إجراء أول جراحة دماغية في العالم عن بعد 3 آلاف كم

الاثنين 18 مارس 2019 | 02:44 مساءً
كتب : هند صفوت

أجرى الدكتور بينغ تشيباي، بزراعة منبه عصبي على بعد 3 آلاف كم داخل دماغ مريض، عن طريق استخدام تقنية 5G، يوم 16 مارس الحالي.

ووفقا لتقارير بعض وسائل الإعلام الصينية، تم إجراء هذه العملية داخل مستشفي"PLAGH” في بكين، واستمرت العملية 3 ساعات وانتهت بنجاح، كما أن المريض في حالة جيدة بعد خضوعه للعملية، حيث أنه كان يعاني من مرض باركنسون، واستخدم الطبيب جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الجيل الخامس، التي طورتها شركة هواوي الصينية.

وأوضح الدكتور لينغ، أن شبكة 4G التقليدية لا تسمح بإجراء مثل هذه العمليات الجراحية، نظرا لتأخر عملية التحكم عن بعد لهذه التقنية.

ويذكر أن، المؤسسات الطبية في جميع أنحاء العالم أجرت مجموعة من التجارب المتعلقة بآلية الجراحية عن بعد، كما أن نظام جراحة دافنشي الأمريكي هو من أبرز الأمثلة على ذلك، في الوقت نفسه، لم تستطع التكنولوجيا الحديثة حتى الآن أن تحدث أي تأثير تجاري كبير، وذلك نظرا لوجود الكثير من المشكلات في الأداء.

وعلى الصعيد الآخر، تسمح الجراحة عن بعد بعلاج المرضى في المناطق البعيدة أو الحرب أو الفقيرة، للحصول على مساعدة من كبار الأطباء في جميع أنحاء العالم.

وأجريت أول عملية استخدم فيها تقنية 5G في يناير الماضي، عندما نجح طبيب صيني في إجراء عملية جراحية على كبد حيوان في جامعة"فوجيان" الطبية بالصين.

اقرأ أيضا