رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"فوتوبوك".. مبادرة لتوثيق صناع الثقافة في مصر

مبادرة "فوتوبوك" لتكوين ارشيف مصور لمثقفي مصر

تجدهم واقفين على أهبة الإستعداد، في أحد الأركان المميزة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، لاستقبال أرباب الثقافة في مصر، والمهتمين بها، من كتاب وشعراء وروائيين وصحافيين، لالتقاط "صورة" لهم، في محاولة منهم لتوثيق هُويتهم، ولسان حالهم "إضحك علشان الصورة تطلع حلوة".

هذا ما يمارسه الدكتور علاء فريد، مسؤول فريق أيزو للتصوير الفوتوغرفي، وفريقه، بشكل يومي منذ بداية معرض الكتاب، احتفالاً بيوبيله الذهبي، في مشروعهم " الفوتوبوك"، الذي يهدف إلى صنع أرشيف مصور لصناع الثقافة في مصر، وتكوين قاعدة بيانات لهم، يسهل الوصول إليها وقت الحاجة.

" بداية الفكرة، حينما اكتشفنا معاناة الصحفيين والإعلاميين، في العثور على صور بجودة عالية لصناع الثقافة في مصر، لاستخدامها في العمل الصحفي، ولذا كانت مبادرتنا بصنع أرشيف مصور للكتاب والشعراء والروائيين والناشرين، وجمع بياناتهم، ليتم تسجيلها في موقع الكتروني، سيتم اطلاقه عقب انتهاء المعرض".

وأوضح فريد، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن فكرة المبادرة، انبثقت منذ عام، بقيادة مؤسسيها، "علاء فريد، وأحمد صلاح والصحفي سامح فايز"، و3 آخرين، إلاّ أن تنفيذ الفكرة، اكتنفها الغموض، "الفكرة كانت موجودة، لكن لم نكن نعرف كيفية تنفيذها".

وكان معرض القاهرة الدولي، الفرصة الذهبية، لفريق "فوتوبوك"، والنواة لتكوين قاعدة بيانات للكتاب في مصر، فتم عرض الفكرة على لجنة المبادرات في المعرض، برئاسة مصطفى عزت، لتلاقي ترحيب كبير من الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، معتبراً إياها آلية رائعة للاحتفال باليوبيل الذهبي للمعرض.

ونوّه مسؤول فريق أيزو للتصوير الفوتوغرفي، إلى أن المبادرة لاقت اقبال كبير منذ اليوم الأول، لافتاً إلى استقبالهم نحو 800 كاتب ومثقف، منذ بداية المعرض وحتى الآن، يتم رفع وتحميل صورهم على الصفحة الرسمية لفريق "أيزو" للتصوير الفوتوغرافي، على "الفيس بوك"، مضيفاً:" الأعداد تتفاوت حسب أيام الإسبوع، من 150 إلى 200، وتصل إلى ذروتها يوم الجمعة، لـ250 كاتب، نظراً لكثافة زوار المعرض".

ولم يقتصر زوار ركن المبادرة، على المثقفين المصريين فقط، بل امتد الأمر ليشمل الكتاب العرب، الذين أعربوا عن سعادتهم بالمشاركة في توثيق هّويتهم، "زارنا الكاتب الكويتي سعود السنعوسي، الحاصل على جائزة البوكر، وأيمن العتوم، الكاتب الأردني، وآخرين من فلسطين وتونس والجزائر، ووفد من صربيا أثناؤ زيارتهم للمعرض".

وأعرب فريد، عن شكره للقائمين على معرض الكتاب،لاتاحة الفرصة لهم للتواجد داخل أروقة المعرض، متابعاً:" قبل اسبوع من المعرض، قامت الهيئة بإتاحة 12 مكان، لنختار الأنسب منهم والأفضل لأداء مهمتنا على أكمل وجه"، واصفاً تنظيم المعرض بـ"المشرّف".

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات