رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

الزراعة: مصر تستهدف 22 مزرعة بدول إفريقية نهاية 2020

وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبوستيت

قال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن الدولة المصرية لديها 8 مزارع نموذجية بدول إفريقية مختلفة، وذلك في إطار دعم التوجه المصرى بإفريقيا، مشيرًا إلى أن تلك المزارع تعمل فى إطار إرشادي وتدريبي للدول المضيفة لهذه المزارع.

 

وأضاف أبو ستيت، خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن الوزراة تستهدف بأن يكون هناك 22 مزرعة في نهاية 2020، مؤكدًا أن المزارع المصرية اكتسبت سمعة إيجابية، مما جعل عليها الطلب الكثير في الدول الأخرى، كما أن مثل هذه الأعمال لاستهداف شراكة حقيقة للتنمية على أرض الواقع والفرصة متاحة للقطاع الخاص للمشاركة في إنشاء مثل هذه المزارع، حيث استثمارتها فعالة وعائدها الإيجابى سريع أيضًا.

 

وأوضح وزير الزراعة، أن الإنتاج الحيوانى في إفريقيا، المعتمد على المراعى، لم يستغل في إفريقيا بشكل فعال، والمجال مفتوح والخبرات المصرية على مستوى عال، مشيرًا إلى وجود مستثمرين مصريين في إفريقيا، ولكنها لا تزال حالات فردية في منتهى النجاح، ولكنها في حاجة للتنمية والتطوير، مستشهدًا بشركة البنك الأهلى في السودان، حيث تعد نموذجًا ناجحًا بالرغم من وجود مشاريع منافسة بإمكانيات أكبر.

 

وأشار  إلى أنه في الرحلة الأخيرة للسودان، تم التوافق مع وزير الزراعة السودانى على ضرورة إيجاد قناة جديدة للمستثمرين المصريين في السودان باستخدام الخبرات المتاحة، على مستوى شراكة حقيقة بمشاركة القطاع الخاص، لأنه إذا تم الاعتماد على الحكومات سيكون المعدل بطيئًا.

 

وأضاف أنه تم التوافق على إعداد خريطة استثمارية بالمشروعات، والمواقع المطلوب العمل في إطارها بالمجال الزراعى والحيوانى في السودان بما يخدم التنمية في السودان، وسيتم الدعوة لمنتدى استمثارى في القاهرة لطرح هذه الخريطة على المستمثرين المصريين.

 

موضوعات متعلقة..

- ”أفريقية البرلمان” تطالب بتوحيد لغة الحوار بين مصر وأفريقيا

- غدًا.. وزير الزراعة أمام ”أفريقية البرلمان” لبحث خطة الوزارة

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات