"انتخابات الصيادلة" على صفيح ساخن.. والوسط ينقسم إلى ثلاث فرق

الجمعة 22 مارس 2019 | 11:27 صباحاً
كتب : سهام يحيى

عدة عقبات واجهت نقابة الصيادلة في الآونة الأخيرة، بدءًا من حبس النقيب السابق محيي عبيد وفرض الحراسة على النقابة، وقضاء محكمة القضاء بطلان إجراءات الانتخابات التي كان من المقرر إجرائها 1 مارس الجاري، والتي تم تأجيلها إلى 16 أبريل القادم، والتي ستجرى على مقعد النقيب ونصف أعضاء مجلس النقابة العامة، وكافة مقاعد النقابات الفرعية بالمحافظات، بإشراف قضائي كامل ، وسُتعلن نتيجتها 26 أبريل.

انقسام الوسط الصيدلي

يشهد الوسط الصيدلي حالة من الانقسام ما بين ثلاث فرق، فريق يدعم الدكتور كرم كردي وهم أصحاب سلاسل الصيدليات، وفريق يسعى لمواجهة أزمة السلاسل وهم مؤيدو الدكتور ثروت حجاج، أما الفريق الثالث هم أنصار النقيب المحبوس محيي عبيد، وحتى الآن لم يستقروا على مرشحهم ولكن التوقعات تؤكد أنهم يميلوا إلى دعم الدكتور إيهاب قلدس، أو الدكتور مصطفى الوكيل المرشحان على منصب النقيب بحكم قربهم من النقيب السابق محيي عبيد .

تخوفات من وقف الانتخابات

هناك تخوفات من قبل العديد من المرشحين من وقف الانتخابات بعد طعن ٦ من أعضاء المجلس على قرار فتح باب الترشح لعدم دعوتهم لحضور اجتماع جلسة المجلس التى تم فيها الدعوة للانتخابات، والتي حدد لها المجلس يوم الجمعة 22 مارس إلى الأحد 24 مارس والتي سيتم النظر فيها وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين من الإثنين 25 مارس إلى الخميس 28 مارس.

غلق باب التنازلات

كانت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصيادلة، أعلنت أمس الخميس، عن القوائم الأولية للمرشحين بالانتخابات، بعد غلق باب التنازلات.

وبدأت اليوم الجمعة اللجنة فى فتح باب الطعون، ، حتى الأحد 24 مارس، ويكون النظر فى الطعون وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين من الإثنين 25 مارس، إلى الخميس 28 مارس، على أن تجرى الانتخابات فى موعدها المحدد له يوم الثلاثاء 16 إبريل المقبل.

804 مرشح بالانتخابات

وصل إجمالي المرشحين علي مستوى الجمهورية 804 مرشحًا، منهم 23 مرشح على مقعد النقيب، وبلغ عدد المرشحين على مقاعد النقابة العامة 157 مرشح، منهم 44 مرشح فوق السن، و42 مرشح تحت السن، ووصل عدد المرشحين على مقاعد نقباء الفرعيات 117 مرشح، إجمالي مرشحين النقابات الفرعية 647 مرشحًا.

أبرز المرشحين على مقعد النقيب

جاء أبرز أسماء المرشحين على منصب النقيب، الدكتور كرم كردي، ود. ثروت حجاج، ود. علي عبد الله، ود. محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة ، ود . على عوف رئيس شعبة الأ وية باتحاد الغرف التجارية ، د. أشرف مكاوي، د. جميل بقطر.

د. أمل كمال حسين، د. مصطفى الوكيل وكيل النقابة السابق، د. وائل علي والذي أعلن عن تنازله للدكتور ثروت حجاج ، د. أحمد فارس، د. محمد فودة ، د. إيهاب قلدس ، د. مصطفي داوود، د. مهاود حبيب ، د. منى المهدي ، د. أيمن عثمان أمين عام النقابة السابق ، د.حسن إبراهيم أمين صندوق النقابة السابق.

انتخابات النقابات الفرعية

ستجرى انتخابات النقابات الفرعية على كافة المقاعد، ويشكل مجلس النقابة الفرعية من سبعة مقاعد باستثناء نقابة القاهرة11، والإسكندرية 9 مقاعد، ويشترط أن يكون نصف عدد المجلس ممن مضى على قيدهم بالنقابة أكثر من 15 سنة والنصف الآخر ممن مضى على قيدهم أقل 15سنة، ويشترط فيمن يرشح نفسه أن يكون مقيدا بدائرة النقابة الفرعية المرشح بها.

التصويت 16 أبريل المقبل

من المقرر أن يتم إجراء التصويت بانتخابات التجديد النصفي، يوم الثلاثاء 16 أبريل المقبل تحت إشراف قضائي كامل، وسوف تعلن النتيجة يوم الجمعة 26 أبريل.

اقرأ أيضا