بالتفاصيل.. كيف نجحت مصر في إداره حادث محطة رمسيس؟

الخميس 28 فبراير 2019 | 04:23 مساءً
كتب : سهام يحيى

في تمام الساعة التاسعة كان علاء فتحي، سائق بمحطة مصر، يقف داخل قطار 2302 وقعت مشادة كلامية بينه وبين أحد زملائه ويدعى أحمد الشحات، وعلى أثر ذلك، قام السوق بالنزول من الجرار، لاستكمال مشاجرته، مما أدى إلى إنحدار الجرار، من على القطبان والتحرك سريعا بسرعة تجاوزت الـ 60 نحو رصيف رقم 6 والذي يبعد عن الورشة بحوالي كيلو ونصف.

وقوع الحادث

دقائق قليلة، فؤجى ركاب محطة مصر، في تمام 9.33 دقيقة باصطدام جرار قطار 2302، بمبنى هيئة السكك الحديدية برمسيس، بعد تحطيمه الجدار الخرساني برصيف رقم 6، والذي أدى إلى إنفجار شديد نتج عنه تصاعد أعمدة دخان كثيفة وحريق هائل وصل لداخل المبنى ، أهمال السائق خلف ورائه العديد من الضحايا ، فنحو، 22 حالة وفأة ، وأكثر من 54 مصاب حتى الأن نتيجة لفساد وأهمال سائق مستهتر لا يقدر حجم المسئولية الملقأة على عاتقه، وأرواح المواطنين العالقبة في رقبته .

الأسعاف تدفع بـ20 سيارة

وعقب الحادث، تأهبت أجهزة الدولة للسيطرة على الحادث ، فبعد ورود أنباء لوزارة الصحة باندلاع الإنفجار، دفعت هيئة الأسعاف بـ20 سيارت أسعاف، تم خلالها نقل ضحايا الحادث إلى عدد من المستشفيات القريبة، وهم مستشفى دار الشفاء، والدمرداش والقبطي، شبرا، والحلمية العسكري.

الرئيس يعزي أسر الضحايا

قبل نشوب الحادث كان الرئيس عبد الفتاح السيسي يجري مباحثات، مع رئيس جمهورية ألبانيا "إلير ميتا"، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وفور علمه بالحادث أصدر الرئيس بيان توجه فيه بخالص العزاء إلى أسر الضحايا، متمنيًا للمصابين خالص الشفاء.

توجيهات رئاسية بمحاسبة المتسببين ورعاية الضحايا

وأصدر توجيهاته للحكومة بالتوجه الفوري لموقع الحادث ومحاسبة المتسببين فيه، بعد إجراء التحقيقات اللازمة، ورعاية المصابين.

إنهاء اجتماع الحكومة الأسبوعي

أثناء الحادث كان رئيس الوزراء يعقد اجتماع الحكومة الأسبوعي، وفور علم مجلس الوزراء باندلاع الحريق أنهى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء الاجتماع ، وتوجه هو ومجموعة من الوزراء، إلى محطة مصر لتفقد الحادث.

الحكومة تطالب بفتح تحقيق موسع

وأكد "مدبولي" خلال تصريحات إعلامية له بموقع الحادث، إن زمن السكون عن التقاعس إنتهى وأن أرواح المصريين ثمينة لن يسمح بإهدارها مؤكدا أنه سيتم معاقبة المسؤل عن الحادث أيا كان منصبه مطالبا بفتح تحقيق عاجل لكشف أسباب الحادث ومن المتسببين به .

وزير النقل يستقيل والحكومة تقبل الإستقالة

وفي ظل الأحداث المضطربة، تقدم الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، باستقالته من منصبه وهي الاستقالة التي قبلها رئيس الوزراء، وتم تكليف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بتسيير أعمال وزارة النقل.

تقرير فني من السكة الحديد عن الحادث

وفي الساعة 11 صباحا اجتمع هشام عرفات باللجنة المشكلة، وكلف المهندس سامي عفيفي، نائب رئيس هيئة السكك الحديدية لقطاع الصيانة والدعم الفني.

ورئيس الإدارة المركزية للشؤون القانونية، بإعداد تقرير فني عن انفجار تانك السولار الخاص بالجرار نتيجة اصطدامه بنهاية رصيف 6، كما وجه وزير النقل بتشكيل لجنة من أساتذة الهندسة بجامعة القاهرة، لإعداد تقارير عن المبنى الملاصق لرصيف 6 والذي حدثت به تلفيات نتيجة الحريق.

إستدعاء السواق و التحفظ على كاميرات المراقبة

واستدعت اللجنة، بحضور وزير النقل، السائق علاء فتحى، واستمعت لأقواله، كما استدعت عمال برج المراقبة والملاحظة والمسؤولين عن الكاميرات في المحطة التي يبلغ عددها 128 كاميرا، بالإضافة إلى عمال ورش أبوغاطس والمشرفين، وبعد الانتهاء من الاستماع إلى أقوالهم قامت اللجنة بتسليم السائق أيمن الشحات لضباط الشرطة للتحقيق معه في الحادث.

مؤتمر صحفي لوزيرة الصحة

وظهر أمس، قامت وزيرة الصحة بعقد مؤتمر صحفي، للكشف عن أخر مستجدات الحادث، ولتقديم تقرير مفصل عن الحالة الصحية للضحايا، وأكدت "زايد" عن توافر كافة المستلزمات الطبية بالمستشفيات لتقديم الرعاية الصحية للمرضى، وأن هناك إمداد مقدم من القوات المسلحة، بالمستشفيات للسيطرة على الحالات، وأن الحالات الحرجة يتم التعامل معها، بمستشفيات تابعة للقوات المسلحة لضمان تقديم الخدمة الصحية الجيدة.

المستشفيات الجامعية تعلن الطوارئ

كما أعلنت المستشفيات الجامعية، عن فرض حالة الطوارئ لاستقبال ضحايا الحادث، وخصصت وزارة الصحة، خط ساخن رقم 137 للاستفسار عن المصابين بالمستشفيات

النيابة العامة بموقع الحادث والنائب العام يشكل لجنة للتحقيق

وبعدها بدقائق وصلت النيابة العامة لموقع الحادث، وأعلنت التحفظ على كاميرات المراقبة بموقع حادث القطار، وأمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بتشكيل فريق من النيابة العامة لفتح تحقيق عاجل وموسع في الحادث والمتسبب ومانتج عن الحادث من تلفيات.

صرف تعويضات لأسر الضحايا

ومن جانبها أعلنت الدكتور غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه تم بدء إجراء الأبحاث الاجتماعية للمصابين وأسر الضحايا، لبدء صرف التعويضات التى أقرها، رئيس مجلس الوزراء، بقيمة 80 ألف جنيه لأسر الضحايا وحالات العجز الكلى و25 ألف جنيه للمصابين.

وأضافت أنه يتم توفير أوجه الدعم والرعاية لأسر الضحايا والمصابين، لافتة إلى أنه يتم تحديد قيمة التعويضات للمصابين بعد إجراء قومسيون طبي لهم.

مؤسسات الدولة تنعي الضحايا

وقدمت مؤسسات الدولة، التعازي لأسر وضحايا الشهداء، وكان على رأس الأزهر، البرلمان ، والكنيسة ، الاحزاب، والنقابات المهنية.

اجتماع للجنة النقل بمجلس النواب عقب تفقدها الحادث

وبدورها عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبد الواحد، اجتماعا مغلقا ، مع الدكتور عمر سعد نائب وزير النقل وأشرف شعلان رئيس هيئة السكك الحديدية، على هامش تفقد الوفد لموقع الحادث.

طلب استجواب لوزير النقل

وتقدم نواب ، بطلب استجواب للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان،، ضد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل السابق، لضرورة محاسبته قبل الاستقالة سياسيًا ووظيفيًا ، فضلًا عن استجواب الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الحكومة، عن الأوضاع والفساد بوزارة النقل.

تفقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمكلف بتيسير أعمال وزارة النقل، اليوم الوضع بمحطة مصر والتقى برئيس هيئة السكة الحديد، وتم إطلاعه على الأسباب المبدئية التى أدت إلى نشوب الحريق نتيجة خطأ بشري مؤكدا أن ما حدث هو إهمال شديد من جانب بعض العاملين بمحطة مصر وسيتم محاسبة المخطئ بعد إعداد تقرير مفصل من نواب وزير النقل بعد انتهاء اللجنة المختصة بالتحقيق فى واقعة حريق المحطة.

رئيس الوزراء ووزيرة الصحة يتفقدو الضحايا بمعهد ناصر

وتفقد اليوم ، كلًا من الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مستشفى معهد ناصر لمتابعة الحالة الصحية لمصابي حادث محطة مصر.

شرح عن حالة الضحايا

واستمع الدكتور مصطفى مدبولي إلى شرح واف من وزيرة الصحة عن الموقف الطبي لجميع المصابين، موجها بتقديم كامل الرعاية لهم، مشيراً إلى أنه ستكون هناك متابعة مستمرة لموقف كل حالة حتى استكمال الشفاء.

اقرأ أيضا