رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

العذراء على القبة.. 8 مرات تجلت فيها ”أم النور” بمصر

"بنورك بان على الصلبان".. هتافات وأجراس و زغاريد، مشهد سيطر على أبناء أسيوط في الساعة الثامنة  والنصف مساء أمس،  لمشاهدة بعض المارة شعاع نوراني باهر ينبثق من فوق القبة الكبرى لكنسية مارجرجس بجوار الصليب الذي يعلوها، ويتمثل النور الأبيض السماوي في فتاة جميلة تظهر برداء أبيض وتمسك فى يدها بعض أغصان شجر الزيتون.

 

البتول مريم، أم النور، سيدة العالمين، السيدة العذراء، المكرم في المسيحية واحتفي بها الإسلام، أم المسيح المخلص، الذي يتمني الجميع أن يراها وينهال من بركاتها.

 

 تتوالى "سيدة العالمين" فى ليال متعاقبة بصورة لم يدرك لها نظير من المشرق للمغرب، تقضي لبضعه ساعات دون توقف أمام عشرات الألوف من البشر من جميع الأجناس والأديان، والكل رآها بعيونهم، وكانوا يشيرون إليها ويستشفعون بها فى ترتيل وابتهال ودموع وتهليل وصلاة، وهى تنظر إلى الجماهير نظرة حانية، وترفع أحيانا كلتا يديها لتباركهم من جميع الاتجاهات.

 

البداية

لم تكن أمس السابقة الآولى، التي تظهرت فيها أم النور في سماء المحروسة، حيث بدأت مع العصور الأولى فى عهد الرسل، فعقب وفاة السيدة العذراء، ظهرت إلى توما الرسول أحد تلاميذ المسيح، حيث أخذ الزنار من السيدة العذراء كدليل منها على رؤيته لها بعد وفاتها «البوابة»، تفتح ملف ظهورات السيدة العذراء حول العالم ومزارتها العالمية.

 

إنقاذ كنيسة أتريب

 أما عن الظهور الثاني، فجاءت البتول مريم لإنقاذ كنيسة «أتريب»، فى مصر، فتنفيذًا لأمر الخليفة العباسى «المأمون»، الذى تولى الخلافة من ٨١٤ م حتى ٨٣٣ م أراد الوالى هدم كنيسة «أتريب»، فأمهل كاهنها ثلاثة أيام، فدخل الكاهن الكنيسة وظل يصلى صائمًا مصليًا؛ لإنقاذ كنيسة العذراء من الهدم، وظهرت العذراء للخليفة العباسى وطلبت منه أن يكتب لوالى مصر المسلم رسالة ويمهرها بخاتمة يأمره فيها بوقف أمر الهدم، وهو ما حدث.

الدير المحروق

ظهرت العذراء مريم للبابا ثاؤفليس، في شكل نوراني، في القرن الرابع، حينما أراد البابا أن يكرس كنيسة للعذراء بجبل قسقام ( الدير المحرق)، لتعلمه أن ذلك المكان دشنة المخلص بنفسه أثناء رحلة العائلة المقدسة فى هروبها إلى مصر من بطش هيرودس الملك.

جبل المقطم

أما عن الظهور الرابع، فقد ظهرت العذراء للبابا القديس الأنبا إبرام البطريرك ٦٢ فى مصر، عندما طلب الخليفة المعز لدين الله الفاطمى بوشاية الوزير اليهودى يعقوب بن كلس نقل جبل المقطم من مكانه؛ ليبرهن على صدق قول المسيح فى الإنجيل: «لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هناك فينتقل».

 

فذهب قداسته إلى الكنيسة العذراء مريم المعروفة بالمعلقة، واعتكف بها وداوم على الصلاة والصوم لمدة ثلاثة أيام، وفى فجر اليوم الثالث غفا البابا الأنبا إبرام غفوة قصيرة فرأى أم النور العذراء القديسة مريم وأخبرته بأن المعجزة ستتم، بأن يقابل سمعان الخراز وهو، الذى ستتم المعجزة على يديه وقد نقل فعلا الجبل المقطم.

كنيسة القديسة دميانة

وفي آواخر مارس 1986، طلت علينا العذراء، في كنيسة القديسة دميانة بشبرا مصر، وشاهدها سكان المنازل الخلفية وهى تتجلى بحجمها الطبيعى الكامل محاطة بهالة نورانية على القبة الشمالية ( الغربية ).

القبطية الأرثوذكسية

وفي مساء الخميس ١٧ أغسطس ٢٠٠٠م، بدأت العذراء فى الظهور فوق قباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى أسيوط، وهذه الكنيسة باسم «كاروز الديار المصرية مار مرقس»، الرسول وهى تقع فى منطقة الكنائس القديمة بغرب أسيوط.

كنيسة الوراق

وفي عام 2009 أصدرت مطرانية الأقباط الأرثوذوكس بالجيزة وتحديدًا يوم 15 ديسمبر، بيانا رسميا في عهد البابا الراحل الأنبا شنودة الثالث والمطران الراحل الأنبا دوماديوس مطران الجيزة، أعلنت خلاله أنه حدث ظهور وتجلى للسيدة العذراء في كنيستها بوراق الحضر التابعة للمطرانية، وذلك فجر يوم الجمعة الموافق 11-12-2009 وذلك في تمام الساعة الواحدة صباحًا.

الشهيد مارجرجس

كما تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو، أمس السبت، زعموا في تعليقاتهم عليها أن السيدة العذراء مريم، ظهرت فوق كنيسة الشهيد مارجرجس الروماني، بقرية السراقنا بمركز القوصية شمال محافظة أسيوط.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات