رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

الأوقاف: إعادة تسمية جميع المساجد التي تحمل أسماء أي جماعات أو جمعيات

وزارة الأوقاف

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، تعليماته اليوم الثلاثاء، إلى الدكتور هشام عبدالعزيز، وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم، بحصر أسماء جميع المساجد التي تحمل أسماء أي جماعات أو جمعيات على مستوى الجمهورية، وذلك للنظر في إعادة تسميتها بأسماء لا تحمل أي دلالات فكرية أو أيدولوجية لأي جماعة أو فصيل، على أن يتم ذلك خلال شهر فقط على الأكثر.

وأكد وزير الأوقاف أن الولاية على المساجد من الولايات العامة التي هي من شأن الدول وليست بأية حال من شأن الجماعات أو الجمعيات، لافتا إلى أن المساجد لله عز وجل، ومن المفترض أن تكون على هذا مبنى ومعنى، حيث يقول سبحانه: «وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا».

وشدد وزير الأوقاف على أن رسالة المساجد هي أن تجمع ولا تفرق، وألا تستخدم لصالح أي جماعة أو حزب أو فصيل، وألا يزج بها في الصراعات الحزبية أو السياسية أو الأيدلوجية، وألا يسمح بما كانت تقوم به الجماعات المتطرفة من استخدام المساجد للتحريض على العنف واستهداف الآمنين من أبناء المجتمع والخروج بها عن رسالتها السمحة السامية التي تبني ولا تهدم، تعمر ولا تخرب، تصلح ولا تفسد، إذ ينبغي أن نجعل من رسالتها عمارة للكون وسلاما للإنسانية جمعاء، وهو ما نعمل وسنظل نعمل عليه وله بكل ما أوتينا من قوة.

ويبلغ عدد المساجد والزوايا الموجودة بالقاهرة وجميع محافظات الجمهورية نحو 133 ألفا و809 مسجدا وزاوية، منها 103 ألف و186 مسجدا، و30 ألفا و623 زاوية.

وتأتى محافظة الشرقية في المركز الأول من حيث ارتفاع عدد المساجد والزوايا بها، إذ يوجد بالشرقية 15 ألفا و748 مسجدا وزاوية بنسبة 11.9% من إجمالى عدد المساجد والزوايا بالجمهورية.

يليها في المركز الثانى، محافظة البحيرة بـ12 ألفا و45 مسجدا وزاوية بنسبة 9.1% من جملة المساجد والزوايا بالدولة، وفى المقابل جاءت أقل المحافظات في عدد المساجد والزوايا بها، متمثلة في محافظة بوسعيد، والتى لا يوجد بها سوى 423 مسجدا وزاوية فقط.

أما العاصمة، محافظة القاهرة، فيوجد بها نحو 6 آلاف و327 مسجدا وزاوية، منها 3100 مسجد، وتشكل مساجد وزاويا «القاهرة» نسبة 4.8% من جملة المساجد والزوايا بالجمهورية.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات