكون علاج" الفيشاوي" على نفقة الدولة لتفاجوا برفض الفنان فاروق الفيشاوي طلب علاجه على نفقة الدولة.

وكشف " الفيشاوي" سبب رفضه العلاج على نفقة الدولة،خلال لقائه في برنامج "معكم منى الشاذلي"، والمُذاع عبر فضائية "cbc": "أنا الحمد لله مستور وأقدر أتحمل تكاليف علاجي، وأقدر اتحمل تكاليفي واترك دور الدولة لحد مَش قادر يتحمل تكاليف العلاج".

 

الفيشاوي ليس الأول 

ولم يكن الفيشاوي وحده الذى رفض قرار علاجه على نفقة الدولة، ولكن سبق الفيشاوي عدد من نجوم الزمن الجميل، وعلى رأسهم الفنان رشدي أباظة والذى دخل مستشفى العجوزة، ولم يكن يعرف خطورة حالته، وعرض عليه الدولة أن تتكلف بعلاجه و لكنه رفض، كما رفض العلاج على حساب أي هيئة فنية، وبالفعل أعطى شقيقه شيكًا مفتوحًا لكي يتمكن من سداد ما يترتب على إقامته وعلاجه في المستشفى.

كمال الشناوي

كما عانى الفنان كمال الشناوي من تداعيات أمراض الشيخوخة، وأصيب بالعديد من الجلطات في المخ منعته من النزول على رجليه، و رفض " الشناوي"، علاجه على نفقة الدولة بعد أن داهمته هذه الأمراض، حيث إنه كان يفضل أن يكون علاجه على نفقته الخاصة حتى يعطي فرصة لمن يحتاج لهذا المال أكثر منه.

نور الشريف

وكان أكد الكاتب الصحفي على السيد، في تصريحات صحفيّة سابقة، أن الفنان الراحل نور الشريف، رفض العلاج على نفقة الدولة، مؤضحًا أنه أصر على السفر للخارج على حسابه الخاص لتلقي العلاج الكيماوي وكان يفضل في بعض الأحيان، تلّقى بعض الجرعات في مصر.

موضوعات متعلقة 

آخرهم ”الفيشاوي”.. فنانون استغلوا المناسبات لإعلان إصابتهم بالسرطان

فاروق الفيشاوي يتصدر ”تويتر” بعد إعلان إصابته بـ”السرطان”