رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

"خدعوك فقالوا".. ٤ أطعمة ارتبط تناولها بشائعة الإصابة بالسرطان

مرض السرطان

من المهم جدا أن تكون الأطعمة التي نستهلكها بشكل مستمر ودائم صحية وتفيد جسم الإنسان، لكن ارتبط تناول بعض الأطعمة بشائعة الإصابة بمرض السرطان، وهو ما ليس له أي أساس من الصحة ولم تثبته دراسات علمية، حيث أوضح خبراء التغذية خطأ ما يتم تداوله عن أن تناول بعض المأكولات أو المشروبات التي تسبب السرطان.

الإندومي

ومن أبرز الشائعات المنتشرة هو أن تناول الإندومي أو الشعرية سريعة التحضير يتسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية، والتي صدقها العديد من الأمهات وبدأن التحذير منها، خوفًا على إصابة أبنائهن.

من جانبه، علق الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، على تلك الشائعات قائلًا: "بحثت في كل المراجع العلمية والدراسات العلمية الحقيقية والموثقة حول هذا الموضوع ولم أجد ما يؤكد بشكل علمي أن الإندومي يسبب السرطان.. اطمئنوا".

وكانت انتشرت مقاطع فيديو على موقع التواصل عن تسبب مادة من مكونات النودلز في الإصابة بسرطان الدماغ، لكن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية ذكرت أن مادة الجلوماتات أحادية الصوديوم "معزز النكهات" والتي تدخل في مكونات الاندومي آمنة ومعترف بها، لكن مع وجود بعض الأعراض الجانبية لها كالصداع والخفقان والاحمرار.

القهوة سريعة التحضير

ذكر منشور آخر على مواقع التواصل الاجتماعي أن القهوة سريعة التحضير تحتوي على مادة الأكريلاميد المسببة للسرطان، لكن ثبت أن الأكريلاميد لا تضاف إلى القهوة بل تتولد مع الحرارة العالية في وجود سكريات معينة.

وأشار الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، إلى أن القهوة بتحضيراتها المختلفة سريعة أو بأي شكل لا تسبب الإصابة بالسرطان وأي كلام ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي عكس ذلك تخريف، لافتا إلى أن القهوة مشروب ممتاز من الناحية الصحية وله فوائد عديدة.

أكياس الشاي

كما انتشرت شائعات بأن أكياس الشاي المعبأة تتسبب في الإصابة بالسرطان، لكن لم يصدر أي تصريح من مؤسسات علمية أو صحية بذلك، ولا توجد دراسة حتى الآن تظهر إصابة أي من الأشخاص المستخدمين لأكياس الشاي بالسرطان، ولكن هناك بعض التحذيرات من بعض المواد التي تدخل في صناعة أكياس الشاي.

الفلفل الألوان

كما أكد رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، أن ما يقال على الفلفل الألوان أنه يسبب السرطان هو حديث غير علمي وليس له أساس من الصحة وتخريف، ولم تثبته أية دراسات علمية.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات