رصيف نمرة 6.. ماذا قال البرلمان عن حادث محطة مصر؟

الخميس 28 فبراير 2019 | 04:28 مساءً
كتب : حسن سمير

استيقظ المصريون صباح أمس الأربعاء، على فاجعة جديدة ترج أنحاء المحروسة من جديد، والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين وأصيب العشرات، بعد أن شب حريق كبير داخل جرار أحد القطارات فى محطة مصر نتيجة اصطدامه بأحد أرصفة المحطة، وتمكنت وحدات الإطفاء السيطرة على النيران برصيف رقم 6 بمحطة مصر.

حيث تفقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبد الواحد، اليوم الخميس، وذلك برفقة برلماني من أعضاء اللجنة للوقوف على أسباب الحادث على أرض الواقع، والتحقيق في الآمر قبل أن يتستوجب البرلمان، الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، ورئيس هيئة السكك الحديدية، والدكتور مصطفي مدبولي، نظرًا لما حدث ولما شهدته الهيئة من فساد متراكم نتجه عنه العديد من الضحايا.

حادث محطة مصر

نحتاج لمسؤلين بفكر يتواكب مع الدولة

وأثناء تفقد اللجنة يقول النائب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن قطاع السكك الحديدية لا يحتاج إلى موظفين، وإنما إلى مسئولين بفكر يتواكب مع فكر الدولة، مشيرًا إلي أنه من لا يستطيع تحمل المسئولية فليس له مكان هنا.

أكد "عبد الواحد"، أن تطوير الهيئة بدأ من خلال بنية تشريعية قوية تتيح السلامة والأمان لركاب القطارات من خلال شراكة أوروبية عربية، حيث تم التعاقد على 1300 عربة و100 جرار جدد وصيانة 81 جرارا.

حادث محطة مصر

السائق يتعاطي المخدرات

وومن جانبه، قال النائب محمد زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن حادث محطة مصر الذي وقع أمس الأربعاء اصابت الكثيرون بالدهشة والحزن، وبالرغم من ذلك إلا أنه أوضح للجميع أن العنصر البشري بهيئة السكك الحديدية تحتاج لإعادة تطوير من جديد، وذلك لتفادي حوادث المستقبل.

وطالب "زين الدين"، فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اعداد اللائحة الداخلية لهيئة السكك الحديدية، وإعادة الكشف الطبي على العاملين وسلوكياتهم، لافتا الي أن السائق المتسبب في حادث محطة مصر، قد سبق وتم وقفة عن العمل لمدة 6 شهور لتعاطي المواد المخدرة.

وأشار وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إلي أن العاملين المتعاطين المواد المخدرة لآبد أن يتم فصلهم على الفور وليس أصدار القرار بوقفة عن العمل فقط، مؤكدًا أن الحوادث المتكرر لم تكون وليدة اللحظة وأنما نتيجة لمنظومة أهمال أستمرت لـ50 عامًا.

وأكد البرلماني، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تحدث في وقت سابق أن خطة الإصلاح وتطوير المنظومة بأكلمها قد تنتهي في عام 2022، خاصة وأن الإصلاحات تحتاج إلي الكثير من الميزانية.

وتابع أن قوانين قطاع العاملين في مصر منذ قديم الآزل وتحتاج تعديل على الفور، ولذلك تعقد اللجنة في الفترة المقبلة سلسلة اجتماعات مكثفة، لمناقشة اللائحة الداخلية لهيئة السكك الحديدية، ليتم تعديلها ورفعها على الفور للدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، فضلا عن اصدار قانون جديد لكيفية التعامل في منظومة العمل.

حادث محطة مصر

المنظومة تحتاج لمستثمرين أجانب

واكد النائب سامح السايح، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن حادث محطة مصر الذي وقع أمس الأربعاء بعيد كل البعد عن الأعمال الإرهابية، ولكن نتيجة أخطاء فردية من العنصر البشري الفردي، ولذلك لآبد من معاقبة المسؤول.

وأوضح "السايح"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب قد تقدمت بمذكرة للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، لمناقشة آخر التطورات، فضلًا عن قيام اللجنة بجولة تفقدية لمقر الحادث لمتابعة على أرض الواقع.

وأشار عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تحدث في أخر الافتتاحات من محافظة الإسكندرية بأن تطوير منظومة هيئة السكك الحديدية تحتاج إلي 120 مليار جنية، لافتًا إلي أن حكومة الدكتور مصطفي مدبولي لم تستطيع تطوير المظومة بأكملها ولكنها في حاجة إلي التدخل الإجنبي.

اقرأ أيضا