رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

رئيس بلغاريا: متحالفون مع مصر لمواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية

رئيس بلغاريا

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مؤتمر صحفي ظهر اليوم، مع رومن راديف رئيس بلغاريا، على هامش مباحثات القمة الثنائية بين مصر وبلغاريا.

وعقد الرئيسان جلسة مباحثات بين الرئيسين، وشهدت الجلسة بحث سبل تعزيز التعاون ومناقشة القضايا المشتركة بين البلدين.

وشهدت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من القطاعات، وأوجه التعاون الثنائي في شتى المجالات، خاصة التجارية والاقتصادية، حيث أن مصر تعد من أكبر الشركاء التجاريين لبلغاريا في منطقة الشرق الأوسطه وأفريقيا فضلا عن تطوير علاقات تعاون كاملة تفيد الطرفين في جميع المجالات محل الاهتمام المشترك.

وخلال المباحثات دعا رئيس بلغاريا الرئيس السيسي لزيارة صوفيا خلال مؤتمر صحفي مشترك، قال رومن راديف إنه يريد أن يتوجه بخالص الشكر للرئيس السيسي على دعوته لزيارة البلد الجميل وكرم الضيافة الذي حظي به، مشددا على أنه يقدر تقديرا عاليا صداقة البلدين وشعبي البلدين، وأضاف أنه يقدر تاريخ وحضارة مصر العريقة ويقدر دور الرئيس السيسي في قيادة مصر للاستقرار.

وأضاف الرئيس البلغاري، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع الرئيس السيسي في قصر الاتحادية عقب انتهاء مباحثاتهما، أن بلغاريا ومصر حليفتان في مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أنه يرحب بجهود مصر في سبيل توسيع الحوار مع الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن بلده من أقرب الدول الأوروبية لمصر جغرافيا وعليها مسئوليات لإيصال صوت مصر بخصوص المشكلات الإقليمية للاتحاد الأوروبي حيث أن الوضع في الشرق الأوسط يحدد الأمن في أوروبا.

وأوضح رومن أنه بحث مع الرئيس السيسي عددا من الملفات تتعلق بالقضايا الإقليمية وتم التوصل إلى أنه ليس بامكان أي دولة أن تتغلب على التحديات بمفردها وانما يجب التكاتف جميعا لمواجهة التحديات.

وأكد أنه تم مناقشة التوقيع على اتفاقية اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين ومجلس الأعمال بين البلدين، خاصة أن التبادل التجارى في السنوات الأخيرة بين البلدين ظل في زيادة وتجاوز المليار دولار ولكن إمكانات البلدين تؤهلهما لأكثر من ذلك.

وأشار رئيس جمهورية بلغاريا إلى أنه بحث مع الرئيس السيسي إجراءات لتجاوز حدود التبادل التجارى للوصول للتعاون الاستثمارى والإنتاج المشترك، فكلا البلدين لديهما إمكانات ضخمة وهذه الإمكانات تؤهلهما الاستمرار والتعاون والعمل معا.

وأضاف أنه تم التطرق لتعزيز التعاون الصناعي والعسكري وتكليل هذا التعاون باتفاقيات جديدة، كما تم مناقشة التعاون في مجال النقل البحري والتعاون السياحي خاصة أن كلا البلدين لديهما إمكانات هائلة في هذا المجال، كما تم بحث التعاون في الطاقة وضرورة تنويع مصادر الطاقة، ومناقشة عدد من المجالات الأخرى.

وأوضح أنه ناقش مع الرئيس السيسي تطوير التعاون الثقافي والعلوم والتعليم، وهي مجالات لها آفاق أوسع.

كما أبدى رومن دعم بلاده لدور الرئيس السيسي الكبير في سبيل إقرار السلام والازدهار في الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا، مؤكدا أن بلغاريا صديقا وشريكا لمصر.

ودعا رومن الرئيس السيسي لزيارة بلغاريا، قائلا : " يسرني أن تلبي دعوتنا بزيارة صوفيا وجزيل الشكر لكم على كرم الضيافة".

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات