أخصائية نفسية تكشف لـ"بلدنا اليوم" أخطر أنواع التنمر

الاثنين 11 مارس 2019 | 10:11 مساءً
كتب : شروق مدحت

قالت الأخصائية النفسية نهى رأفت، بأن التنمر الإجتماعي يعد من أسوأ أنواع التنمر التي تسبب العديد من المشاكل النفسية للأفراد.

وأوضحت نهى رأفت، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، بأن التنمر الإجتماعي هو عبارة عن إيذاء الإنسان بشكل معنوى لدرجة تؤدى لإصابته بالعديد من الأمراض النفسية، وتتعدد أشكال التنمر الإجتماعي ومن أبرزها التحدث عن عيوب الشخص أمام الأفراد الذين يحبهم، ما يجعله في موقف دفاع عن النفس بشكل دائم، ما ينعكس بشكل سلبي عن تخلي المحيطين عنه ورفضهم لشكله أو سلوكه أو حتى طريقه تحدثه.

وأشارت، بأن التجاهل يعد من أبشع أنواع التنمر الإجتماعي التى تجعل الفرد يشعر بعدم قيمته أمام الآخرين، وتغفل العديد من الأسر المصرية عن دورها الأساسي فى بناء شخصية سليمة منذ الصغر، وذلك من خلال بعض السلوكيات التي تمارسها وتؤدى للتنمر الإجتماعي فيما بعد على طفلها، ومنها وصف الطفل دائمًا بضعف الشخصية والقدرات، ما ينعكس على عدم شعور الطفل بقيمه نفسه أمام جميع المحيطين به.

وأضافت نهى، بأن تعرض الأطفال والبالغين للتنمر بإستمرار يجعلهم أكثر عرضه للاضطرابات النفسية والضغط النفسي الذي قد يؤدي للانتحار فى بعض الأحيان.

اقرأ أيضا