رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بسبب ضعف الرواتب.. البطالة تضرب بني سويف رغم وجود 8 مناطق صناعية

الشباب المتقدم

تحتوي محافظة بني سويف على 8 مناطق صناعية ضخمة، منها منطقتين تابعتين للمجتمعات العمرانية و 6 مناطق تابعة للمحافظة وهم: منطقة بياض العرب الصناعية، منطقة كوم أبو راضي بالواسطى، منطقة الصناعات الخفيفة ومنطقة الصناعات المتوسطة وجميعهم "صناعات نظيفة"، والأربع مناطق الآخرين للصناعات الثقيلة أو الملوثة للبيئة وهم: المنطقة الصناعية 1/31، المنطقة الصناعية 2/31، المنطقة الصناعية 3/31 والمنطقة الصناعية 4/31.

بالرغم من كل هذه المناطق الصناعية وما تحوي من مصانع للملابس، الإلكترونيات، الخميرة، الأسمنت وتجفيف الخضروات... إلخ، إلا أن هناك بطالة بنسبة كبيرة بين الشباب في بني سويف، وهذا يرجع إلى الرواتب الضعيفه التي لا يستطيع منها الشاب أن يكون نفسه، لذلك ينفر عدد كبير من الشباب من العمل في هذه المصانع.

"بلدنا اليوم" التقت بـ "إسلام محسن" حاصل على بكالوريوس تربية رياضية من مركز بني سويف، كان يعمل مشرف بأحد المصانع براتب 1500 جنيه من 8 إلى 2 بعد الظهر، ترك العمل لأنه متزوج ويعول أسرة والراتب ضعيف لا يكفي حاجاته وأسرته.

أسامه محمد، من بني سويف، كان له رأي آخر في الملتقي التوظيفي الأخير الذي أقامته وزارة القوى العاملة بالتعاون مع المحافظة وحزب مستقبل وطن، لتوفير أكثر من 11 ألف فرصة عمل بـ 160 مصنع وشركة، معلقا "احنا قاعدين أهو عاطلين مفيش شغل كل مرة بنقدم محدش بيرد وكليات كمان".

لتلتقط أطراف الحديث منه إحدى الفتيات قائلة: "للأسف معظم الوظائف المطروحة للذكور فقط ولا يوجد شغل كثير للمؤهلات العليا، متابعة، كان نفسي يكون ملتقى توظيفى بجد.

من جانبها تنشر مديرية القوى العاملة ببني سويف برئاسة وكيل الوزارة عرفان الشافعي، إعلانات عن وظائف بالمصانع للشباب ولكن في بعض الأحيان لا تذكر الراتب حتى يعلم الشباب قبل التقدم لهذه الوظائف هل الراتب مجزي أم لا؟، على سبيل المثال طالبت المديرية من خلال إعلان لها، للعمل بمصنع خضروات وفواكه مجمدة الآتي: أمين مخازن خريج كليه تجارة خبرة وبدون، فردين أمن خبرة مؤهل عالى أو فوق المتوسط، خبرة وبدون ومهندسين زراعيين خبرة وبدون حديث التخرج.

واعلنت أيضاً في وقت سابق المديرية عن توافر فرص عمل لديها لشركة سامسونج بالمنطقة الصناعية بكوم ابوراضى، مؤهلات متوسطة للعمل على خطوط الإنتاج المختلفة بالمصنع بمرتبات ومكافأت مجزية، دون الإشارة منها للمرتبات، بينما أعلنت مديرية القوى العاملة، عن توافر فرص للعمل لديها عن طريق مكتب التشغيل بشرق النيل بشركة، لإنتاج الأدوات الصحية بشرق النيل وهم: 4 لحام، دبلوم صنايع بعقد دائم وراتب 2500 إلى 3000 جنيه، فالإعلان عن الراتب قد يشجع الشباب على التقدم لشغل هذه الوظائف.

وعن ثمار الملتقي الوظيفي الأول الذي انعقد الشهر الماضي في محافظة بني سويف، قد تواصلت شركة للأمن والحراسة مع الخريجين الذين تقدموا بأوراقهم بالملتقي وذلك لاستكمال الإجراءت وتوقيع العقود، أيضاً استقبلت شركه سامسونج الكترونس، المتقدمين الذين تقدموا عن طريق ملتقى التوظيف لاستكمال إجراءات التعيين وتوقيع العقود لاستلام العمل منتصف الشهر الماضي.

وأثناء افتتاح وزير القوى العاملة الدكتور محمد سعفان للملتقى التوظيفي الأول في محافظة بني سويف، شدد على مندوبي الشركات والمصانع بعرض كافة التفاصيل على الشباب المتقدم لشغل الوظائف لديهم، فضلا عن الإعلان بشكل صريح عن الرواتب.

وتقوم مديرية القوى العاملة ببني سويف بعقد تدريبات في مركز التدريب المهني للشباب لتشجيعهم على العمل مثل "صيانة التبريد والتكييف"، المعد بالمركز، بشرق النيل، و"مبادرة مصر بكم اجمل" لتوعيه وتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة للدخول في سوق العمل والمشاركة فى التنمية.

ومن جانبه أكد المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف على أن المحافظة تمتلك آفاقاً جديدة ومميزات تنافسية في مختلف مجالات الاستثمار، والتي تعاظمت في السنوات الأخيرة، في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوجيه الجهود نحو تنمية الصعيد، حيث أصبحت المحافظة أكثر تميزاً بعد افتتاح حزمة من المشروعات القومية الهامة، مشيرًا إلى بعض الفرص الاستثمارية الواعدة بالمحافظة، قائلا: "لدينا العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف المجالات".

وعن هذه الفرص الاستثمارية أوضح المحافظ أنه يوجد 2124 فدان مخصصة للاستثمار السياحي في مقابل منطقة واحة ميدوم بالواسطى، والتي يطلق عليها المثلث الذهبي لقيمتها الاستثمارية، و40 فدانا لإقامة منطقة لوجستية، و300 فدان بالحيبة مطروحة لإقامة مصنع سكر من البنجر، بالإضافة إلى 69 ألف فدان للاستثمار الزراعي منها 12 ألف فدان "أجريت لها الدراسات المائية"، منوها أنه قام بعرض ذلك على الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حضور اللواء محمد عبد الحي رئيس الشركة الوطنية للزراعات المحمية، وذلك لإنشاء مشروع صوبات زراعية محمية بها، والذي سينقل المحافظة في مجال الاستثمار الزراعي نقلة كبيرة.

وهناك مشكلات تواجه المناطق الصناعية في بني سويف، في طريقها للحل النهائي، حيث أعلن المهندس مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية أنه تم إدراج 180 مليون جنيه استجابة لمطلب المحافظة لتنفيذ الحل النهائي لمشكلة الصرف الصناعي بمنطقة بياض العرب، حيث تم تنفيذ الحل المؤقت والعاجل بتكلفة 45 مليون جنيه، وتواصلت المحافظة، مع هيئة التنمية الصناعية ووزارة التخطيط حتى يتم اعتماد تكلفة تنفيذ الحل النهائي للمشكلة خاصة وأن مشكلات الصرف تشكل خطرا كبيرا على مستقبل الاستثمار بأكبر منطقة صناعية بالمحافظة.

وأشار محافظ بني سويف إلى أن التنمية الصناعية أعلنت إدراج 450 مليون جنيه للبدء في حل مشكلة الصرف الصناعي بمنطقة كوم أبوراضي، بالإضافة إلى الإعلان عن إنشاء منطقة صناعية جديدة كاملة المرافق بالمحافظة عن طريق هيئة التنمية الصناعية تضاف إلى الـ 8 مناطق صناعية، والتي سيتم طرحها لمختلف مجالات الاستثمار، نظرًا لأن المحافظة من المناطق الواعدة استثماريا والذي يزداد عليها الطلب من المستثمرين مشيرا إلى أن التنمية الصناعية سترسل موظفين من الهيئة لتلبية مطالب المستثمرين بالمناطق الصناعية.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات