رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

أبرزها الصراصير.. تعرف على وسائل معرفة درجات الحرارة قديمًا

صورة تعبيرية

ساعد التقدم العلمي والتطور الكبير في التكنولوجيا التنبؤ بشكل تقريبي بأحوال الطقس للأيام القليلة القادمة، حيث لعبت أجهزة الرصد الحديثة دورًا مهما بالتنبؤات الجوية، لكن فى العصور القديمة لم يكن الأمر كذلك، اعتمدوا على وسائل غريبة كان بعضها يمتلك دقة عملية والآخر لا يمت للواقع بصلة.

- الأصوات الصادرة عن الصراصير

من خلال إحصاء عدد الصافرات التي تطلقها تلك الحشرة في زمن محدد، حيث ينصح بإضافة رقم 5 إلى عدد الصافرات التي تطلق خلال 8 ثوان، لمعرفة درجة الحرارة المئوية، بينما يضاف رقم 40 إلى عدد الصافرات خلال 15 ثانية، لتبين درجة الحرارة بمقياس فهرنهايت.

- تحليق الطيور بارتفاع منخفض

من أشهر الوسائل للتنبؤ بأحوال الطقس هي تحليق بارتفاع منخفض نتيجة شعورها بقرب حدوث الأمطار والصواعق، ذلك أن الطيور في محاولة للحفاظ على الطاقة أثناء الطيران تميل إلى الاستقرار في مناطق الهواء اللطيف، والتي تعطي مقاومة أقل والعكس صحيح فعندما يكون الطقس جيدًا وضغط الهواء مرتفعاً، تميل هذه البقع إلى الارتفاع في السماء، وبالتالي ترتفع الطيور في الجو.

- الفئران تشعر الهزات الأرضية قبل وقوقعها

من المعروف أن الحيوانات وفي مقدمتها الفئران قادرة على التنبؤ بشكل مسبق بالهزات الأرضية والزلازل، ولعل أكبر دليل على ذلك هو إنشاء الصين محطات لرصد الزلازل في حدائق الحيوان.

- نظرة الأبقار للشرق

عرفت الأبقار في أوروبا وأمريكا قديما بأنها لا تُحب أن يواجه رأسها الرياح لذا فهي تدير وجهها عن التيار الهوائي الأنشط فعندما تنظر الأبقار للشرق فإن الرياح الغربية هي السائدة، أما إذا نظرت جهة الغرب فإن الأجواء ستضطرب خلال الساعات القليلة القادمة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات