رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

ودع خوفك.. تطبيق إلكتروني جديد للتخلص من فوبيا المرتفعات

w,vm jufdvdm

تعتبر فوبيا الأماكن العالية Acrophobia، من أكثر حالات الفوبيا انتشارًا، والمشكلة فيها أن من يعاني منها يُعاق اجتماعيًا بدرجة كبيرة وذلك لأن أغلب المواقف التي نمر بها تحتاج إما للصعود لأدوار عالية أو لركوب الأسانسير.

ما دفع عدد من الباحثون الهولنديون للعمل على دراسة نشرت في دورية "جاما للطب النفسي"، تفيد من يعانون من رهاب المرتفعات من التغلب على خوفهم باستخدام تطبيق على هواتفهم الذكية.

وبحسب الدراسة فإن المتطوعين استخدموا تطبيقاً للعلاج المعرفي السلوكي وتحسنت حالتهم بما يقارن مع ما يحققه المرضى عادة مع معالج نفسي.

وحسبما ذكرت وكالة "رويترز"، فإن الدراسة تظهر "أن رهاب المرتفعات يمكن معالجته بفاعلية دون اللجوء لطبيب من خلال العلاج الذي نقدمه عبر تطبيق على الهاتف الذكي يسمى "زيروفوبيا"، إضافة إلى نظارات واقع افتراضي بسيطة لا تكلف سوى 10 دولارات".

وتابعت: "هذا يعني أن هناك وسيلة لعلاج فعال لأنواع معينة من الرهاب بتكلفة لا تذكر مقارنة بجلسات العلاج وجهاً لوجه أو العلاج بالتعرض لتقنيات متطورة باهظة من الواقع الافتراضي".

والتطبيق الذي يشبه لعبة يأخذ مستخدميه لمواجهة سلسلة من التحديات التي تكون مرعبة لشخص يعاني من رهاب المرتفعات مثل إصلاح مصباح بالوقوف على سلم أو في شرفة مرتفعة وإنقاذ قطط من على جسور مرتفعة للمشاة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات