رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

قبل الاستفتاء.. الأحزاب تطرق أبواب المحافظات لمناقشة التعديلات الدستورية

الدستور

منذ فترة ليست بالبعيدة أعلن المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، زعيم الأغلبية، التقدم بطلب لتعديل عدد من مواد الدستور إلي الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، بعد التوقيع عليه من جانب عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، ولذا بدأ عدد من الأحزاب السياسية في إطلاق حملات توعية لشرح وتوضيح التعديلات الدستورية للمواطنين، التي وافق عليها المجلس من حيث "المبدأ"، تمهيدا لطرحها للاستفتاء الشعبي الذي يتوقع أن يجري نهاية أبريل المقبل.

3 مراحل استعدادًا للتعديلات الدستورية

في البداية، قال المهندس أحمد صبري، أمين شباب حزب مستقبل وطن، إن الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب أعلنت منذ البداية دعمها وتأييدها الكامل للتعديلات الدستورية والمقدم من قبل أعضاء البرلمان، مشيرًا إلى أن الحزب أعد خطة عمل استعدادات لمرحلة المقبلة بشأن التعديلات والتي تشمل 3 مراحل، حيث تتضمن المرحلة الأولى تدريب أعضاء الحزب على إدارة الحملات الانتخابية.

وأوضح "صبري"، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أن المرحلة الثانية فقد تشمل تدشين حملات شرح لأسباب ودوافع وأهمية التعديل، والمرحلة الثالثة والأخيرة تتمثل في تدشين حملات للتوعية بضرورة المشاركة السياسية والتصويت على التعديلات.

وأضاف أمين شباب حزب مستقبل وطن، أن المرحلة الأولى بدأت بالفعل بربوع المحافظات ويوميًا على أرض الواقع بالتزامن مع تقديم النواب مقترح تعديل الدستور، كما تنتهي كافة اجتماعات الأمانات بالمحافظات بنهاية الشهر الجاري، مشيرًا إلي أن المرحلة الثانية ستنطلق مع بداية الشهر المقبل من خلال جلسات وندوات لأعضاء الحزب من داخل مقرات الحزب المنتشرة بجيمع أنحاء الجمهورية، وإذا لزم الأمر التوسع سيتم عد ندوات خارج مقرات الحزب.

وأكد أن المرحلة الأخيرة تنطلق عقب الانتهاء من موافقة مجلس النواب على التعديلات الدستورية المقترحة، وذلك من خلال عقد عدة ندوات ومؤتمرات جماهيريه لشرح لكافة المواطنين أهمية التعديلات الدستورية، وللرد على كافة الشائعات التي ترددت في الآونة الآخيرة بشأن مدة الرئاسة ومؤسسة الآزهر.

جلسات حوار بـ 27 أمانة مركزية

ومن جانبه، قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن الحزب من اللحظة الأولى لإعلان الدكتور علي عبد العال، وأعضاء مجلس النواب عن مقترح التعديلات الدستورية، وهو يعقد العديد من الاجتماعات المكثفة بأمناء الحزب بالمحافظات، وذلك للنقاش عن الدستور، فضلًا عن تناول عدد من المقترحات والرؤى التي قدمت من الأمناء إلى جانب المقترحات التي توصل إليها المكتب التنفيذي للحزب والتي تم طرحها للمناقشة.

وأوضح "الغباشي"، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أنه تم عقد 3 جلسات للحوار حول التعديلات الدستورية المقترحة، إضافة إلى مناقشة المقترحات التي سيتقدم بها الحزب من خلال هيئته البرلمانية مع خبراء دستوريين وقانونيين، لافتًا إلى أن المناقشات قد انتهت إلى الموافقة على كافة التعديلات.

وأضاف مساعد رئيس حزب حماة الوطن، أن الأمانة العامة للحزب قامت بعرض التعديلات والمقترحات على أمناء المراكز ومكاتب الأمانات بالمحافظات للحزب من أجل عرضها وشرحها على المواطنين في كافة ربوع الجمهورية، مشيرًا إلى أن الحزب يمتلك 27 أمانة مركزية بعواصم المحافظات فضلًا عن 217 أمانة في المدن والمراكز على مستوى الجمهورية.

وأشار إلي أن الكوادر الحزبية ستعقد نقاش موسع للمواطنين قبل عرض التعديلات الدستورية على الاستفتاء الشعبي ، لتوضيحها وكذلك مناقشة كافة التجارب السابقة لتعديل الدستور في عدد من الدول الكبرى، وكل ذلك يهدف توحيد التوجه الحزبي والعمل المشترك للأمانات لشرح وتوضيح ماهية التعديلات لكافة الأمانات الفرعية بالمدن والمراكز والوحدات الحزبية القاعدية بالأحياء والقرى من خلال التواصل مع الجماهير.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات