رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

وزير التعليم العالي : إنشاء جامعة ألمانية جديدة بالعاصمة الإدارية

وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى اليوم، الاثنين، والدكتور "راينهولد لوكر " متحدثين عن تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية فى مدن برلين وأولم وميونيخ، اتفاقية لإنشاء الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية، مقرها  في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأوضح "عبد الغفار" إن الجامعة الجديدة  متخصصة فى العلوم التطبيقية،وأنها تمنح شهادات معتمده من ألمانيا فى الكثير من المجالات منها الهندسة والعمارة وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد وإدارة الأعمال والإدارة العامة وتكنولوجيا الإنتاج والعلوم الزراعية والسياحة والتصميم الهندسى وصناعة الدواء وغيرها من التخصصات المهمة لزيادة الإنتاج وتحديثه، إلى جانب إعداد المهارات الراقية اللازمة لمتطلبات سوق العمل الجديدة.

 

 

وأضاف وزير التعليم العالى، أن معظم أعضاء هيئة تدريس الجامعة الجديدة ورئيسها سيكونون من ألمانيا، كما أن شروط القبول فيها ستكون هى نفس الشروط المتبعة فى الجامعات الأم وينطبق نفس الوضع على شهادات التخرج منها.

 

وتابع عبد الغفار، إن هناك اهتمام ألمانى كبير لتلبية المطالَب المصرية فى هذا المجال خاصة بعد توطد العلاقات المصرية الألمانية بعد تولى الرئيس السيسى الحكم، كما أن الجامعات الألمانية مهتمة بالجانب التطبيقى فى التعليم وهى مميزة عالميا فى هذا المجال، فعدد الجامعات التطبيقية التى يقضى الطالب فيها ما نسبته 70% من وقت الدراسة فى التدريب بالورش والمعامل والمصانع ضعف عدد الجامعات العادية، مما يجعل الطالب قادرًا على العمل فى المصانع المختلفة بمجرد تخرجه، وهذا هو سر التقدم الألماني.

 

 

وأشار وزير التعليم العالى، إلى أن مجلس النواب سيناقش خلال الفترة القادمة مشروع قانون حول الجامعات التكنولوجية فى مصر، بحيث يسمح بعد إقراره بإنشاء جامعات ذات تخصصات تكنولوجية فى مجالات مختلفة مثل الإعلام الفنون الجميلة والعمارة والتصميم الهندسى والزراعة والصناعات الغذائية.

 

وأوضح عبد الغفار، أنه سيتم إقامة ثلاث جامعات فى هذا المجالات كل من بنى سويف وقويسنا والقاهرة الجديدة اعتبارا من العام المقبل بعد إقرار القانون الجديد، وذلك لتشجيع مسار التعليم الفنى وحث الطلاب على عدم تحويل مسارهم من مدارس التعليم الفنى إلى الجامعات العادية.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات