رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

"التعليم العالي" تبحث آليات التعاون مع بنك التنمية الإفريقي لدعم الجامعات

وزير التعليم العالي

التقي الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس الأربعاء، بالمدير الإقليمي لبنك التنمية الإفريقي وممثلي البنك، Vincent Castel، وذلك بمقر الوزارة.

وفي بداية اللقاء أكد الوزير على أهمية الشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبنك التنمية الافريقي، مشيداً بدور البنك في دعم خطط التنمية بمصر، والتي تهدف لدعم العمل الحر، والتعليم الفني والتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، والتي من شأنها تحقيق نقلة نوعية لمصر والقارة الإفريقية.

وتناول اللقاء محادثات حول مقترح مشروع مقدم لبنك التنمية الإفريقي لدعم الجامعات التكنولوجية ولتطوير بعض البرامج من حيث المناهج الدراسية والبنية التحتية من معدات وأجهزة ، وتدريب هيئة التدريس.

وأشار "عبد الغفار" إلى أن الغرض من المشروع المقدم هو توفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية، واستحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقي والتكنولوجي مواز لمسار التعليم الأكاديمي للحصول على درجات جامعية ودراسات عليا.

وأضاف الوزير أن الدولة تهتم بإنشاء الجامعات التكنولوجية حيث تمت الموافقة بالفعل على إنشاء 8 جامعات تكنولوجية تغطي كافة مناطق الجمهورية، مشيرا إلى تنفيذ المرحلة الأولى منها بإنشاء ثلاث جامعات تكنولوجية بمدن القاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف.

كما أوضح الوزير موافقة مجلس النواب على مشروع قانون الجامعات التكنولوجية والذي سيساهم بشكل كبير في تحقيق رؤية الوزارة نحو تطوير التعليم الفني، وإعداد تكنولوجيين تتوافر لديهم القدرة على الاستمرار في التعلم والتحول المرن بين التخصصات الفرعية والالتحاق بسوق العمل.

وأشار الوزير، عن دور الوزارة للتطوير المستمر للمناهج والخطط الدراسية ومواكبة التطورات السريعة في كافة الميادين العلمية، وكذا تطوير علاقات الجامعات التكنولوجية العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والعالمية من أجل تعزيز التعاون العلمي وتبادل الخبرات وبما يضمن المساهمة في تحقيق الأهداف التنموية .

ومن جانبه أكد Vincent Castel على عمق الشراكة التي تربط بين بنك التنمية الإفريقي ومصر، مشيداً بالجهود التي قامت بها وزارة التعليم العالي في تطوير التعليم الفني وإنشاء جامعات تكنولوجية، مؤكداً حرص البنك على تقديم الدعم للمشاريع التنموية في مصر بمجال التعليم.

حضر اللقاء الدكتور عمرو عدلى، نائب الوزير لشئون الجامعات، والدكتور أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني، ود. محمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية .

والجدير بالذكر أن بنك التنمية الأفريقي يعد مؤسسة تمويل تنموية متعددة الأطراف تم إنشائها للمساهمة في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في البلدان الأفريقية .

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات