رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

الجمارك: إجراءات جديدة لسرعة الإفراج عن البضائع

سفن

عقد "السيد كمال نجم" رئيس مصلحة الجمارك، لقاء، في مكتبه بوزارة المالية، ضم ممثلي الجهات الرقابية المعنية من "الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، والإدارة المركزية للحجر الزراعي، ووزارة الصحة".

وأكد "نجم" ضرورة التنسيق بين جميع الجهات الرقابية المعنية والربط الإلكتروني معها لتقليل زمن الإفراج وخفض تكلفة الإستيراد وهما من المعايير الأساسية التي يعتمد عليها مؤشر (التجارة عبر الحدود) بتقرير ممارسة أنشطة الأعمال الذي يصدر عن البنك الدولي.

وقال إن هناك عددا من المتطلبات اللازمة لضمان نجاح عمل لجان الفحص المشتركة والتي تختص بها في المقام الأول الشركات الخازنة وهيئات الموانئ، ومن أهمها تقسيم الساحات إلي ساحات تفريغ، وأخرى للكشف، وثالثة للصرف، وربط الساحات والبوابات آليا مع شبكة مصلحة الجمارك، وتوفير نظم للمراقبة لضمان إحكام الرقابة على الساحات والمخازن الجمركية.

كما أكد ضرورة تواجد لجان الفحص المشتركة بساحة الكشف دون غيرها، وأهمية توافر البنية الأساسية اللازمة لعمل هذه اللجان، من" مكاتب وأجهزة حاسب آلي" وغيرها، وتوفير مكان مناسب للاحتفاظ بالعينات المسحوبة.

وخلال الاجتماع تم الاتفاق علي البنود الجمركية التي ستخضع للفحص من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء والهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، وكذا البنود الجمركية المشتركة التي ستخضع للفحص من قبل كلًا من الهيئة القومية لسلامة الغذاء والهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، ومنها علي سبيل المثال أدوات المائدة وتجهيزات المطاعم وغيرها مما يلامس الغذاء.

كما تم التنسيق بين هيئة سلامة الغذاء مع الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات لدراسة أسلوب العمل بقراري وزيري التجارة والصناعة رقمي 43 لسنة 2016 ، و44 لسنة 2019.

وتم الاتفاق كذلك على تنسيق الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات مع الإدارة المركزية للحجر الزراعي لدراسة إختصار الإجراءات المتعلقة بالبنود الجمركية التي تخصع للفحص من قبل وزارة الزراعة فقط بما يضمن قيام الحجر الزراعي بإستلام العينات وتكويدها وإرسالها للمعامل للتحليل بمعرفتها وإرسال نتائج الفحص النهائية للهيئة التي تتولي إرسالها للجمارك

كما تم الإتفاق على ضرورة مشاركة قطاع النقل البحري بصفته مسئولًا عن هيئات الموانيء والشركات الخازنة في إجتماعات اللجنة المعنية بوضع آلية محددة ومبسطة لتيسير إجراءات فحص الواردات والصادرات للوقوف علي المتطلبات اللازمة لنجاح عمل لجان الفحص المشتركة.

حضر الإجتماع حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء والدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي واللواء عصام محمد علي بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات و أحمد شحاته مدير عام المكتب الفني لرئيس مصلحة الجمارك ،و عاطف ابراهيم مدير عام الإدارة العامة للإتصالات الداخلية والدكتورة رجاء مصطفي أحمد بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات.

كما حضر الدكتور وائل علي حسن بوزارة الصحة و نبيل دبركي مفتش بالهيئة القومية لسلامة الغذاء و محمد صلاح مدير إدارة بحوث التعريفة بمصلحة الجمارك و عزة محمود علي طه كبير باحثين بمصلحة الجمارك و جميل سعد محمد سليمان مدير إدارة ميكنة التعريفة المتكاملة و محمد عبد القادر حسن رئيس قسم تعريفة و مرفت أسعد مدير إدارة البحوث والدراسات و منى أنور رئيس قسم الإتصالات.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات