تعرف على خطوات رؤية ”القمر الذئب” بشكل آمن

الاحد 20 يناير 2019 | 09:13 مساءً
كتب : مروة الفخراني

ساعات قليلة تفصل هواة متابعين الأفلاك، ومحبين الظواهر الطبيعية، عن "الخسوف الكلي للقمر"، والذي يطلق عليه "قمر الذئب الدموي، حيث سيتكمن من مشاهدته  2.8 مليار شخص حول العالم.

وسيكون سكان القاهرة، على موعد مع رؤية ثلاث مراحل، "الخسوف شبه الظلي وبداية الخسوف الجزئي وبداية الخسوف الكلي"، من  مراحل الخسوف الكلي السبعة، والذي سيبدأ في الرابعة فجر يوم غد الإثنين، ويستمر حتى التاسعة صباحاً.

 

كيف يمكن لسكان القاهرة مشاهدة "القمر الذئب" بشكل آمن؟

يستعد مرصد حلوان، الليلة من استقبال الجمهور، وهواة التصوير، لمشاهدة الظاهرة، كونه واحد من من خسوفين للقمر خلال عام 2019، وسيكون الخسوف الثاني من النوع الجزئي، ليلة يوم (17/16) يوليو القادم، وفي مصر والمنطقة العربية.

ويحدث هذا الخسوف عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، لتتوارى الشمس خلف كوكبنا ويتحرك القمر في ظل الأرض الذي تعكسه الشمس، مما يمنحه اللون الأحمر، وهو السبب في اطلاق "قمر الذئب الدموي العملاق" عليه.

ينطوي النظر مباشرة إلى الشمس وقت الكسوف على خطر، بيد أن الضوء المنبعث من القمر يكون أقل حدة.

ويستطيع المشاهدين النظر إلى القمر وقت الخسوف دون الاستعانة بأية أداة،  حيث أن الضوء المنبعث من القمر يكون أقل حدة، على خلاف النظر إلى الشمس وقت الكسوف، والذي يشكل خطر كبير على العين.

كما لن يتطلب الذهاب إلى المرصد اتخاذ تدابير إضافية لمتابعة خسوف القمر، دون التعرض لمخاطر صحية، أما إذا حجبت السحب الرؤية فيمكن متابعة هذه الظاهرة على الإنترنت.

اقرأ أيضا