رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

شيرين فراج: القمامة تمثل ثروة لابد من استغلالها

شيرين فراج- عضو مجلس النواب

قالت النائبة شيرين فراج عضو مجلس النواب، أن القمامه تمثل ثروة لابد من استغلالها ويمكن أن يخرج منها منتتجات نستطيع استخدامها، معتبرة أن هناك سوء إدارة للملف بالكامل، قائلة: "ألمانيا على سبيل المثال تستفيد من القمامة بقيمة 100 مليار دولار سنويًا".

وأضافت عضو مجلس النواب إنها تقدمت بالعديد من طلبات الإحاطة بشأن تلوث القاهرة وانتشار القمامة، واستيراد نفايات خطيرة بالمخالفة للدستور والقانون قُدرت بـ7 مليارات جنيه فى 6 أشهر فقط، مشدده على ضرورة وضع منظومة لحل إدارة المخلفات الصلبة على أن يتم تشكيل جهاز لتفعيل هذه الإدارة على أرض الواقع.

وأوضحت أن الحكومة متمثلة فى وزارة البيئه تهدر فرص الاستفادة من القمامة لأن حصيلة تدويرها عندنا هى صفر ، والتخلص منها يتم بشكل غير صحى ، لافتة أن الدولة لديها بالفعل مصانع تدوير ولكن لا يوجد مخلفات تمكن المصانع من تدويرها وهو ما يجعلها تستورها من الخارج ، فلا توجد منظومة صحيحة موضوعه لإدارة المخلفات الصلبه، قائلة على سبيل المثال : تستورد مصانع الورق ورق معاد تدويره من الخارج وززجاجات بلاستيك مستعمله من الخارج لإعادة تدويرها كما يصل إلى حد استيراد الزجاج المكسر من الخارج لإعادة تجميعه هنا واستخدامه ".

وعن الرقم الذى أثارته باستيراد مصر من الخارج نقايات بقيمة 7 مليار خلال الـ 6 أشهر من العام الجارى ، وبقيمة 15 مليار فى 2017 ، قالت "فراج " إن الطريق المسلوك حاليا من قبل المسئولين لن يؤدى إلى نتيجة فى مشكله القمامه ، مؤكدة أن وزارة البيئه أكدت صحه حديثها فى الجلسه العامه الثلاثاء الماضى بالبرلمان .

وأوضحت أن إنتاج القمامه يصل فى مصر إلى 100 مليون طن ، مؤكدة أن الدولة تحتاج إلى استخدام سياسة الفصل من المنبع واستخدام صناعات وسيطة لتصنع فرص استثمارية للشباب، ومنها إلى مصانع التدوير فكل منتج فى القمامة يمكن أن يخرج منه منتج آخر .

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات