رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

مستشفيات تواجه الإهمال.. وبرلمانيون: يوجد نقص إمكانيات

أرشيفية

تواجه المستشفيات الحكومية العديد من المشاكل منها نقص الرعاية الصحية، وعدم وجود الموارد البشرية مثل الأطباء والتمريض، ونقص الأدوية، حيث أن المنظومة الصحية فى مصر تواجة الكثير من الإهمال، وعدم وجود  رعاية طبية تليق بالمواطن.

 فيرى برلمانيون ان هناك مستشفيات تعمل برعاية صحية جيدة، وتقدم خدمة تليق بالمواطن، وهناك تقصير من بعض الأطباء ونقص فى الموارد البشرية، بينما يرى أخرين إن أوضاع الأطباء داخل المستشفيات الحكومية ترتبط بالمنظومة كاملًا، وان لديهم واجبات، وعليهم حقوق يجب أن ينفذوها على أكمل وجه.

 

 عقوبات الأطباء غير رادعة

قال الدكتور سامى المشد، أمين سر لجنة الشئون الصحية في البرلمان ، أن العقوبات المقررة ضد الأطباء المخالفين غير رادعة علي الإطلاق، لافتاً إلي ان نقص الامكانيات المادية أهم المعوقات التي تقف أمام تطوير المنظومة الطبية في مصر، مؤكداً أن العقوبات التي تواجه مخالفى المهنة، عقوبات ضعيفه وليست رادعه علي الاطلاق، فمعظم تلك العقوبات تقتصر على الخصم من الراتب، وهذا لايعتبر مشكله بالنسبة للطبيب.

وأوضح "المشد" فى تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أن أهم أسباب تراجع المستوي الصحي في مصر،  أن الطبيب يحتاج إلى تقدير مادى كاف، غير أن هذا لا يعني ألا يؤدي الطبيب ما عليه من واجبات تجاه المهنة، منها إلتزامه بالحضور، والأداء والعمل فى الأوقات المحددة.

 

 

نقص فى الإمكانيات

وقال النائب أحمد على إبراهيم، عضو مجلس النواب، إن أوضاع الأطباء داخل المستشفيات الحكومية يجب أن نتحدث عنها بشكل عام لأنها منظومة كاملة ولا يمكن التعامل مع أحد عناصرها منفردا،إذ أنها تشمل الخدمة التى تقدم للمواطن، وحق الطبيب والتمريض، وسرير الرعاية، ولا يجب عزلهم عن بعض.

 

وأضاف "على" فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه بشكل عام نواجه كثير من المشاكل التى تخص منظومة الصحة، منها عجز الأطباء، ونقص الأسره،ونقص الرعاية، ونقص فى الإمكانيات، ونقص فى الأدوية، موضحًا أن الأطباء جزء من المنظومة وهم أحد الأعمدة الرئيسية للمنظومة، ولكنهم جزء يجب مراعاة باقي المنظومة. 

 

وأوضح "على" أن الطبيب يحتاج إلى تقدير مالى كاف، وتحاول الدولة فى هذه الفترة بأن بأن يكون التقدير المالى متواجد بشكل أو بأخر، أن لو الموازنة تسمح الدولة مش هتتأخر.

لافتًا أن الطبيب يؤدى ماعليه من واجبات تجاه المرضى، وفى حالة تقصير بعض الأطباء يتم معاقبته ومجازته طبقًا للقانون.

 

موضوعات متعلقة:

أحمد علي إبراهيم لـ”بلدنا اليوم”: منظومة الصحة تواجه نقص في الإمكانيات

”المشد ”لـ ”بلدنا اليوم”: عقوبات الأطباء غير رادعة

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات