رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بين الأموال والنجومية.. ما هو مصير قمصان اللاعبين بعد نهاية المباراة؟

قمصان اللاعبين

أصبح مشهد تبادل القمصان بين اللاعبين معتاد في الملاعب والدوريات العالمية المختلفة لكرة القدم، لكن لا يحدث ذلك خلال جميع المباريات، فهناك أمور عديدة وراء تبادل القمصان، ومصير هذه القمصان عقب انتهاء المباراة.

هناك بعض الجماهير تتسائل أين تذهب قمصان اللاعبين عقب انتهاء المباراة؟، لذلك تقدم "بلدنا اليوم" إجابات لتساؤلات الجماهير.

مصير قمصان اللاعبين بعد انتهاء المباريات يختلف من نادي لأخر ويخضع في المقام الأول للقدرة المادية للأندية في مختلف الدوريات العالمية.

هناك بعض الأندية الغنية ذات القدرات الاقتصادية العالية تجهز ثلاث أطقم لكل لاعب مكون من قميص وشورت وجوارب وحذاء، بواقع واحد في الشوط الأول وأخر للشوط الثاني، وفي حالة أن اراد اللاعب تغيير الطاقم كنوع من التحفيز ومعايشة حالة معناوية عالية، والطاقم الثالث يكون أحتياطي مع الفريق في حالة حدوث قطع في القميص أو التحام قوي.

قمصان اللاعبين

ونظرا لقدرة هذه الأندية مادية وإدراج عقود رعاية ضخمة مع أكبر الشركات العالمية لتوفير مستلزمات الفريق، وبعد المباراة تتاح للاعبين حرية الأختيار في التصرف بقميصة.

في حالة ان اراد اللاعب أخذ القميص إلى المنزل لن تمانع ادارة النادي، ويتم منح اللاعب عدد من القمصان بداية الموسم دون مقابل كنوع من الدعاية لشركات الرعاية.

ميسي بالقمصان

أما اذا فضل اللاعبين ترك القميص في النادي، يتم تجميعها والتبرع بها في مزاد لصالح المشاريع الإنسانية.

وتوجد بعض الأندية الأقل إقتصاديا توضح بأن القاء القميص مرة واحدة يسمي إهدار للمال، وعقب كل مباراة يتم تجميع القمصان، وتم تنظيفها وارتدائها مرة أخري، ويتم لعب المباراة بالقميص حوالي 5 مباريات على حسب جودتها، وبعد ذلك تقوم ادارة النادي ببيعه للاستفادة من المقابل المادي ايضا حتي ولو مقابل بسيط.

وهناك فئة أخري تعاني من فقر شديد ومقتعنة أن القمصان صالحه للاستخدام حتي يتم تمزقها أو تحاول استغلالها في أوقات التدريبات، وهذه الاندية لا تتكفل بتنظيف القمصان بل تعطيها للاعبين لتنظيفها في المنازلش والعودة بها مرة أخري وقت المباراة.

تبادل القمصان

فهناك بعض الأمور المادية، وهناك مناسبات تدخل في التحكم بمصير القمصان سواء بتبادل القمصان مع المنافس أو الاحتفاظ بالقميص في حالة مباراة مهمة أو نهائي بطولة أو مباراة أعتزال لاعب أو تسجيل اللاعب لهتريك، وهناك بعض اللاعبين تعطيها للمشجعين.

ومصير قمصان اللاعبين يتوقف على قوة الفريق المادية وسياستها وعقلية اللاعب وخصوصية في بعض المباريات.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات