رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

أبرزها متلازمة الإبهام.. تعرف على مخاطر التقدم التكنولوجي 

اجتاح التقدم التكنولوجي الهائل الذي يعيشه العالم كافة تفاصيل حياتنا اليومية، خصوصًا الهواتف والحواسيب المحمولة، دون إدراك خطورة الأمراض التي تأتي وراء الاستخدام الزائد عن الضرورة من تلك الأجهزة.  

 وحذرت منظمة الصحة العالمية، من الإفراط في استخدام التكنولوجيا، والاعتماد عليها بشكل أساسي في المعيشة، لمساهمتها الكبيرة في طرح مخاطر صحية جديدة. 

وفي هذا التقرير نستعرض أهم المخاطر المتلازمة لاستخدام التكنولوجيا، التي أعلنتها المنظمة: 

1-  ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والسكري.

2- الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة. 

3- تدمير الجهاز العصبي.

4- عدم التركيز. 

5-  الاكتئاب

6- ظهور متلازمات جديدة، لم يستطع الإنسان التخلي عنها، مثل متلازمة الإبهام، نتيجة الضغظ على الأزرار التي تقوم بتشغيل الحاسوب أو هاتف المحمول. 

7- يسبب ألمًا في الإصبع، ويرهق الجهاز العصبي في جسم الإنسان. 

8-  زيادة الوزن.

9- الآم في العمود الفقري.

10- الانفصام  الشخصي.

وفي ذات السياق، قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع، جامعة عين شمس، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" إن الهدف الأساسي للتكنولوجيا هو  زيادة الرفاهية، ومن حق أى إنسان أن يتمتع بحياته المعيشية، ولكن دون الاعتماد عليها كاملا في أعماله وتفكيره. 

وأضافت " خضير" إن هناك كثير من المهن والحرف، قد اختفت عبر التاريخ بسبب هذا التقدم، وكانت سببًا كبيرًا في ظاهرة البطالة، التي تعاني منها بعض الدول، وفي الحقيقة أن أغلب تلك المهن تعتمد على القدرات العقلية، والصحة البدنية، والتطور في حاجة دائمة لإنسان يبتكر. 

وأشارت "خضير"، إلى أن التعرض والاستخدام الدائم للفيسبوك، يسبب الاكتئاب والانفصام الشخصي، نتيجة قيام البعض بنشر أخبارًا مأساوية عن حياتهم الشخصية، وبالتالي تظهر عليهم أعراض القلق والتوتر والاكتئاب. 

وعلى صعيد آخر، ذكرت الدكتورة إنشاد عزب الدين، علم نفس، أن العمل الطويل على الإنترنت، والجلوس أمام الحاسوب، وقضاء أغلب الأوقات أمام الهاتف، يحقق نتائج عكسية على الجانب النفسي للطفل، وتجعل الشخص البالغ انعزالي، ومطويًا على نفسه،  ويفتقد للجانب الاجتماعي في حياته. 

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات