رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

من يتحمل تكاليف شحن جثامين الغربة إلى أرض الوطن؟

مطار القاهرة الدولي

يستقبل مطار القاهرة الدولي بين الحين والآخر جثامين لمصريين توفوا بالخارج في حادثة سير أو العمل أو لأسباب أخرى بشكل دوري.

لكن ما هي تكاليف شحن الجثامين إلى أرض الوطن، وهل الشركة الوطنية ملزمة بتحمل نفقات نقل الجثامين:

بداية وفقا لما هو متبع في حالة شحن الجثمان إلى مصر، يتم توجيه الإجراءات للسلطات المحلية بطلب للموافقة على شحن الجثمان، مدعما بصورة جميع المستندات الخاصة بالجثمان وأسباب الوفاة وما غير ذلك، وبعد إنهاء إجراءات التحقيق بالشرطة، يتم نقل الجثمان إلى المستشفى الخاص بتجهيز الجثمان.

وقال مصدر بالمطار: إنه وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2615 لسنة 1996 الذي ينظم النواحي المالية، ويضع الضوابط المعتمدة والإجراءات التنفيذية لنقل جثمان من يتوفى من المصريين بالخارج على نفقة الدولة، ووفقا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

وأوضح المصدر، أن الدولة تتحمل تكاليف تجهيز ودفن المصري الذي يتوفى بالخارج، أو نقل جثمانه إلى الوطن بناءً على طلب أسرة المتوفى، ويقتصر تحمل الدولة لتلك التكاليف على الفئات التي يثبت عدم قدرتها المادية، أو عدم كفاية تركة المتوفى لتغطية هذه التكاليف، أو تقديم شهادة من وزارة التضامن الاجتماعي تفيد عدم قدرة ذويه على هذه التكاليف، أو طبقا لتقدير رئيس البعثة الدبلوماسية أو القنصلية.

وأكد المصدر، أنه في معظم الحالات يتكفل المصريون من أقارب المتوفي أو أصدقائه بالخارج بمصاريف الشحن، وأن شركات الطيران سواء العامة أو الخاصة غير ملزمة بتحمل مصاريف الشحن، فنقل الجثمان يقع على عاتق أقاربه أو الدولة والمؤسسات الخيرية في حالة عدم القدرة على تحمل التكاليف.

وأوضح المصدر أن شركات الطيران تقدم تخفيضا لبعض الحالات وفقا لسياستها.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات