رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بعد إعلان الرئيس عنها.. ماذا قال البرلمان عن مبادرة "نور حياة"؟

السيسي

أطلق صندوق تحيا مصر أمس السبت مبادرة "نور حياة" تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمكافحة العمى في جمهورية مصر العربية من خلال التشخيص والعلاج المبكر لحالات ضعف البصر.

ويتم إطلاق المبادرة للفئات الأكثر احتياجًا لمكافحة مسببات العمى وضعف الإبصار لغير القادرين، حيث استهدفت الكشف على 10 مليون طالب بالمرحلة الإبتدائية على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نضارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون.

توفير الرعاية البصرية

وتستهدف المبادرة، تقديم الخدمات البصرية لنحو 2 مليون مواطن وإجراء ما يزيد عن 200 ألف تدخل جراحي مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجًا، والعمل على إعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها، والوصول إلى مليوني مواطن من الحالات الأولى، وتوفير الرعاية البصرية الكاملة، بإتاحة مليون نظارة طبية، إجراء 250 ألف عملية جراحية في العيون.

وبدوره كشف الدكتور إيهاب سعد، استشاري أمراض العيون، عن تفاصيل وأهمية مبادرة نور حياة لمكافحة العمى وعلاج أصحاب أمراض العيون بكل القرى ومحافظات مصر، من خلال مداخلة هاتفية في برنامج" صباح الورد" المذاع على قناة "تن"، موضحًا أن بعد نجاح المبادرات السابقة سواء كانت مكافحة الكبد الوبائي و100 مليون صحة وفيروس سي، مصر وقعت على اتفاقية لمكافحة العمى في إطار المنظمة العالمية لمكافحة العمى، موضحًا أن مصر تعاني من أمراض كثيرة تصيب العيون خاصة أطفال الحضانة، لأنهم أكثر الناس المعرضين للإصابة بالعمى، مشيرًا إلى أنه لابد من البدء من خلال قاعدة البيانات للشعب المصري والفئات العمرية بدرجات الإصابة بأمراض العيون.

وأشارت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بإطلاق الرئيس السيسى، مبادرة نور الحياة، وذلك خلال احتفالية صندوق تحيا مصر والتي تقام تحت رعايته.

وأشارت إلي أن مرض ضعف وفقدان الإبصار يعوق صاحبها في كافة المجالات من تعليم وصحة وغيرها، ولذلك كان لابد أن يكونوا محط الأنظار للاهتمام بهم، مؤكدة أنه سيتم تقليل نسبة الأمراض أذا تم اكتشافها مبكرًا.

وأضافت البرلمانية أن اهتمام السيسي بذوي الاحتياجات الخاصة الآن، يهدف إلى نشأة أجيال أصحاء لخدمة الدولة بالمستقبل، لافتة إلي أن المبادرة ليست تختص فئة بعينها وأنما تشمل كافة فئات المجتمع.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات