رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"التخابر مع حماس وحرق كنيسة كرداسة".. أبرز محاكمات اليوم

صورة أرشيفية

تشهد اليوم الثلاثاء، العديد من المحاكم التي شغلت الرأي العام وتداولتها كافة وسائل الإعلام ومن أبرزها محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وقضية الكسب غير المشروع، وإعادة إجراءات محاكمة 37 متهمًا في "فض اعتصام رابعة".

تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بطره، إعادة إجراءات محاكمة 37 متهمًا بالقضية المعروفة إعلاميًا بأحداث "فض اعتصام رابعة".

كانت النيابة العامة قد أمرت بإحالة المتهمين إلى المحاكمة ووجهت لهم اتهامات تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليًا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وحيازة وإحراز أسلحة بدون ترخيص.

استكمال محاكمة عهدي فضلي بـ "الكسب غير المشروع"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين اليوم الثلاثاء، محاكمة محمد عهدي فضلي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الأسبق، وهاني كامل، القائم بأعمال مدير عام قطاع إعلانات المؤسسة السابق، في اتهامهما بالكسب غير المشروع.

كانت محكمة جنايات القاهرة تسلمت في الجلسة السابقة، تقرير خبير الأصوات المنتدب من الإذاعة والتليفزيون.

وتضمن أمر إحالة المتهمين للمحاكمة، أن عهدي فضلي استغل سلطات منصبه في تمكين هاني كامل من الاستمرار في القيام بمهام وسلطات مدير عام قطاع الإعلانات، رغم علمه ببلوغه سن التقاعد، وصدور حكم قضائي ببطلان استمراره في عمله، وأنه تحصل على عائد إعلانات قدره 8 ملايين و262 ألفًا و178 جنيهًا، فيما حصل هاني كامل على 12 مليونًا و772 ألفًا و137 جنيهًا، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون الصحافة واللوائح المعمول بها في المؤسسة.

الحكم على المتهم بحرق كنيسة كفر حكيم بكرداسة

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حكمها بإعادة إجراءات محاكمة متهم في القضية رقم 8672 لسنة 2014 جنايات كرداسة، "حرق كنيسة كفر حكيم".

كانت النيابة العامة وجهت للمتهمين اتهامات بالتورط في حريق " كنيسة كفر حكيم" بكرداسة يوم 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع مجزرة قتل 11 ضابطًا ومجندًا من بينهم مأمور مركز كرداسة.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور وإحراز أسلحة نارية وذخائر والشروع في القتل، فضلا عن إضرام النيران عمدًا في منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.

إعادة محاكمة المتهمين بـ "أحداث عنف الظاهر"

تصدر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها بإعادة إجراءات محاكمة متهمين اثنين في "أحداث عنف الظاهر".

وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم في 15 يوليو 2013 بدائرة قسم شرطة الظاهر بالقاهرة انضموا وآخرون مجهولون في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم لأسلحة نارية وبيضاء وأدوات ما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص، كما استعرضوا وآخرون القوة ولوحوا بالعنف، واستخدموه ضد المجني عليهم الوارد أسماؤهم بالتحقيقات وكان بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادي والمعنوي بهم وفرض السطو عليهم بأن تجمع المتهمون وآخرون مجهولون من أعضاء جماعة الإخوان والموالين لهم في مسيرة متوجهين لمنطقة الظاهر وشارع رمسيس وغمرة بعضهم حاملين أسلحة نارية وأدوات معدة للاعتداء على الأشخاص مشيرًا إلى أنهم قتلوا وآخرون مجهولون المجني عليه أحمد صلاح البيومي عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية على قتل من يتصادف وجوده في محيط الأحداث.

وأسندت النيابة للمتهمين وآخرين تهم منها الاشتراك في تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة الخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادي والمعنوي بهم، والقتل العمد لمواطنين.

محاكمة مرسي و23 آخرين في "التخابر مع حماس"

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ "التخابر مع حماس".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبوالعلا وحسن السايس، وحضور إلياس إمام، رئيس نيابة أمن الدولة العليا، وسكرتارية حمدي الشناوي.

وكانت محكمة النقض في وقت سابق قد قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي، و21 آخرين وقررت إعادة المحكمة.

وفي ذات السياق، كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجى، وأحمد عبدالعاطى بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسى ومحمد بديع و16 آخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوى، وأسعد الشيخة.

إعادة محاكمة المتهمين بـ 'غرفة عمليات رابعة'

تنطق اليوم محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حكمها في إعادة إجراءات محاكمة متهم صادر ضده حكم غيابي بالسجن المؤبد في القضية التي اشتهرت إعلاميًا بـ"غرفة عمليات رابعة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي وعبد الرحمن صفوت الحسيني وسكرتارية أحمد صبحي عباس.

وسبق أن أيدت محكمة النقض الأحكام الصادرة بالسجن المؤبد والمشدد بحق محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، و17 آخرين من قيادات وعناصر الجماعة، في قضية اتهامهم بإعداد وتنفيذ مخطط إرهابي يقوم على حرق وتدمير منشآت الدولة والمصالح الحكومية والمرافق والمؤسسات العامة، وفي مقدمتها المقار الشرطية، ودور عبادة المواطنين المسيحيين، ومحاولة اختطاف عدد من رموز الدولة وقياداتها، والمعروفة إعلاميا بقضية "غرفة عمليات رابعة".

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات