رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

ننشر قائمة النجوم المكرمين بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

من المكرمين

أكد السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أن إدارة المهرجان قررت تكريم المخرج التشادي محمد صالح هارون، في الدورة الثامنة لما قدمة من أعمال ساهمت في تقديم مشكلات وأحلام وهموم القارة الإفريقية للعالم، ورفع أسهم السينما الإفريقية دوليًا، محققًا شعار هذه الدورة من المهرجان "السينما حيوات أخري".

ويعد صالح هارون أول مخرج تشادي ومن أهم المخرجين في تاريخ السينما الإفريقية، درس الصحافة والسينما بفرنسا، واستقر وعمل في عدة صحف منذ 1982.

كما أعلنت المخرجة عزة الحسيني، مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أن المهرجان يكرم المنتجة والناشطة السينمائية التونسية درة بشوشة، لدورها في المساهمة في خلق تيار جديد من السينما التونسية الجديدة من خلال أعمالها وأفكارها السينمائية ونشاطها السينمائي الكبير، وكذلك ورشة صناعة السيناريو التي تشرف عليها.

كما يكرم المهرجان المخرجه البوركينية فانتا ريجينا، احتفاءً بدور المرآه الإفريقية في صناعة السينما بالقارة وقد حصلت ريجينا على شهادة البكالوريوس في العلوم والتقنيات السمعية البصرية من المعهد الإفريقي عام 1986، ثم درجة الماجستير في السينما والدراسات السمعية البصرية من جامعة السوربون، وكذلك على درجة الدكتوراة، وأصبحت أول سيدة تعمل كمساعدة إخراج لإدريسا ودراوجو خلال تصوير فيلمه "الاختيار".

مهرجان الاقصر للسينما الافريقية تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين برعاية و دعم وزارتي الثقافة والسياحة بالتعاون مع وزارة الخارجية ومحافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية، والراعي الإعلامي للدورة الثامنة شبكة قنوات dmc.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات