رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"الطفلة المعجزة".. "فيروز" تألقت مع أنور وجدي وقتلتها فاتن حمامة

فيروز

"معانا ريال معانا ريال ده مبلغ عال ومش بطال".. كلمات تداولها الصغير والكبير أغنية عبرت عن حال كثيرين، طفلة صغيرة تدعى فيروز لفتت الأنظار وشابا وسيما يرافقها لن ننساه، مشهد لم يكن مجرد لقطة أو صورة سينيمائية لكنّها كانت البداية بداية مولد نجمة، تألقت في الصغر واختفت فجأة دون مقدمات من على الساحة فأثير حولها الكثير من الجدل، ولم يعرف الكثيرون السبب الحقيقي وراء اختفاء الطفلة المعجزة.

في هذا التقرير وفي ذكرى وفاتها حاولنا البحث عن سبب اختفاء "الطفلة المعجزة" فيروز من على شاشات التليفزيون، أسبابا عدة تطرقنا إليها لكن يبقى السبب الرئيسي الذي تداوله البعض أنّ أنور وجدى كان سببا في اعتزال الفتاة الصغيرة.

"فيروز رحلة نجاح قصيرة"

طفلة موهوبة ومعجزة، استطاعت بخفة دمها وشقاوتها تخطف الأنظار فى السينما المصرية، حققت نجاح باهر وعمرها لا يتجاوز السبعة أعوام، "القطقوطة" فيروز التي ولدت في 1943، سجلت رحلتها في سجلات ودفاتر السينما المصرية، فكانت الرفيق الأمثل للفنان القدير أنور وجدي والذي اختارها لتشاركه بطولة عدد من الأفلام، بدأها بفيلم "ياسمين" عام 1950.

واستمرت تلك الرحلة سنوات حتى جاءت النهاية، فانتشرت عدة أخبار تفيد بأنّ أنور وجدي عمل على توقيع عقد احتكار مع والد فيروز ، وكانت قيمة العقد الف جنيه عن كل فيلم، وكان من المقرر أن تشاركها الفنانة فاتن حمامة في فيلم ياسمين، لكنّها رفضت التمثيل معها بدعوى أنّها طفلة صغيرة ومن هنا كانت رحلة القضاء على فيروز فنيا.

بعد الخروج من تلك المشاكل عمل أنور وجدى على مد عقد الاحتكار مع فيروز، لكنّ والدها رفض تلك المرة بل أصر على الرفض وكانت النهاية الفنية للطفلة الصغيرة، وربط البعض سبب رفض والدها هو موقف فاتن حمامة، وآخرين تحدثوا عدم تقبل الطفلة تقديم أفلام ليست بطولاتها، لكن في النهاية يبقى السبب الذي اتفق عليه الجميع وهو الفشل الذي لصق بالطفلة المعجزة قبل اعتزالها بفترة قصيرة، حيث لم تحقق أفلامها الكثير.

ومن هنا انتهت رحلة فنانة كانت قصيرة لكنّها تعلقت في قلوب وأذهان الملايين، انقطعت فيروز علاقتها بالفن قبل اكتمالها عامها العشرين، وكان آخر ظهور لها عام 2001 فى حفل تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائى، وظلت تطل على محبيها بين الحين والآخر بحواراتها التليفزيونية المميزة، ورحلت يوم 30 يناير فى أحد المستشفيات الخاصة بالمهندسين، عن عمر ناهز 72 عاما بعد صراع مع المرض.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات