رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

لمرضى الزهايمر.. تعرف على طريقة استعادة الذاكرة مرة أخرى

الزهايمر

نشرت صحيفة "فيت ذا كيورنت" العلمية دراسة جديدة قام بها علماء من جامعة "بوفالو" الأمريكية، توصلوا فيها لطرق استعادة الذكريات التي يتم فقدانها بسبب مرض الزهايمر.

وقال "تشن يان" الأستاذ بجامعة بوفالو: "لم نكتفي بتحديد العوامل الوراثية التي تساهم في فقدان الذاكرة، ولكننا وجدنا أيضًا طرقًا لعكسها مؤقتًا في نموذج حيواني لمرض الزهايمر" وفقاً للموقع.

عمل الدارسون على تطوير طريقة جديدة يمكنها أن تعكس عملية فقدان الذاكرة، التي يعاني منها مرضى الزهايمر، وذلك من خلال التركيز على التغييرات الجينية الناجمة عن تأثيرات تسلسلات الحمض النووي، التي يطلق عليها "علم التخلق".

ويقول " تشن يان" ينجم مرض الزهايمر عن عوامل الخطر الجينية والبيئية، مثل الشيخوخة، التي تتحد لتؤدي إلى تغيرات جينية، ما يؤدي إلى تغيرات في التعبير الجيني، ولكن لا يُعرف الكثير عن كيفية حدوث ذلك.

ويضيف "يان" تعتبر التغيرات الجينية في مرض الزهايمر تحدث في المقام الأول في المراحل المتأخرة، عندما يكون المرضى غير قادرين على الاحتفاظ بالمعلومات التي تم تعلمها مؤخرًا ويظهرون أكثر التدهور المعرفي، الذى يعتبرأحد الأسباب الرئيسية فى فقدان مستقبلات الغلوتامات، التي تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة للتعلم والذاكرة على المدى القصير.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات