رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

فياض: محصول القطن أمن قومي لمصر

فياض

قال الدكتور شريف فياض أستاذ الاقتصاد الزراعى وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع، إن محصول القطن ليس محصولًا زراعيًا فقط بل محصول استراتيجي ومرتبط بالأمن القومي المصري، فهناك مايقرب من 8 صناعات قائمة عليه.

وأضاف فياض لـ "بلدنا اليوم" أن مصر بها مشكلة في الزيت منذ أن قامت بإهمال محصول القطن، مشددًا على أنه لكي يعود محصول القطن إلى وضعه الطبيعي يجب العودة إلى ضرورة الاهتمام بالفلاح وجعل القطن محصول مربح بالنسبة له وتشجيعه ومنتجي القطن على العودة له، خصوصًا أنه أحد المحاصيل ذات التكلفة المرتفعة ، وهو محصول مجهد للأرض ويأخذها حوالي 6 شهور في السنة، مشيرًا إلى أن القطن ليس كباقي المحاصيل التي يستطيع الفلاح التصرف فيها كالقمح مثلًا.

وتابع الخبير الزراعي أن الحكومة عليها أن توفر موارد مالية للفلاح تغطي تكاليف إنتاجه للمحصول، وأن تقوم بإقرار الزراعة التعاقدية مع الفلاح، وأن تعيد الدولة النظر في عملية إنتاج المحاصيل وخصوصًا المحاصيل الاستراتيجية التي تحتاجها من الفلاحين مثل القطن والقمح والذرة والقصب والأرز.

وواصل فياض أن تفعيل كارت الفلاح لأنه سيوضح من هو الفلاح لاذي يزرع القطن ومن لا يزرع القطن، ويحدد من يستحق ومن لا يستحق، إضافة إلى تفعيل الرقابة على الأسواق تجنبًا للسوق السوداء.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات