رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

وزير الري: مستعدون لتبادل الخبرات مع سنغافورة

وزير الري

التقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بوزيرة الدولة السنغافورية لشئون البيئة والموارد المائية ايمي خور، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات المياه والترشيد وإعادة استخدام المياه وتحلية مياه البحر ومجابهة التغيرات المناخية وكذلك التعاون على المستوى البحثي لمجابهة التحديات التي تجابه القطاع المائي في البلدين.

ودعا "عبد العاطي" الوزيرة للمشاركة في أسبوع القاهرة للمياه الثاني المقرر عقدة في شهر أكتوبر المقبل، والتي رحبت بالدعوة وقدمت الشكر للوزير.

وخلال اللقاء، تطرق الوزيران لبحث استعداد سنغافورة التعاون مع مصر ومشاركة الخبرات في مجال إعادة استخدام المياه طبقا للمخططات المعدة لذلك. وتناول أيضا عرض الوزير جهود مصر وخططها الطموحة لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي وجهود مصر في تطوير تقنيات المعالجة منخفضة التكاليف.

وتبادل الوزيران الرؤى المشتركة في الحفاظ على المياه وأهمية التعاون بين البلدين لتطوير نظام معالجة منخفض التكاليف حيث يمكن لمصر أن تكون نقطة انطلاق أمام هذا التعاون المشترك والتقنية بفتح سوق واعدة لنشر تقنية معالجة المياه بإفريقيا والدول العربية.

كما تناول الوزيران دور البحث العلمي ومراكز تدريب بالوزارة وضرورة ربط البحث بتطوير التقنيات الخاصة بالمياه ومجالات التعاون المشتركة بين البلدين، وأهمية مجابهة التغيرات المناخية.

وعرض الوزير تجربة مصر في حماية السواحل المصرية والمشروعات البحثية التي تقوم بها مصر في هذا المجال، معربا عن استعداد مصر لتبادل الخبرات فى كيفية اتمام عملية معالجة مياه الصرف الصحى باستخدام أحدث تقنيات المعالجة لتحويلها إلى مياه صالحة للشرب والتي تحمل اسم "المياه الجديدة" "NEWater" فى سنغافورة.

ومن المقرر أن يبدأ الدكتور محمد عبد العاطى برنامج اليوم الثانى لزيارته لسنغافورة بزيارة للمراكز المتخصصة في متابعة البيانات المتعلقة بإدارة ونقل إمدادات المياه إلى مستخدميها الكترونيًا، وزيارة محطة تحلية المياه للتعرف على أحدث تكنولوجيا تحلية المياه، وأحد والمعاهد المتخصصة لعرض التجارب السنغافورية فى تعزيز فهم الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لإدارة المياه والمساهمة في تحسين إدارة المياه والقيام بأبحاث مستقلة ويشارك في شراكات مؤسسية وشركات للتأثير على الخطاب في قضايا إدارة المياه وإحداث تغيير في إدارة المياه.

ومن المقرر أن يختتم عبد العاطى زيارته لسنغافورة بزيارة معهد نانيانغ للبيئة والموارد المائية والذي يعد أحد أهم المعاهد المصنَّفة عالميًا، بين أفضل مؤسسات البحث والتكنولوجيا في مجال البيئة والمياه، ويعمل على نقل ابتكاراته من نطاق التجارب والاختبارات إلى حلول هندسية تطبيقية مبتكرة لأسواق المياه والبيئة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات