رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بالتفاصيل.. زيارة رئيس الوزراء لمحافظة الفيوم

مصطفى مدبولي - رئيس مجلس الوزراء

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عددًا من المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة الفيوم، وذلك في إطار جولاته التفقدية في المحافظات للوقوف على الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث استهل جولته، بتفقد معرض القرى المنتجة المقام داخل ساحة ديوان عام المحافظة، واستعرض منتجات القرى من السلع الزراعية والتمور والسجاد اليدوى.

وأشاد رئيس الوزراء بجودة وتنوع منتجات قرى الفيوم، خاصة بعدما تمت الإشارة إلى أن بعض إنتاج تلك القرى يتم تصديره للخارج، وأن منتجات المحافظة من تمور يتم توريدها إلى شركة مصر للطيران، لتقديمها لضيوف مصر المسافرين على خطوط الشركة الوطنية.

كما استمع الدكتور مصطفى مدبولى إلى مطالب منتجى السجاد اليدوى فيما يخص ضرورة توفير الحرير بأسعار مناسبة، ووعد ببحث آليات تنفيذ ذلك مع الوزراء المعنيين من أجل تشجيع منتجى ومصنعى السجاد اليدوى فى محافظة الفيوم.

كما تفقد رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الخميس، يُرافقه وزراء التنمية المحلية، والصحة والسكان، والزراعة واستصلاح الأراضي، وقطاع الأعمال العام، ومحافظ الفيوم، مستشفى التأمين الصحي بالمحافظة.

وخلال جولته بالمستشفى تفقد مدبولي أقسام الأورام والمناظير بالمستشفى، واستمع لشرحٍ مفصّل من مسئولي المستشفى حول الإمكانات والأجهزة الطبية المتوفرة بها، وكذا أعمال التطوير التي يجري العمل لإنجازها، كما تفقد قسم الأطفال والحضانات، والغسيل الكلوي، وأجرى حوارات مع المرضى، للاطمئنان على مستوى الخدمة المقدمة لهم، مشيرًا إلى أن تحسين الخدمات الصحية المقدمة على أجندة أولويات الحكومة.

وتمت الإشارة، خلال الجولة التفقدية للمستشفى، إلى أن عدد الأسرّة بالمستشفى يبلغ 400 سرير، منها 31 سرير رعاية، و10 غرف عمليات، و48 ماكينة غسيل كُلوي تخدم 161 مريضًا شهريًا، وجارٍ رفع كفاءتها لتخدم 350 مريضًا، بينما يضم المستشفى 13 سريرًا لعلاج مرضى الأورام تخدم 300 مريض شهريًا.

كما تم التنويه بأن المستشفى يضم أقساما أخرى مثل: عمليات الطوارئ، وأشعة التعقيم، والعلاج الكيماوي، ومناظير الجهاز الهضمي، والمعامل، وجناح العمليات الكبرى، وقسم الأطفال المبتسرين، العناية المركزة، جراحة العظام، جراحة المسالك البولية، الرمد، والأنف والأذن.

من جانبها، قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن مستشفى التأمين الصحي يعد من المستشفيات النموذجية بالمحافظة، الذي يضم أيضًا 9 مستشفيات طب علاجي، مشيرة إلى أنه تمّ وضع حجر الأساس لمستشفى التأمين الصحي في يناير 1991، وتم تشغيلها في يونيو 1999، وتم الانتهاء من تطوير المبنى الرئيسي للمستشفى والمباني الخدمية في 2017.

وأضافت الوزيرة أنه تم تنفيذ 10 مشروعات بالمحافظة بتكلفة إجمالية تبلغ 156.122 مليون جنيه، بالإضافة إلى 14 مشروعًا بالاشتراك مع محافظات أخرى؛ كالمشروع القوميّ للعلاج على نفقة الدولة، إلى جانب مشروع علاج الالتهاب الكبدي (فيروس سي)، فضلا عن تطوير الوحدات الصحية.

كما استمع مدبولي إلى شرحٍ موسع حول مشروع تطوير مستشفى التأمين الصحي الذي تصل تكلفته التقديرية إلى 28 مليون جنيه؛ إذ يتكون المشروع من مرحلتين: الأولى تشمل تعلية الطابق السادس بالجناح الأيمن، وتطوير شبكة الغازات، وإضافة خزان الأكسجين، وتطوير غرف العمليات، والتعقيم المركزي، والمبتسرين والعناية المركزة، بينما تضم المرحلة الثانية: العلاج الكيماوي، والمعامل، والمناظير، وقاعة التدريب، وسكن للأطباء، وتطوير الموقع العام وتعلية سور المستشفى.

ووجّه رئيس الوزراء بالانتهاء من مشروعات تطوير جميع المستشفيات؛ ليتسنى للمواطنين الحصول على أفضل خدمة صحية مُمكنة.

وقام مدبولي بزيارة مفاجئة لمدرسة الفيوم الثانوية بنات بمحافظة الفيوم للاطمئنان على سير العملية التعليمية ، واستمع إلى شرح حول الكثافة الطلابية للفصول، ووجه عدة أسئلة للطالبات خلال تفقده للفصول وأجرى حوارًا مع طلاب الصف الأول الثانوي قائلًا لهم: "مين فيكم استخدم التابلت بعد الأزمة الأخيرة"، فردت إحدى الطالبات قائلة: "استخدمناه وامتحنا الإنجليزى والجغرافيا"، فرد رئيس الوزراء: "عندكم أي مشاكل؟"، فردت الطالبة قائلة: الأسئلة صعبة".

وقال رئيس الوزراء للطلاب: "أنتم ستكونون نموذجًا للطلاب من بعدكم، لا يوجد تغيير يحدث دون مشاكل فنظام التعليم الجديد جيد للغاية أنتم تتعلمون نظام جديد والعالم كله بيتعلم بهذه الطريقة"، وسأل رئيس الوزراء عن آرائهم في التجربة لنظام التعليم الجديد فقالوا: "التجربة رائعة"، وطالبت إحدى الطالبات رئيس الوزراء بأن تكون الأسئلة أكثر وضوحًا وليست مُعقدة.

كما تفقد رئيس الوزراء محالج القطن بالمحافظة للاطمئنان على سير العمل به، واستمع لشرح حول الطاقة الإنتاجية للمحالج، وأكد رئيس الوزراء أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة، مشيرا إلى أن الدولة مهتمة للغاية بملف القطن المصري، وتطويره والحفاظ على سمعته العالمية.

وقال وزير قطاع الأعمال، خلال الجولة، إن التطوير التكنولوجي سيزيد الإنتاجية من القطن النقي، مشيرا إلى أنه سيتم تقييم التجربة، والعمل على تعميمها بعد نجاحها.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مدينة الفيوم الجديدة، ورافقه وزراء الصحة وقطاع الأعمال والزراعة والتنمية المحلية واستمع رئيس الوزراء لشرح حول الأعمال المنفذة بالمدينة، وقال مسئولو المدينة إن هناك مدارس بدأت العمل بالفعل بينهم مدرسة يابانية، وسيتم تسليم مدرستين أخريين.

وأضاف مسئولو المدينة الجديدة، أنه سيتم العمل على بناء جامعة جديدة بالمحافظة، وقاطعه رئيس الوزراء، بأن الأمر ليس توفير أرض للبناء عليها فقط، ولكن نهتم بالجامعات وقيمتها المضافة، مع النظر لوجود تمويل كافٍ لها من عدمه، موجها بالتواصل مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للوقوف على تلك التفاصيل، ودفع العمل في إنشاء الجامعة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات