رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

مروان: «تكافل وكرامة» إضافة 100 ألف مستفيد جديدًا اعتبارًا من أول يوليو

غادة والي

كشف وزير شئون مجلس النواب، المستشار عمر مروان، عن أن وزارة التضامن الاجتماعي ستضيف 100 ألف مستفيد جديد إلى برنامج "تكافل وكرامة" اعتبارًا من 1/7/2019، مؤكدًا أن تعداد المستفيدين يبلغ حوالي 2 مليون و250 ألف حذف منهم 172 ألف 272 فردًا فقط خلال عملية التنقية وفق الشروط والضوابط.

وأوضح مروان - فى كلمة خلال الجلسة العامة بمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال اليوم الثلاثاء، ردًا على استفسارت للنواب أمس حول معاشات "تكافل وكرامة" - أن شروط الاستبعاد من البرنامج شملت حالات زورت الشهادات الطبية لدرجة العجز أو تمتلك أراض زراعية وأملاك وسيارات والاستبعاد يكون لغير المستحق، والمتضرر من الحذف وتثبت أحقيته لاحقا تصرف مستحقاته بأثر رجعي.

ولفت إلى أن إجمالي ماتخصصه الحكومة لبرنامج "تكافل وكرامة" يبلغ شهريًا قرابة مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه في يناير الماضي تم صرف 999 مليون و339 ألف جنيه وفي فبراير 2019 تم صرف 958 مليون و350 ألف جنيه.

وأكد أن البرنامج مستمر ومتجدد، وأن الأرامل الذين يخرجون منه يفقدون الشروط الحاكمة لصرف المعاش، مشيرًا إلى انه سيتم رفع المعاش البالغ 380 جنيهًا حاليًا اعتبارًا من 1/7/2019.

ونوه إلى أن البرنامج هو آلية توفر الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، ويتم توسيع قاعدة المستفيدين كلما أتيحت الفرصة لذلك، لافتًا إلى أنه تم رصد شهادات كمسيون طبي مزورة لبعض الحالات التي تقدمت للاستفادة من بند العجز الكلي، وتم طلب عمل كمسيون طبي لهذه الحالات لتحديد درجة عجزها.

وأوضح مروان إن برنامج تكافل وكرامة ليس أبديا بل مرتبط بشروط ومعايير حاكمة للاستحقاق إذا فقدت يحذف المتفيد وفق قاعدة البيانات.

وقال النائب طلعت خليل إن المشكلة في "عشوائية توقف المعاش"، مؤكدًا أنه لاأحد ضد المراجعة وفق بيانات منضبطة.

ووصف النائب صلاح حسب الله المردود عند المواطن في كل الدوائر بالنسبة لبرنامج تكافل وكرامة وبطاقات التموين "سيئة" ولابد من إبعاد الضرر، مؤكدًا أن المواطن يحتاج لبطاقة التموين ومعاش تكافل وكرامة.

وطالب حسب الله الحكومة بعدم حرمان أى مواطن يستحق صرف معاش تكافل وكرامة أو السلع المدعمة المخصصة من البطاقات التموينية، قائلاً: "إن الصورة الذهنية لدى المواطن المصرى عن أداء وزارة التضامن الاجتماعى بالغة السوء ولايمكن لأى مواطن ان يسعى لسرقة معاش تكافل وكرامة البالغ 300 أو 400 جنيه وأنا لدى الآلاف من المواطنين بدائرتى الانتخابية يشتكون من حرمانهم من معاش تكافل وكرامة وايضاً وقف بطاقاتهم التموينية وهم من المواطنين الفقراء الذين فى حاجة ماسة للدعم وصرف السلع التموينية خاصة رغيف الخبز".

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات