رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

من أجل حياة كريمة.. السيسي يساند المواطن البسيط بالمبادرات

السيسي

«تأملت العام الماضي باحثًا عن البطل الحقيقي لأمتنا، فوجدت أن المواطن المصري هو البطل الحقيقي.. فهو الذي خاض معركتي البقاء والبناء ببسالة وقدم التضحيات متجردا، وتحمل تكلفة الإصلاحات الاقتصادية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة»، هكذا كتب الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ناسبًا البطولة للمواطن المصري خلال عام 2018.

ليست السابقة الآولي التي يحرص فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، على توفير حياة كريمة للمواطنين من خلال المبادرات المختلفة، فمنذ أن تولي حكم المحروسة، وهو يضع ملف الصحة على رأس الآولويات، فأطلق حملة 100 مليون صحة للعلاج من فيروس سى، مرورًا بـ "العشوائيات"، حتى "نور حياة"، لمكافحة وعلاج أمراض ضعف وفقدان الإبصار التي سينفذها صندوق تحيا مصر في جميع محافظات الجمهورية.

مبادرة العشوائيات

لم تكن تلك المبادرة هي الأولى ولن تكون الآخيرة من نوعها، فالرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا صاحب الانطلاقة الأولى، ففي 2016 أطلق الرئيس مبادرة للقضاء على العشوائيات، بهدف إعادة رسم خريطة القاهرة الكبرى بصورة أكثر رقيًا وتحضرًا، وشملت المبادرة نقل سكان العشوائيات إلى مناطق بديلة ثم السماح بعودتهم بعد الانتهاء من إعادة إعمار وتطوير أحيائهم الأصلية.

بعد حديث الرئيس مباشرة تحرك المسؤولون للتنفيذ، وبعد مرور عامين، قضت الدولة على عدد كبير من المناطق العشوائية وتمّ إنشاء العديد من المدن الإسكانية الجديدة، ليس في القاهرة فقط بل في محافظات أخرى.

مبادرة فيرس سي

قبل أشهر قليلة أطلق الرئيس مبادرة تحت عنوان "100 مليون صحة" للقضاء على فيرس سي، تلك المبادرة التي لم تكن الأولى من نوعها بل عمل الرئيس على إطلاقها مرارًا في معظم خطاباته، مما دفع المسؤولون للتحرك وبالفعل نجحت المبادرة بل وقريبًا ستعلن مصر القضاء نهائيّا على فيرس سي والذي لطالما أرهق الشعب جميعًا لعشرات السنين.

قوائم الانتظار

وفي بداية العام الماضي، أطلق الرئيس مبادرة أيضًا تهدف للقضاء على قوائم الانتظار المتواجدة بالمستشفيات، بهدف القضاء على كافة القوائم التي تسبب العديد من المشاكل للمرضى وتضع كثير منهم في خطر الانتظار، مما دفع المسؤولون مباشرة بعد المبادرة للتحرك، وبالفعل تم تنفيذ تسبة كبيرة منها بنجاح.

مبادرة الكشف السمنة

وفي ديسمبر الماضي، بدأت وزارتا الصحة والتعليم الكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس الحكومية والخاصة والدولية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن تستهدف المبادرة فحص 12.5 مليون طالب ابتدائي.

سجون بلا غارمين

أما عن مبادرة "سجون بلا غارمين"، فأعاد الرئيس بهذه المبادرة الحياة لـ٦٢٧ من الغارمين والغارمات بعد سداد ديونهم من صندوق «تحيا مصر»، كما شملت المبادرة العفو الرئاسى عن الغارمين والغارمات، والإفراج عن ١٠٨٨ سجينًا بمناسبة عيد الأضحى.

مبادرة المستشفى النموذجية

وفي يوليو 2018، أطلق الرئيس مبادرة "المستشفي النموذجية"، بهدف النهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين ويتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي فى كل المحافظات، ويهدف المشروع أيضًا لتأهيل وإعداد المحافظات لتطبيق قانون التامين الصحي.

وتم اختيار 29 مستشفى فى محافظات الجمهورية لتصبح مستشفيات نموذجية، تقدم أعلى مستويات الخدمة الطبية للمواطنين، دون أي زيادة في الأسعار ومنها مستشفى "الزهور، بورسعيد، السويس، بنى سويف، سمالوط، دمياط".

مباردة نور حياة

أما عن مبادرة "نور حياة"، فقد أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفالية صندوق "تحيا مصر"، والتي تقام تحت رعايته اليوم السبت، وتهدف المبادرة لمكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار، التي سينفذها صندوق تحيا مصر في جميع محافظات الجمهورية.

وتستهدف المبادرة لكشف على 10 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية، وإجراء 250 ألف عملية جراحية في العيون.

كما تستهدف المبادرة تقديم الخدمات البصرية لنحو 2 مليون مواطن، وإجراء ما يزيد عن 200 ألف تدخل جراحي مع العلاج والمتابعة وذلك للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجًا.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات