رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. جسم فضائي يُهدد بموت ملايين البشر

نشرة أخبار بلدنا اليوم

أحداث هامة ألقت بظلالها، اليوم الخميس، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر الصحف والمواقع الإخبارية، على مدار الساعات القلائل الماضية، نقدمها لكم في نشرة أخبار «بلدنا اليوم».

 

جسم فضائي يُهدد بموت ملايين البشر الأربعاء المقبل

اقترب نيزك كبير يدعى "2016 NF23"، بحجم "عين لندن" من الأرض، وذلك وفقًا لما أعلنته وكالة "ناسا".

ويمكن أن يصل قطر النيزك إلى 156 مترًا، وأنه لا يحمل تهديدا مباشرا للأرض، ولكن تم وضعه في قائمة "النيازك الخطيرة"، وذلك وفقًا للبيانات الأولية لوكالة "ناسا".

وذكرت الوكالة أنه من المتوقع أن يصل الكويكب إلى الغلاف الجوي المحيط بالأرض فجر الأربعاء المقبل 29 أغسطس.

كما  ذكرت الوكالة أن سرعة النيزك تزيد عن 32000 كيلومتر في الساعة. وكل نيزك يتجاوز قطره 150 مترا ويقع على مسافة قريبة من الأرض يدخل ضمن قائمة "النيازك الخطيرة"، وذلك وفقًا لموقع "سبوتنيك".

وأكدت الوكالة لو أنه في حال اصطدم النيزك بالأرض سوف يدمر مدينة كبيرة ويقتل الملايين من البشر.

 

رئيس هيئة السكة الحديد يكافئ خفير لإلتزامه ويحيل آخرون للتحقيق

تفقد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، منطقة وسط الدلتا للتأكد من التزام العاملين بالوظائف الحرجة وطوائف التشغيل من تنفيذ إجراءات وتعليمات السلامة ومراجعة السجلات، والمستندات المخصصة للقيام بهذه الوظائف الحرجة ومطابقتها ومراجعتها والتأكد من استيفاء البيانات الإدارية والفنية والسجلات المعتمدة ذات الصلة بسلامة وأمان مسير القطارات.

وقرر ريئس هيئة السكة الحديد خلال جولته التفقدية، صرف مكافأه فورية لخفير الشاكوش رمضان محروس التابع لبوستة 13 بمنطقة عرب الرمل نظرًا لالتزامه أثناء العمل والقيام بمهامه الوظيفية طبقا لتعليمات التشغيل.

كما أحال رئيس الهيئة بعض المسئولين بمحطة سمنود والمسئولين عن التشغيل والاشارات بمنطقة وسط الدلتا، للشئون القانونية لعدم التزامهم بالقيام بواجباتهم والتى تمس سلامة التشغيل بالمحطة.

وأكد رئيس الهيئة، أثناء تفقده أعمال التطوير بمحطة المحله الكبرى، على ضرورة قيام الشركة المنفذة من الانتهاء لأعمال التطوير في أقرب وقت ممكن، وكذلك التزام صرافي التذاكر بالمحطة بحسن معاملة الركاب ثم توجه إلى محطة طنطا لمتابعة انتظام قيام القطارات فى المواعيد المقررة، وشدد على أهمية تحسين الخدمة  للركاب خلال الفترة القادمة.

كما أوضح أن الغرض من هذا المرور والتفتيش المفاجئ إعادة الإنضباط العاملين بالهيئة وخاصة العاملين بالوظائف الحرجة والذى يتضمن مراجعة شاملة فى مواقع العمل داخل البلوكات والأبراج والمزلقانات والمحطات للتأكد من التزام العاملين وقيام كل منهم بمقتضى الواجب الوظيفى بهدف توفير سلامة وأمان حركة سير القطارات.

 

البابا تواضروس الثاني يستقبل وفدًا من الكنيسة الكلدانية

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم، المطران رمزي كرمو رئيس أساقفة طهران للكلدان والخور أسقف فيليب نجم، المدبر البطريركي للكلدان في جمهورية مصر العربية، والأب هاني جرجس راعي كنيسة السيدة العذراء سيدة فاتيما للكلدان في القاهرة، وبرفقتهم السيدة هبة سعد عزيز عضو المجلس القومي للمرأة.

حضر اللقاء نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام لإيبارشية المنيا وأبوقرقاص والقس أنجيلوس إسحق سكرتير قداسة البابا.

 

«دعم اتخاذ القرار» يوضح مجهودات «التموين» خلال عيد الأضحى

كشفت غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وزارة التموين والتجارة الداخلية حرصت خلال فترة عيد الأضحى المبارك على الداخلية توافر السلع التموينية بالمنافذ التابعة للوزارة الثابتة والمتحركة وبالمُجمَّعات الاستهلاكية وفروع جمعيتي وسيارات تحيا مصر، كما تتم المتابعة المستمرة لسير العمل بالمخابز البلدية على مستوى الجمهورية والاطمئنان على أرصدة المواد التموينية بالجمهورية.

وأضافت، أنه إلى عرض كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والخراف البلدي بأسعار مناسبة، وتمَّ صرف 80% من المواد التموينية للبطاقات التموينية من حصة شهر أغسطس، فضلًل عن تسيير عدد من الحملات التموينية طوال أيام العيد على مستوى الجمهورية للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة للمواطنين بالاشتراك مع الطب البيطري، مع توافر رصيد استراتيجي من السلع الأساسية.

أما بالنسبة لوزارة الصحة، فأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار انه تم التنسيق مع الوزارة والسكان بشأن رفع درجة الاستعداد بكافة المستشفيات خاصة بأقسام الطوارئ، وانتشار سيارات الإسعاف فى كافة الأنحاء والتجمعات السكنية والطرق السريعة، وبلغ عدد سيارات الإسعاف الموجودة في الخدمة اليوم (2592) سيارة.

كما رفعت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي درجة الاستعداد، وتنفيذ حملات توعية للمواطنين – قبل العيد – للحفاظ على الشبكة أثناء عملية ذبح الأضاحي لعدم إلقاء المخلفات، كما تم إعداد وتنفيذ خطة لتطهير شبكة الصرف والتفاعل مع الشكاوى الواردة لغرفة العمليات بخصوص انقطاعات المياه والصرف الصحى.

 

رئيس فيتنام يزور مصر نهاية أغسطس استجابة لدعوة الرئيس السيسي

يزور الرئيس تران داي كوانج، رئيس فيتنام، مصر في جولة إفريقية، يبدأها بإثيوبيا، ويختتمها بمصر، وتستغرق هذه الجولة إسبوعًا كاملًا، وذلك قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الصين في بداية شهر سبتمبر المقبل، وذلك على حسب ما أوضحته شبكة "فيتنام نيوز".

وأوضحت شبكة "فيتنام نيوز" أن زيارة كوانج وزوجته لمصر في الفترة من 25 إلى 29 أغسطس، تأتي استجابة لدعوة الرئيس السيسي، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تأتي لتعزيز العلاقات بين فيتنام والدول الإفريقية بشكل عام، ومصر وإثيوبيا بشكل خاص، من خلال لقاءات كوانج مع السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، وذلك من خلال تبادل الخبرات والإجراءات لتطوير التعاون في الاقتصاد والتجارة والاستثمار، فضلا عن البحث عن فرص التعاون في مجالات قوتها مثل الزراعة والثقافة والسياحة.

وحسب الشبكة، تتمتع فيتنام ومصر بعلاقات صداقة وتعاون تقليدية، حيث إن مصر هي واحدة من أوائل الدول العربية التي لديها علاقات مع فيتنام، ومن عام 1958، أنشأت فيتنام مكتب ممثل تجاري في مصر، ثم في 1 سبتمبر 1963، أقامت فيتنام ومصر العلاقات الدبلوماسية رسميًا، وفي نفس العام، افتتحت فيتنام سفارتها في القاهرة، بعد عام واحد في عام 1964، فتحت مصر سفارتها في هانوي.

 

الصحة توفر رقم لاستقبال شكاوى المواطنين بعد تعطل «137»

وفرت وزارة الصحة والسكان، رقمًا بديلًا للرقم الساخن 137، لمخصص لاستقبال مكالمات المواطنين، للاستعلام عن أسرة الرعاية المركزة والطوارئ والحضانات، والذي يخضع لعمليات صيانة سريعة، اليوم الخميس، ثالث أيام عيد الأضحى، بسبب عطل فنى بالسنترال التابع له خط الطوارئ.

ومن جانبه، اكد الدكتور خالد الخطيب، رئيس قطاع الرعاية الحرجة والعاجلة، أن الخط الجديد، والذي يحمل رقم 16474، يعمل بنفس كفاءة 137، الشكاوى ويتعامل معها بشكل سريع بحسب كل قطاع موجه إليه الشكوى، على أن يتم التواصل سريعا مع الشاكى.

 

عطل في مترو الأنفاق بمحطة الشهداء

تعطل مترو الأنفاق، اليوم الخميس، ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، في محطة الشهداء.

يذكر أن اللواء مصطفى الرزاز، مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات، تفقد اليوم المترو للتأكد من التواجد الأمني خلال عيد الأضحى المبارك، فيما تكثف شرطة النقل والمواصلات من تواجدها الأمني بمحطات المترو، وجميع وسائل النقل لتأمينها خلال إجازات العيد.

وكانت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق ، قد أعلنت أمس الأربعاء، في ثاني أيام عيد الأضحى أن مترو الأنفاق نقل حوالي 4 ملايين راكب خلال أول وثاني أيام عيد الأضحى، وحقق المرفق إيرادات بلغت 10 ملايين جنيه، وسط رقابة كاملة.

من جانبه؛ قال أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إن حركة المترو منتظمة على الخطوط الثلاثة من أول أيام عيد الأضحى المبارك، وأوضح أن المرفق يتلقى تقريرًا عن كثافة الركاب بكل محطة، وعن سرعة القطارات لحظة بلحظة لتقديم أفضل خدمة للركاب.

 

شبين القناطر تعلن انقطاع للمياه آخر أيام العيد

نوهت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، اليوم الخميس، على المواطنين في مدينة شبين القناطر توفير احتياجتهم من المياه، غدًا الجمعة، رابع أيام عيد الأضحى المبارك؛ لانقطاع المياه في المدينة بدءً من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثامنة مساءً نفس اليوم.

وأوضحت الشركة، أن سبب انقطاع المياه لمدة 12 ساعة، يرجع إلى إصلاح عطل بالخط الرئيسى المغذى للمدينة.

وأعلن المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب بالقليوبية، توفير سيارات مياه صالحة للشرب بالمناطق المتأثرة، وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضى.

 

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول أنشطة «القومي للبحوث»

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا مقدمًا من الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز القومى للبحوث حول أنشطة المركز خلال شهر أغسطس الجاري.

وأشار التقرير إلى أنه تم توقيع بروتوكول للتعاون بين المركز القومى للبحوث والمركز الدولى للأسماك بماليزيا؛ بهدف تعزيز الجوانب البحثية والتدريبية في مجال صحة الكائنات المائية، مع التركيز بشكل خاص على صحة أسماك البلطي مما يؤدى إلى زيادة الإنتاج وتغطية حاجة المجتمع من هذا البروتين الحيوى الهام بسعر رخيص وجودة عالية.

وينص البروتوكول على التعاون بين المركز القومي للبحوث والمركز الدولي للأسماك من خلال تبادل العلماء والتكنولوجيا، والمنشورات العلمية والمعلومات الحديثة، فضلا عن تنفيذ مشاريع بحثية تعاونية بين الجانبين على أن يتولى المركز القومي للبحوث اختبار وفحص عينات الأسماك للمركز الدولي للأسماك.

وقع البروتوكول عن المركز القومى للبحوث د. أشرف شعلان، وعن المركز الدولى للأسماك د. جاريث جونستون رئيس المركز.

وحضر توقيع مراسم البروتوكول الدكتور هاريسون كريزا، المدير الإقليمي بالمركز الدولي للأسماك والمشرف على قطاع الأسماك في مصر وإفريقيا، و الدكتور منى سعيد، رئيس شعبة البحوث البيطرية، و الدكتور حسام حسن، رئيس قسم بحوث الأحياء المائية بالمركز القومى للبحوث.

وفى إطار الدور المجتمعى الذى تقوم به المراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة للوزارة فى خدمة المجتمع فى كافة المجالات، قام وفد من الأطباء من مختلف التخصصات بشعبة الوراثة البشرية وأبحاث الجينوم بالمركز، برئاسة الدكتور منى عبد الرازق، بتنظيم القافلة الطبية الثانية إلى مركز سنورس بمحافظة الفيوم، لنشر مزيد من التوعية بالأمراض الوراثية واستشارات ما قبل الزواج ومتابعة الأجنة خلال فترة الحمل وطرق التشخيص والوقاية والعلاج لهذه الأمراض، حيث تم الرد على جميع الاستفسارات والاستشارات الوراثية المختلفة الواردة من قبل الأهالي والذي حضر عدد كبير منهم فعاليات القافلة الطبية.

 

مطار القاهرة يستعد لاستقبال أول فوج من الحجاج

يستعد مطار القاهرة، اليوم الخميس، ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، لبدء استقبال أول فوج من حجاج الحج السريع، العائدين من الأراضي المقدسة بعد أداء مناسك الحج في المملكة العربية السعودية.

وأعلنت مصادر بمطار القاهرة، أنه تم وضع خطة متكاملة استعدادًا لاستقبال حجاج بيت الله الحرام؛ وذلك تسهيلًا لسرعة الانتهاء من إجراءات الوصول، مؤكدة على ضرورة الالتزام  بنفس مستوى الخدمة الذى تم خلال سفرهم لأداء فريضة الحج.

وأكدت أن هناك تنسيقا بين كل الجهات المسئولة خلال رحلات العودة، لتيسير الإجراءات الخاصة بالحجاج وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل من موظفي العلاقات العامة بالميناء لمساعدة الحجاج على إنهاء إجراءات وصولهم.

وأضافت المصادر أنه من المتوقع وصول بعض الحجاج الفرادى عصر اليوم الخميس، مشيرة إلى أنه تم تجهيز خيمة مكيفة أمام الصالة الموسمية استعدادًا لموسم عودة الحجاج من الأراضي المقدسة، تحتوي على مقاعد لأسر الحجاج لتوفير الراحة لهم خلال استقبال ذويهم.

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر حالة الطوارئ فى ميناء نويبع البحرى استعدادا لعودة أفواج الحج البرى القادمين برا من الأراضى المقدسة بالسعودية عبر الأردن، من خلال الخط اللاحى العقبة ـ نويبع، مع التنسيق مع الجهات المعنية بالميناء وشركة الجسر العربى وشركة القناة للتوكيلات الملاحية لتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لإنهاء إجراءات وصولهم.

 

”مياه الشرب” تقاضي الجزارين وتغلق محالهم

شكلت شركات مياه الشرب بمختلف محافظات مصر، غرف عمليات ومتابعة، خلال أيام عيد الأضحى المبارك؛ من أجل رصد أي أزمات تحدث فجأة، خلال احتفالات المواطنين بالعيد، والعمل على حل أي مشكلات تحدث، وأيضًا ضبط المخالفين ومسببي الحوادث خلال عمليات ذبح الأضاحي ولوازمها من قبل الأفراد أو الجزارين.

وقامت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بتنظيم لجان تحمل ضبطية قضائية ستقوم بعمل محاضر لأى محل جزارة أو مواطن يلجأ لإلقاء مخلفات الأضاحى والدم فى بالوعات الصرف الصحي، بحيث يتم إحالة المخالفين للنيابة العامة، وتغريمهم بالإضافة إلى غلق محال الجزارة، الخاصة بهم.

وشدد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، على ضرورة متابعة رؤساء شركات المياه منظومة الطوارئ واللاسلكى وانتظام العمل بها لمتابعة المستجدات والمواقف الطارئة بالمحطات ومواقع حدوث كسور مواسير المياه أو الصرف الصحى ومتابعة الإصلاح لحظة بلحظة بنطاق المحافظة التى تخدمها الشركة التابعة، وأكد أنه ناقش مع كل شركة على حدة، والحلول الفنية العاجلة للمناطق الساخنة، لافتا إلى أنه شدد على تكثيف حملات إزالة التعديات على خطوط المياه لتقليل الفاقد التجارى، مراجعة الفواتير وشكاوى القراءات.

فعلى صعيد الجيزة مثلا قال المهندس منصور بدوى، رئيس شركة مياه الجيزة، إنه قرر تشكيل غرفة عمليات داخل الشركة تعمل على مدى الساعة، بالإضافة إلى غرفة الأزمات والتى تتضمن نواب رئيس الشركة ورؤساء القطاعات ومديريى العموم، وأنه تم توفير أسطول سيارات مياه للدفع بها طوال فترة أجازة العيد للمناطق المتأثرة من انقطاع المياه نتيجة لنقص كميات المتجة فى ظل العجز والنقص الذى تعانى منه المحافظة من كميات المياه المنتجة.

أما على صعيد القاهرة فقد أكد المهندس مصطفى الشيمى، رئيس شركة مياه القاهرة، أن محافظة القاهرة تعد المحافظة الوحيدة التى لا توجد بها نقاط ساخنة بمعنى نقاط يحدث بها ضعف أو عجز فى المياه، ولكن بالرغم من ذلك تم تشكيل غرفة عمليات، وتعيين رئيس مناوب لحل أى إشكالية تحدث.

جدير بالذكر أن رؤساء شركات المياه أعلنوا حالة الطوارئ واستمرارها طوال إجازة عيد الأضحى، وغرفة عمليات مستمرة داخل كل شركة وربطها بغرفة العمليات الرئيسية المشكلة داخل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بحيث يتم الدفع بفرق إصلاح حال انسداد بالوعات الصرف العمومية بجميع أنحاء محافظات مصر، وأكدوا أيضا أنه سيتم تطبيق غرامة مالية على كل مخالف يلقي بمخلفات الذبح في البالوعات الرئيسية في الشوارع، وتصل العقوبة إلى غلق محل الجزارة وتشميعه.

 

موانئ البحر الأحمر تتزين لاستقبال الحجاج

 كلف اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، المسئولين بميناء نويبع بضرورة تسهيل إجراءات وصول حجاج البرى المغادرين عبر الخط الملاحى نويبع ـ العقبة، مع تشكيل غرفة عمليات لمتابعة وصول الحاج وتذليل الصعوبات التى تواجه وصولهم، مع التأكيد على ضرورة تواجد مندوب من وزارة السياحة لحل أى مشاكل خاصة بالحجاج.

وقد قامت هبئة موانئ البحر الأحمر، باعلان حالة الطوارئ فى ميناء نويبع البحرى استعدادا لعودة أفواج الحج البرى القادمين برا من الأراضى المقدسة بالسعودية عبر الأردن، من خلال الخط اللاحى العقبة ـ نويبع، مع التنسيق مع الجهات المعنية بالميناء وشركة الجسر العربى وشركة القناة للتوكيلات الملاحية لتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لإنهاء إجراءات وصولهم.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات