رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

قبل تسلمها رسميًا.. 10 مكاسب لمصر من رئاسة الاتحاد الإفريقي

السيسي

"ستظل مصر دائماً داعمة لجهود تعزيز التعاون الإفريقى بشكل خاص والدولى بوجه عام، وهو ما يعتمد فى السياسات المنفتحة والجريئة التى تنتهجها مصر لتعظيم الاستفادة من تلك الجهود فى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة".. كلمات رددها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته في ختام المنتدى الثالث إفريقيا 2018، ليعلن تدعيمه الكامل للملف الأفريقي.

وتشهد العلاقات المصرية الأفريقية تطور كبيرًا في تطوير العلاقات، لتعود القارة السمراء من جديد للمحروسة، وذلك من خلال ترأس مصر للاتحاد الأفريقي 2019، في مطلع الشهر المقبل.

و تستعرض "بلدنا اليوم"، أبرز مكاسب مصر من الاتحاد الأفريقي.

1- العمل على تطوير التعاون مع الأشقاء الأفارقة، واستعادة الدور المصري الرائد في أفريقيا في إطار الاستراتيجية التي تتبناها الدولة نحو الانخراط الكامل والتعاون مع الدول الإفريقية، وذلك لما تمثله العلاقات المصرية الأفريقية من أهمية للأمن القومي المصري.

2- تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وكافة الدول الإفريقية، خاصة دول حوض النيل ومنطقة القرن الإفريقي، وبحث كافة التطورات بالقارة الأفريقية ودراسة تداعياتها على الأمن القومي المصري والمصالح المصرية بصفة عامة.

3- تكثيف مشاركات رئيس الجمهورية في الفاعليات الدولية والقارية والمقابلات الثنائية مع القادة والزعماء الأفارقة.

4- تعزيز وتنويع مجالات التعاون مع الدول الأفريقية والارتقاء بآفاق التعاون مع الدول الأفريقية في شتى المجالات.

5- تأمين ملف مياه النيل والأمن المائي المصري، ومتابعة مكثفة ملف سد النهضة واجتماعات المجموعة الفنية المستقلة المعنية بالسد، واللجنة الوطنية الثلاثية المعنية بمتابعة الدراسات الفنية الخاصة بالسد.

6- تعزيز التبادل التجاري مع الدول الأفريقية، وتشجيع رجال الأعمال والقطاع الخاص على الاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في أفريقيا، والتواصل مع ودعم العديد من رجال الأعمال المصريين، والتعريف بالفرص الواعدة للتجارة مع الدول الأفريقية.

7- العمل على استضافة العديد من الفعاليات الأفريقية توفير منصة لرؤساء الدول والحكومات، وكذلك قادة القطاع الخاص ورجال الأعمال في أفريقيا والعالم، من أجل مناقشة مجموعة واسعة من قضايا الأعمال والتنمية في القارة، والتعامل مع بعض أهم الشركاء الاقتصاديين وأصحاب المصلحة في أفريقيا.

8- تفعيل سياسة الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية والإعداد لملف استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الأفريقية، وتعزيز الإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد.

9- حرصت مصر على أن تكون في طليعة الدول الموقعة على الاتفاقية المنشئة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية في القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي في مارس 2018، وجار العمل على التصديق عليها في أقرب فرصة ممكنة.

10- تأكيد الأهمية التي توليها مصر لتناول قضايا القارة الأفريقية، والحفاظ على مصالح الأشقاء خاصة في مجال السلم والأمن الذي يُمثل أولوية متقدمة للاتحاد، والعمل على مكافحة الإرهاب وطنيا وإقليميا ودوليا، والتأكيد على أهمية التصدى بشكل فعال لتمويل الإرهاب، وتجفيف منابع تجنيده وتسليحه ودعمه واحتضانه سياسيا، فضلا عن ضرورة دعم الدول الأفريقية الشقيقة التي تواجه الإرهاب ومساندتها في مساعيها للقضاء عليه والتضامن معها ومع شعوبها، فيما فقدته من ضحايا من قوات إنفاذ القانون والمدنيين، وأهمية تبنى منظور شامل في مكافحة الإرهاب يشمل المعالجة الفعالة للأسباب الجذرية للإرهاب والفكر المتطرف من خلال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات