رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

تفاصيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين مصر وفرنسا

الرئيس السيسي وماكرون

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة بحضور وفد من البلدين، حيث نصت مذكرات التفاهم علي الآتي:ــ

1- توقيع مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية في التنمية الاجتماعية الاقتصادية خلال الفترة 2019-2023، ووقع من الجانب المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.

2 - وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أيضًا، اتفاقية تسهيل قرض بـ 6 ملايين يورو للحماية الاجتماعية ومليوني يورو لدعم وزارة المالية.

3 - كما وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاق تسهيل قرض بقيمة 50 مليون يورو، بالإضافة إلى مليون يورو منحة لتمويل الشركات المملوكة للنساء.

4 – كما وقع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، مذكرة تفاهم لتمويل المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو هليوبوليس.

5 توقيع مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب بمصر والمدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة، ووقع من الجانب المصري الدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية المصرية.

6 - إعلان نوايا بين وزارة الصحة المصرية ووزارة التضامن والصحة الفرنسية لخدمة مشروع مشتقات الدم، ووقع من الجانب المصري الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.

7 – كما وقع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اتفاق إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بمصر.

8 - إعلان حكومي بين مصر وفرنسا بشأن تعزيز التعاون الثقافي والتعليمي والفرنكوفوني والجامعي والعلمي والفني، ووقع من الجانب المصري السفير سامح شكرى وزير الخارجية.

الجدير بالذكر أن الرئيس السيسي والسيدة قرينته، استقبل، اليوم الإثنين، بقصر الاتحادية رئيس الجمهورية الفرنسية والسيدة قرينته، يأتي ذلك في إطار زيارة الرئيس الفرنسي لمصر لمدة ثلاثة أيام، حيث تم عقد جلسة مباحثات ثنائية بين الزعيمين، وكذلك جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي الجانبين الرسميين، أعقبها التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين الصديقين.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وصل مصر، أمس الأحد، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال الاستثمارات بين البلدين، وتعد هذه الزيارة الأولى للرئيس الفرنسي منذ توليه مهام منصبه عام 2017 رئيسًا للجمهورية الفرنسية.

وتأتي هذه الزيارة وسط انطلاق فعاليات العام الثقافي الفرنسي المصري المقرر في 2019، والذي يعد الذكرى السنوية الـ 150 لافتتاح قناة السويس، وهو إنجاز مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتاريخ الفرنسي المصري.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات