رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

كل مالا تعرفه عن المخرج داود عبد السيد الحاصل على جائزة الإنجاز الإبداعي

 المخرج داود عبد السيد

أعلنت الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائى، في بيان صادر له اليوم الثلاثاء، عن منح جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرج المصري الكبير داود عبد السيد، وذلك خلال أنطلاق الدورة الثانية له فى الفترة من 20 - 28 سبتمبر المقبل.

ويرصد " بلدنا اليوم"، من خلال تلك السطور مالا تعرفه عن المخرج داود عبد السيد الحاصل على جائزة الإنجاز الإبداعي فى الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي.

"داود عبد السيد " فهو اسم كبير في عالم الإخراج والتأليف، حصل على بكالوريوس إخراج سينمائي من المعهد العالي للسينما عام 1967، لم يكن من طموحه أن يصبح مخرجًا سينمائيًا لكنه أراد أن يكون صحفي، بدأ العمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام أهمها "الأرض" ليوسف شاهين، و"الرجل الذي فقد ظله" لكمال الشيخ، و "أوهام الحب"لممدوح شكري، و بدأ في العمل على أفلام سينمائية ف أخرج فيلم "الصعاليك"، فيلم "أرض الخوف"، و"رسائل البحر".

وتميز مشواره بالتأنى وعدم التسرع في اختيار الأعمال التي يقوم بإخراجها، لذلك فإنه لم يكن يخرج فيلما كل عام، بل أن الفترات بين أفلامه كانت كبيرة، واتبعد عن الساحة الفنية لما يزيد عن ثلاث سنوات، منذ آخر أفلامه «قدرات غير عادية»،

ولكنه له تاريخه السينمائي والثقافي، حيث شارك فى العديد من الاعمال الفنية التي كان لها دور كبير في المجتمع وهى فيلم «سارق الفرح» الذى انتج فى عام 1995، والذى من خلاله أحيل داود أوراق قصة خيري شلبي، إلى تحفة فنية على شريط سينمائي.

وفى 2001 أخرج  فيلم «مواطن ومخبر وحرامي»، والذى تمتع بقمة الاقتناع بأنه«مفيش فايدة»، ولا مناص سوى القبول بالأمر الواقع.

وكانت له بصمة واضحة فى السينما المصرية من خلال مناقشة القضايا التى تخصص المجتمع ومن أبز أعماله" سارق الفرح، أرض الأحلام، البحث عن سيد مرزوق، الصعاليك، أوهام الحب، الرجل الذي فقد ظله،الكيت كات، رسائل البحر".

ويتمير" داود، بأنه قام بتأليف كل الأفلام الثمانية التي أخرجها فيما عدا فيلم "أرض الأحلام"، وألف اثنين آخرين بمشاركة كتاب آخرين، وهما "الكيت كات" الذي كتب السيناريو والحوار له الكاتبإبراهيم أصلان، و"سارق الفرح" الذي كتب السيناريو والحوار له الكاتبخيرى شلبى، وحصلت عدد من أفلامه على عدد كبير من الجوائز في التأليف فضلًا عن جوائز الإخراج التي فاز بها عن معظم أفلامه.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات